عاجل
الأربعاء 8 ديسمبر 2021
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الأهلي

جاء إلى روزاليوسف لأول مرة وعمره لا يتجاوز 16 عاما..

سمير عبد الغني يكتب: العالمي "جمعة فرحات" 

الفنان جمعة فرحات
الفنان جمعة فرحات

- نحت موهبته وأسلوبه الخاص بمجلة "صباح الخير" وسط عتاولة الكاريكاتير السياسي والاجتماعي - نشرت أعماله العديد من الصحف العالمية والمصرية والعربية ورسوماته معروضه بالمتحف الألماني في بون 



- استمر 20 عاماً في التعريف بالمدارس الفنية وأشهر الفنانين في مصر والعالم من خلال برنامجه الشهير "مع جمعة كل جمعة" 

جاء فنان الكاريكاتير الكبير الراحل جمعة فرحات، إلى روزاليوسف لأول مرة وعمره لا يتجاوز 16 عاماً، وقتها اصطحبه للمؤسسة أستاذ الرسم بمدرسته الثانوية ألبرت مسيحة، كى يقدمه للفنان الكبير بهجت عثمان، وأعجب الأخير برسوماته، وطلب منه الاهتمام بالرسم لأن لديه موهبة كبيرة ستفتح الطريق أمامه لأن يكون رساماً فذاً.

ومر وقت طويل و"جمعة" يبحث عن طريقه وأسلوبه الخاص، وهذه المرة كان الراعي هو الفنان الكبير ناجي كامل. 

 

من إبداعات الفنان جمعة
من إبداعات الفنان جمعة

 

وظهرت رسوماته في "صباح الخير" في وقت كانت تزخر فيه المجلة بريشة العتاولة الكبار (جاهين، حجازي، بهجت، زهدي العدوي، جورج البهجوري، ورجائي ونيس). 

 

بدأ "جمعة" يرسم البورتريه بطريقة بسيطة وسهلة، وبعيداً عن تقليد الأساتذة جورج ورجائى ونيس، ثم فى مرحلة أخرى اهتم بالكاريكاتير الاجتماعى الذي كان يذخر بمواهب كبيرة كان يراها أى وافد جديد على عالم الكاريكاتير سدوداً منيعة، واعتبر "جمعة" محاولاته فى الرسومات الاجتماعية تدريباً حتى يصل إلى ما يصبو إليه من أسلوب خاص مميز، إلى أن وجد ضالته فى الكاريكاتير السياسى الذي أعطاه عمره كله.  

 

 

 

رسم "جمعة" فى الوفد، والأهالى، والعربى، ومجلة كاريكاتير، والفجر، والأهرام، والأهرام ويكلى، ومجلة الدبلوماسى، والأحرار، والشعب، واستطاع أن يبنى شهرته ومجده وسط مبدعين كبار، منهم الفنان مصطفى حسين، وتاج، وسمير عبد الخالق، ورؤوف عياد، ومحسن جابر، وشريف عليش، ومحيي الدين اللباد، ولمع نجمه واستمر عطاءه حتى قبل وفاته بقليل.

 

ولد الفنان الراحل جمعة فرحات في 24 إبريل 1941 في القاهرة، وحصل على بكالوريوس التجارة عام 1964، وهو نفس العام الذي التحق فيه بمؤسسة "روزاليوسف" التي عمل بها على مدار 35 عاماً، وفى مسيرته الممتدة رسم لمجلة الأطفال الإماراتية "ماجد" منذ عام 1972 إلى 1979، كما رسم لصحيفة "الأهرام ويكلي" منذ إصدارها الأول عام 1990، وبدأ النشر فى صحيفة الأهرام اليومية منذ 1999.

 

 

 

 

وعالميا، نُشر لجمعة فرحات رسومات في صحيفة "هيرالد تريبيون" الأمريكية، "يوميوري" اليابانية، إنجليش تايمز ، إل لوفراسيون، كناديان جازيت، وغيرهم، وبعض أعماله معروضة في المتحف الألماني في بون، والمتحف الدولي للكاريكاتير في فلوريدا، ومتحف الكاريكاتير بالفيوم، كما عرضت أعماله في المعارض الأوروبية في بلغاريا، ويوغوسلافيا، وتشيكوسلوفاكيا، وهو صاحب أشهر برنامج للكاريكاتير علي التليفزون المصري "مع جمعة كل جمعة" الذي استمر طوال 20 عاماً يقدم الكاريكاتير الاجتماعي والسياسي من مصر، ومن جميع أنحاء العالم، واستضاف فيه معظم فناني الكاريكاتير المحترفين والهواة أيضاً .. وتوج بالعديد من الجوائز، منها جائزة "علي ومصطفى أمين" وجائزة نقابة الصحفيين مرتين عامي 1986 و1989.

 

 

وأقام معرضاً خاصاً في دمشق عام 1998، كما عرضت أعماله في المعارض الأوروبية في بلغاريا ويوغسلافيا وتشيكوسلوفاكيا، واشترك في معارض جماعية في دول عربية، مثل تونس، وليبيا، واليمن، ودبي، بالإضافة إلي معارضه العديدة في جميع أنحاء مصر.

 

شاهد أيضاً