عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل| قاضٍ بريطاني يصدر حكمًا بخصوص وصية زوج الملكة الراحل

فيليب
فيليب

قضت المحكمة العليا في لندن بأن إرادة الأمير الراحل فيليب، دوق إدنبرة، زوج الملكة إليزابيث، ستبقى مغلقة لمدة 90 عامًا للحفاظ على "كرامة" النظام الملكي.



 

وصية الأمير الراحل فيليب زوج ملكة بريطانيا

 

 

حكم القاضي أندرو ماكفارلين من قسم الأسرة بالمحكمة بأن تظل وصية فيليب مختومة، "وأنه لا ينبغي عمل نسخة من الوصية في السجل أو الاحتفاظ بها في ملف المحكمة"، تماشياً مع التقاليد الملكية التي كانت قائمة منذ عام 1910. لكن، كما ذكرت "رويترز"، حكم ماكفارلين أيضًا بطلب "استبعاد قيمة التركة من منح الوصية".

وقال ماكفارلين في حكمه الصادر أمس الخميس "درجة الدعاية التي من المرجح أن يجتذبها هذا النشر ستكون واسعة للغاية وتتعارض كليًا مع هدف الحفاظ على كرامة الملك".

توفي الأمير فيليب "بسلام" في إبريل عن عمر يناهز 99 عامًا، بعد بضعة أشهر من دخوله المستشفى لإصابته بعدوى ومرض في القلب. كان متزوجا من الملكة لمدة 73 عاما. وانجب أربعة أبناء و لديه ثمانية أحفاد وعشرة أبناء لأحفاد.

كما ذكرت رويترز ، قال ماكفارلين إن أول فرد من العائلة المالكة تم ختم وصيته هو الأمير فرانسيس من تيك، الشقيق الأصغر للملكة ماري، زوجة الملك جورج الخامس، والأم الراحلة إليزابيث الحاكمة الحالية، وأخت الملكة الأميرة مارجريت، كونتيسة سنودون. على الرغم من هذه الاتفاقية، تم الإعلان عن إرادة أحد الملوك البارزين بعد وفاتهم بسبب ما كان يشار إليه في ذلك الوقت على أنه "مصلحة عامة كبيرة".

وتم الكشف عن الوصية الأخيرة لديانا، أميرة ويلز، للجمهور بعد وفاتها في عام 1997. في ذلك الوقت، كانت ديانا لا تزال تُعتبر عضوًا في العائلة المالكة البريطانية لأنها كانت والدة ملك إنجلترا المستقبلي. 

ومع ذلك فقد تم إلغاء وضعها كـ"صاحبة السمو الملكي"، عندما طلقت تشارلز أمير ويلز.

 

وتُرك الجزء الأكبر من ممتلكاتها - التي بلغت قيمتها 35.6 مليون دولار في ذلك الوقت - لابنيها الأميرين ويليام وهاري. تم تقسيم الباقي على الجمعيات الخيرية التي تدعمها وأولادها وموظفيها.

وفي المقابلة التي أجراها مع أوبرا وينفري في وقت سابق من هذا العام، كشف هاري أن الأموال المتبقية له في وصية والدته مكنته وزوجته ميجان، دوقة ساسكس، من التنحي كعائلة ملكية والانتقال إلى أمريكا الشمالية، قائلاً إنهما سيفعلان ذلك، ولم تكن قادرة على القيام بذلك لولا هذا الميراث. قال لوينفري: "لقد حصلت على ما تركته لي أمي، وبدون ذلك، لم نكن قادرين على القيام بذلك".

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز