عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي
فن الدبلوماسية.. وإتيكيت ألوان ملابس السيدات (1)

فن الدبلوماسية.. وإتيكيت ألوان ملابس السيدات (1)

نتطرق في هذا المقال لإتيكيت ألوان الملابس النسائية، على أن نتطرق في المقال القادم لإتيكيت ألوان الملابس الرجالية، سواء داخل البلد أو خارجها، وأثناء المشاركة في المؤتمرات الدولية.



بصورة عامة تتميز البيئة العربية القديمة بالبداوة القاسية، بعيداً عن إتيكيت الألوان ومعالمها أو صفاتها، وأغلب ملابس البداوة كانت تميل إلى الألوان الداكنة بسبب كثرة التنقل بين منطقة وأخرى.

 

لقد خلق الله لنا الألوان الطبيعية الخلابة بأروع ما يكون، فالصباح منذ شروق الشمس إلى غروبها يمثل أجمل الألوان الفاتحة، أما الليل فيمثله لون واحد فقط، وهو الأسود الخالي من الروح. 

 

وقد اهتمت معاهد ومراكز الأزياء الإسلامية كثيراً بلون البشرة ومعالم الوجه، وجعلتها المقياس الجوهري لاختيار لون الملابس وشكلها، كما اهتمت تلك المدارس بالطول والوزن، بحيث تظهر المرأة بأجمل صورة تفاؤلية، خاصة في الصباح وأثناء تأدية الالتزامات الرسمية الحكومية، مع البعد عن الألوان القديمة الكلاسيكية.

 

تتبارى المدارس الدبلوماسية الأجنبية حول طبيعة بروتوكول وإتيكيت استخدام ألوان الأزياء الإسلامية، سواء على المستوى العائلي الشخصي أو على مستوى كبار الشخصيات، وبكافة المناسبات، وتتنافس في وضع المراسم والخطوات التي تبدي أهمية اللون، ومدى تقبّله عند الطرف الثاني، حيث درست المدارس الدبلوماسية تأثير اللون ونوعه على نفسية الأشخاص وسلوكهم، وكانت نظريات علم النفس الاجتماعي تلعب دورًا مهمًا في وضع استراتيجيات هذا الإتيكيت. 

 

وأكدت معاهد الأزياء على مشتقات اللون الأبيض في النهار، والألوان الداكنة في الأنشطة الليلية، وأن لكل وقت وحدث لوناً مستحباً ومفضلاً، وكذلك أضافت عمر المرأة والوظيفة والمنصب، كل هذه المفردات وُضِعت تحت إتيكيت استخدام اللون، لأن ارتداء العباءة السوداء طيلة اليوم في (الدوائر الرسمية/ المولات/ البيت/ الأصدقاء والأهل) يعطي طابع الرتابة للحياة وعدم مواكبة التطور الجمالي للحياة. 

 

وأُدرجت بعض معاني وصفات الألوان كما وردت من كليات علم النفس الاجتماعي التي تعتمد عليها مراكز الأزياء والمدارس الدبلوماسية، وهي:

 

-    اللون الأبيض يتميز عن سائر الألوان في وظيفته وطبيعته ودلالته، فهناك شبكة من التناسق التي تربط بين هذا اللون وسلوك الإنسان.. قال تعالى: "وَنَزَعَ يَدَهُ فَإِذَا هِيَ بَيْضَاء لِلنَّاظِرِينَ" (33 الشعراء)، وقد وصف الله تعالى خمرة أهل الجنة بالبياض، لما للأبيض من تأثير يبعث على المتعة و الجمال، ولما يحمله من دلالة كبيرة ومهمة على الصفاء والنقاء، وكان أحبَّ الألوان إلى الرسول الكريم هو اللون الأبيض.

-    اللون الأسود يتميز في مواضع معينة وأوقات محددة وأحداث معينة.. قال تعالى: "وَإِذَا بُشِّرَ أَحَدُهُمْ بِالأُنثَى ظَلَّ وَجْهُهُ مُسْوَدًّا وَهُوَ كَظِيمٌ" (58 النحل)، وقال أيضاً: "وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ تَرَى الَّذِينَ كَذَبُوا عَلَى اللَّهِ وُجُوهُهُم مُّسْوَدَّةٌ.." (60 الزمر)، وتعني صفة الأسود في القرآن الكريم الحزن والتعاسة، ولهذا يستخدم في أوقات معينة ومحدودة فقط، وأغلب دول العالم، خاصة العربية ترتدي اللون الأسود في مجالس العزاء.

 

-  اللون الأخضر: يرمز إلى التوازن والانتعاش والطمأنينة والانسجام مع العالم الخارجي، لأنه لون يريح القلب والعين، كما أنه لون الطبيعة.. قال تعالى: "أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاء مَاء فَتُصْبِحُ الْأَرْضُ مُخْضَرَّةً..." (63  الحـج) فكل الأشجار تتميز بدرجات مختلفة من الأخضر. 

 

-    اللون الأحمر: يعبّر الأحمر عن الدفء والحب والأحاسيس القوية، كما أنه من الألوان الساخنة المستمدة من حرارة الشمس.. قال تعالى: "...ثَمَرَاتٍ مُّخْتَلِفًا أَلْوَانُهَا وَمِنَ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا وَغَرَابِيبُ سُودٌ" (27  فاطر).

 

-    اللون الأزرق يتميز بأنه الأكثر انتشاراً في العالم، فهو يعبر عن الاستقرار والأمان والثقة، وقد يدل أحياناً على مشاعر الهدوء، وهو مريح للقلب والعين. 

 

وهناك أنواع وأعداد كثيرة من مشتقات الألوان التي تبعث على الفرح والمحبة، وتعبر عن رقي الذوق العام بعيداً عن الانزواء في لون واحد، قديم ومعتم.

 

إن استخدام اللون يعكس شخصية المرأة، ومدى تقبلها للتطور الحضاري الحديث، وبالتالي فإن عليها الاهتمام بإتيكيت اختيار ألوان الملابس، ومعرفة ما يلي: المناسبة/ الوقت/ الحضور/ العمر/ لون البشرة/ الطول/ الوزن/ الدوام الحكومي، وقبل كل شيء الالتزام بالتعاليم الإسلامية السمحة، والعادات والتقاليد العربية الأصلية. 

 

إن ظهور السيدة الجليلة عهد بنت عبد الله البوسعيدية، حرم مولانا جلالة السلطان هيثم المعظم "حفظهم الله ورعاهم"، على وسائل التواصل الاجتماعي بالألوان الصباحية التفاؤلية الراقية والبسيطة في تصميمها، نبراس على سيدات ونساء عُمان الاستفادة منه، فالسيدة الجليلة مثال للمرأة العمانية المتحضرة، التي تواكب أحدث صحيات فنون إتيكيت ألوان الملابس، بعيداً عن العباءة السوداء لأنها دخيلة على التراث العماني، وجاءت من دول الجوار في ستينيات وسبعينيات القرن الماضي. 

 

كما أنني لا بد أن أشيد بالخطوة الجرئية والراقية التي قام بها تليفزيون سلطنة عُمان فى الفترة الأخيرة، حيث نشاهد أن جميع المذيعات ومقدمات البرامج يرتدين العباءات والحجابات الملونة الهادئة، بعيداً عن اللون الأسود المعتم، والكثير من دوائر الدولة الحكومية بدأت تحذو حذوهم.  

 

دبلوماسي سابق

 عضو جمعية الصحفيين العمانية   

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز