عاجل
الأربعاء 8 ديسمبر 2021
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الأهلي

أحمد فايز يكتب: جولة في مدينة سرية في ضواحي موسكو

أحمد فايز
أحمد فايز

فقط 25 كم إلى الشمال الشرقي من موسكو وسوف تجد نفسك فيمدينة يطلق عليها "زيفوزدنيي جرادَوك" بالروسية، وتعنى مدينة النجوم، كانت في الحقبة السابقة للاتحاد السوفيتي مدينة سرية للغاية، وبالطبع لم يكن يمكن العثور عليها حتى في الخرائط السوفيتية، فقد كانت معزولة في وسط الغابات، وأُدرجت ضمن نطاق المناطق العسكرية المحظور الاقتراب منها، فبينما كان أبولو الحادي عشر ونيل أرمسترونج أول من وصل إلى القمر في عام 1969، كان السبق في الصعود إلى الفضاء للروس، فقد استطاع رائد الفضاء الروسي "يوري جاجارين" أن يقوم برحلة مدارية مدتها 108 دقائق على متن المركبة الفضائية "فوستوك-1" عام 1961، ليصبح أول إنسان يصعد إلى الفضاء، ويدور حول الأرض، ثم تبعته رائدة الفضاء الروسية" فالانتينا تيرشكوفاعام 1963، لتصبح أول امرأة تطير إلى الفضاء، لكن أين تم إعدادهم وتدريبهم؟ تلك هي المدينة التي عاش فيها رواد الفضاء السوفييت هم وعائلاتهم، وكان يتم تدريبهم فيها منذ الستينيات، ولم يكن يعلم أحدعنها، ولا تزال تعمل حتى اليوم، ويمكن زيارتها، هل فكرت في زيارة مدينة كهذه من قبل؟ ماذا ينتظرك داخل أسوار المدينة؟ كيف يعيش رواد الفضاء نصف السنة في صفر الجاذبية على الأرض؟ ماذا يأكلون؟ وكيف يعملون؟ كيف تصبح سائحًا في الفضاء؟ الإجابات عن كل هذه الأسئلة سنتعرف عليها من خلال جولة افتراضية نبدؤها من تاريخ المدينة وأسباب تشييدها.استعد للانطلاق.



 

البرنامج السوفيتى لرحلات الفضاء
 

 

قصة مدينة "زيفوزدنيي جرادَوك:"

بدأ تاريخ إنشاء مدينة "زيفوزدنيي جرادَوكفي عام 1960 عندما اتخذ قرار رسمي من قبل القيادة السوفيتية لإنشاء مركز لتدريب رواد الفضاء، فقد تأسس البرنامج السوفيتي لرحلات الفضاء في نهاية الخمسينيات، الأمر الذي تطلب إنشاء مركز متخصص لإعداد وتدريب رواد الفضاء المستقبليين، الذي بدأ باختيار أكثر من 200 طيار مقاتل عسكرى، خضعوا لمجموعة صارمة من الفحوصات الطبية في المستشفى العسكري التابع للقوات الجوية في موسكو، وتم اختيار فقط 20 طيارًا ليصبحوا أول مجموعة من رواد الفضاء المستقبليين، وتم تسكينهم في مركز الطيران الواقع بالقرب من الأكاديمية العسكرية لهندسة الطيران التابع لجيش الاتحاد السوفيتي، وفي نفس الوقت عُينت لجنة خاصة للبحث عن موقع دائم لإنشاء مركز لتدريبهم على أن يكون قريبًا من موسكو ومعزول، ووقع الاختيار على تلك الرقعة من الأرض فى وسط الغابات، على بعد 25 كم شمال شرقي موسكو، بالقرب من أحد المطارات العسكرية، ومحطة للقطار، وبدأ العمل على قدم وساق محاطاً بسرية تامة، ثم انتقل رواد الفضاء وعائلاتهم أيضاً إلى المدينة الجديدة للتدريب والإقامة، وكانت محاطة بسياج شائك وتحت حراسة مشددة، وغير مسموح بدخولها إلا فقط لمن يعمل بها وبتصاريح خاصة، لقد أنشأت المدينة في البداية بشكل سري للغاية كمركز تدريب تابع للقوات الجوية الروسية، وفقط في عام 1968 تلقت المدينة الجديدة اسم "زيفوزدنيي جرادَوك"، ومن أجل إحياء ذكرى رائد الفضاء يوري جاجارين الذي توفي في نفس العام بعد وقوع حادث مأساوي وسقوط طائرة كان يقودها في إحدى الطلعات التدريبة، تم إطلاق اسمه على مركز تدريب رواد الفضاء.

 

البرنامج السوفيتى لرحلات الفضاء
 

 

بعد تفكك الاتحاد السوفيتي:

بعد تفكك الاتحاد السوفيتي تخضع المدينة لإدارة وكالة الفضاء الاتحادية الروسية) روسكوزموس)، وتعد واجهة ومركز عالمي لتقديم التدريبات لكل رواد الفضاء حول العالم، وفيها تلقى "هزاع المنصوري" رائد الفضاء الإماراتي أول عربي يصل إلى محطة الفضاء الدولية وثالث عربي ينطلق إلى الفضاء تدريباته، وانطلق في مهمته إلى المحطة الفضائية الدولية يوم 25 سبتمبر 2019 بصحبة رائدة الفضاء الأمريكية جيسيكا مير ورائد الفضاء الروسي أوليغ سكريبوشكا.

 

 

 

بعد أن تعرفنا على تاريخ المدينة وقصتها سنبدأ بالدخول إليها لنكتشف:

  • سندخل مركز تدريب رواد الفضاء يوري جاجارين ونزور قاعاته الأسطورية، وصلنا قاعة "سويوز"، هنا يتم تدريب الأطقم الدولية على الطيران للفضاء الخارجي، ونتعرف كيف يتم تصميم صواريخ الفضاء، ونشاهد كيف يتم ارتداء بدلات الفضاء الحقيقية، وستعرف الكثير عن حياة رواد الفضاء قبل الصعود والهبوط من وإلى الفضاء.
  • ننتقل إلى قاعة "ميير" والتي نشاهد فيها نموذج بالحجم الطبيعي لمحطة الفضاء "ميير"، والتي ضربت الرقم القياسي في البقاء لمدة 15 عاماً في الفضاء (2001-1986)، حيث انتهت بسقوطها في المحيط الهادي في عام 2001.
  • ما رأيك أن نسترح قليلاً تحت القبة السماوية، سوف تجد نفسك تحت السماء المرصعة بالنجوم) 9000 نجم( في وضح النهار، ونتعلم كيف يمكن العثور على الأبراج السماوية؟
  • ننتقل إلى الجزء الأكثر إثارة فى جولتنا )صفر جاذبيةوهو عبارة عن مسبح كبير لمحاكاة انعدام الوزن والذي يستخدم لتدريبات المشي في الفضاء، ويحتوي على وحدة فضائية تزن 20 طناً، وكذلك ستكون الفرصة متاحة لرؤية اثنين من الطارد المركزي الذي يستخدم لمحاكاة القوة الجاذبية الأرضية عند انطلاق الصاروخ.
  • لقد حان وقت الغداء، فلنذهب إلى مطعم رواد الفضاء ونحظى بتجربة تذوق طعام رواد الفضاء.
  • دعنا نلقي نظرة على متحف الفضاء حيث تعرض فيه العديد من المعروضات المثيرة للاهتمام والفريدة من نوعها، وكذلك الوثائق والمقتنيات الشخصية للمشاركين في برنامج الفضاء الدولي، وعند متجر رواد الفضاء تنتهي جولتنا، حيث يمكننا شراء هدايا تذكارية فضائية.

فى زيفوزدنيي جرادَوك سوف يكون التاريخ السوفيتي والوقت الحاضر للملاحة الفضائية متاحًا أمام عينيك، وأيضاً ستعرف كيف تكون سائحاً في الفضاء ويمكن ترتيب جولة سياحية لزيارة المدينة عن طريق الاتصال بإحدى الشركات السياحية الروسية، مع مراعاة أن يكون الحجز قبل ميعاد الزيارة بشهرين على الأقل.