عاجل
الأحد 19 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل| بث "فيلم ترويجي" عن بلد "آدهم الشرقاوي" وعروس النيل

آدهم الشرقاوي
آدهم الشرقاوي

بالتزامن مع عيدها القومي الذي يوافق ١٩سبتمبر من كل عام، واستكمالاً للحملة الدعائية التي أطلقتها وزارة السياحة والآثار أول أيام الشهر الجاري على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة للترويج السياحي للمحافظات المصرية، نشرت الوزارة، منذ قليل، فيديو ترويجيا قصيرا على منصاتها على مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بها وبالهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي، عن محافظة البحيرة. 



 

 

 

محافظة البحيرة

 

تقع محافظة البحيرة في غرب الدلتا وتطل على البحر المتوسط وشرقًا فرع رشيد من النيل، وتعتبر الأولى من حيث مساحة الأراضي الزراعية. 

تتمتع بالعديد من المقومات السياحية والأثرية، ومنها ما يوجد بمدينة رشيد التي تتميز بآثارها المعمارية والزخرفية التاريخية الفريدة وتعتبر متحفاً مفتوحاً للعمارة الإسلامية وثاني أكبر مدينة تجمع الآثار الإسلامية بعد القاهرة.

ويأتي العيد القومي لمحافظة البحيرة وتهب نسائمه يوم ١٩ سبتمبر من كل عام إحياء لذكرى الانتصار ودحر حملة فريزر الإنجليزية على أيدي أهالي مدينة رشيد البواسل.

 

ويظل هذا اليوم، عزيزا على قلب كل مصري، والذي نسج خيوطه الأجداد من أهالي رشيد الأبطال الذين هبوا دفاعاً عن أرضهم في وجه حملة فريزر فلقنوا أعداء الوطن درساً قاسياً وألهموا التاريخ سطوراً من العزة والمجد والفخار لانرددها بقدر ما نتعلم منها أن وحدة الصف المصري هى السبيل الأمثل لمقاومة أعداء الوطن ودحرهم.

وفي سياق متصل، تشهد مدينة رشيد على سبيل المثال وليس الحصر اهتماماً بالغاً في قطاعات الصناعة والسياحة والتجارة وتطوير مدينة رشيد القديمة وإحياء تراثها وتراث أجدادنا والمضي قدماً لإنشاء مدينة رشيد الجديدة وبشاير الخير ٤ وغيرها من المشروعات، حيث يتم تطوير مدينة رشيد كمشروع قومي لما تتمتع به من مقومات سياحية وتاريخية وثقافية وتراثية بالإضافة لإنشاء مدينة رشيد الجديدة على غرار مدينة العلمين بالتزامن مع تطوير المدينة التاريخية والتراثية والتي تشهد حالياً العديد من الأعمال في مختلف القطاعات.

 

- مشروع ميناء الصيد المقام على مساحة ٤٨ ألف م٢ بتكلفة إجمالية ٦٠٠ مليون جنية ومكون من ١٢ مبنى ورصيف بطول ٨٥٠ م وسعة الميناء ٥٠ مركبا/ ساعة ويعد هو الأول من نوعه بمصر ويضم ٣ مصانع منها مصنع لتعليب الأسماك ومصنع لشباك الصيد ومصنع للثلج، بالإضافة إلى إنشاء ٢٢ مبنى للصناعات البحرية ورصيف صيانة للسفن ومراكب الصيد على مساحة ٤٠٠٠ متر، بالإضافة إلى إقامة محطة كهرباء خاصة لتغذية الميناء بأكمله وبنسب تنفيذ ٨٥٪.

 

- متابعة أعمال تطوير كورنيش رشيد من مسجد الحق إلى ميناء الصيد.

- المنطقة الترفيهية بكورنيش رشيد ضمن اعمال تطوير مدينة رشيد بإجمالي ٢١ مشروعًا بتكلفة تتجاوز ٢٥٥ مليون جنيه.

 

- أعمال إنشاء كوبري الصيرفي أعلى مزلقان السكة الحديد "أبو قير الإسكندرية- رشيد" لربط رشيد القديمة بمدينة رشيد الجديدة بتكلفة ٩٥ مليون جنيه وبنسبة تنفيذ ٧٨٪، ويبلغ طول الكوبري ٦٦٠م وعرضه ١٦.٨م في إتجاهين بواقع ٢ حارة مرورية، بالإضافة إلى ٢ مطلع ومنزل بطول ١٤٠م بكل اتجاه.   

 

كما يوجد بالمحافظة منطقة وادي النطرون الذي يشتهر بوجود الأديرة القبطية به.

 

 

 

يذكر أن أدهم عبد الحليم عبد الرحمن الشرقاوي وشهرته "أدهم الشرقاوي" ولد عام 1898 في إيتاي البارود في البحيرة، أحد الأبطال الشعبيين المصريين الذي قاموا بعمليات مقاومة ضد القوات الإنجليزية والإقطاعيين، لم يكتب له العمر الطويل حيث قتل عام 1921 على يد أحد أفراد الشرطة وهو لا يزال في 23 من عمره، ألهمت قصة كفاحه وبطولاته العديد من الأعمال الفنية والأدبية فيما بعد، وصارت سيرته ملحمة شعبية يتناولها العامة على مدار سنوات طويلة.

 

 

وتم تجسيد قصته في مسلسل درامي تليفزيوني بطولة عزت العلايلي، وعرض على التليفزيون المصري، في ثمانينيات القرن الماضي.

واستشهد آدهم الشرقاوي، حيث داهمت الشرطة التي كانت تعمل بأوامر من قوات الاحتلال البريطاني، مخبأه، واطلقت عليه النار وأردته قتيلا بعد خيانته من صديقه بدران. 

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز