عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وكيل وزارة الري بالبحيرة لـ" بوابة روزاليوسف": الحفاظ على المياه وترشيدها واجب وطني

وكيل وزارة الرى بالبحيرة فى حواره لروزاليوسف
وكيل وزارة الرى بالبحيرة فى حواره لروزاليوسف

"مجدي الشحات" يوضح أهمية المشروع القومى لتأهيل الترع... 2 مليار جنيه لتبطين الترع بمحافظة البحيرة.. المشروع يحقق العدالة بين المنتفعين على الترع.. وكيل وزارة الرى بالبحيرة: الحفاظ على المياه وترشيدها واجب وطني... مشروع يخدم جموع الفلاحين ويساهم فى تقليل الفاقد من المياه.. لا تعديات بعد اليوم



 

 

 

 

يعتبر المشروع القومى لتأهيل الترع والمساقى المائية، الذي وجه به الرئيس عبد الفتاح السيسي، من المشروعات القومية العملاقة، وحلم طال انتظاره بعد معاناه المزارعين وخاصة فى نهايات الترع وحرمان البعض من وصول المياه لارأضيهم، وإجراءات وجهود كبير ة اتخذتها الدولة لعودة تلك الترع لسابق عهدها أهمها تبطين الترع وإزالة كافة أشكال التعديات، فكان لـ"روزاليوسف" حوارًا مستفيضا مع وكيل وزارة الرى بالبحيرة ليوضح، أهمية هذا المشروع وحجم تنفيذ الأعمال والفوائد العائده على المزارعين وإلى نص الحوار:

 

 فى البداية قال المهندس مجدي الشحات، رئيس الادارة المركزية للموارد المائية والرى بالبحيرة، أن المرحلة الأولى من المشروع القومى لتأهيل الترع والمساقى المائية، يشمل تبطين سبعه آلاف كيلو متر حتى نهاية عام 2022، ما يمثل تحديًا كبيرُا امام الدولة، مضيفا أنه يتم توصيل المياه للمنتفعين على الترع لرى أراضيهم وخاصة نهايات الترع والتي كانت تعانى من نقص المياه فى بعض فصول السنة، مما يحقق العدالة بين جموع المزارعين في أول الترع أو نهايتها، ويساعد على ترشيد استهلاك المياه، وتحقيق الاستفادة من الفائض دون هدر لقطرة مياه واحدة، لآفتا إلى أن تكلفة الكيلو متر تبطين 4 مليون جنيه.

 

وأكد وكيل الوزارة، علي أهمية مشروع تأهيل الترع والمساقي والتحول للري الحديث الذي يهدف الي الاستغلال الأمثل للموارد المائية و تحقيق أعلى إنتاجية من المحاصيل الزراعية من خلال توفير سبل وآليات التحول من إستخدام الأساليب التقليدية في الري إلى إتباع أساليب الري الحديث، موضحُا أن تبطين الترع من المشروعات القومية التي تستهدف التيسير على المزارعين لتوصيل المياه للارأضي بكفاءة لزراعة كامل الزمام.

 

 

المهندس مجدي الشحات.. ما أهمية هذا المشروع والفائدة التي تعود على المزارعين؟

 

بداية نتقدم بالشكر للرئيس السيسي والقيادة السياسية وجهود وزارة الموارد المائية والرى، على هذا المشروع العملاق الذي يخدم جموع الفلاحين ويساهم فى تقليل الفاقد ويحافظ على كل قطره مياه، وتأهيل الترع من المشاريع القومية التي تخدم جموع المزارعين، وظهرت فوائد المشروع في الترع التي تم الانتهاء منها، بالإضافة إلى أن المشروع يساهم فى خلق بيئة نظيفة من خلال تهذيب جانبى الترع والحافظ عليها وإعطاء منظر جمالى وحضارى داخل القرى، ويستفيد المنتفعين فى نهايات الترع بعد حرمانهم من وصول المياه فى بعض فصول السنة وتلك هى المشكلة التي كانت تواجهنا باستمرار.

 

 

كم تبلغ تكلفة تغطية وتأهيل الترع وحجم الأعمال بمحافظة البحيرة؟

 

محافظة البحيرة كبيرة ومترامية الأطراف وزراعية من الدرجة الأولى وموقف تأهيل الترع على مستوى المحافظة البحيرة نهاية أغسطس الماضى بإجمالى عدد عمليات التأهيل الجارية ٤٤ عملية لعدد ١٥٥ ترعة، بدأت ٩ أغسطس ٢٠٢٠ تنتهى فى ١ يوليو ٢٠٢٢، والاطوال المطلوب تنفيذها ٥٦٢.١٢ ، المنفذة منها ٢٣٩.٦٤ بنسبة تنفيذ ٤٠.٦٤% وجارى تنفيذ ٥٩% والاعتماد المالى ١٧٨٣ مليون جنيه  تخدم ٢٧٨٩١٦ فدان، و تختص الإدارة المركزية للموارد المائية والرى بالبحيرة باجمالى عدد عمليات التأهيل ٣١ عملية لعدد ٥٢ ترعة بدأت التنفيذ فيها فى ٩ أغسطس ٢٠٢٠ تنتهى العمليات فى ١٤ يونيو ٢٠٢٢، و اجمالى المطلوب تنفيذه بالاطوال ٢٧٤.٣ كيلو متر باجمالى الاطوال المنفذة بالكم ١٠٦.٥ ما تم تنفيذه حتى الآن ٣٧% و النسبة المقررة للتنفيذ ٥٥.٦٠ % باعتماد مالية ٨٣١ مليون لخدمة ١١٧٨٦٣ فدان.

 

وماذا عن تصرفات البعض بإلقاء القمامة فى الترع بعد تأهيلها؟

 

تصرفات فردية و سيئة ويعاقب عليها القانون، وواجب وطني على كل فرد الحفاظ علي الترع والمشاركة فى التوعية بهذا المشروع الذي يُعد من المكتسبات بعد عرق وتعب سنوات، وأناشد المواطنين بعدم إلقاء المخلفات داخل الترع وترشيد استهلاك المياه واستخدام أساليب الزراعة الحديثة.

 

 

 

وكيف يحصل المنتفعون على المياه أثناء عمليات التبطين؟

 

هناك نظام مُتبع فى الرى والمياه في الترع عبارة عن أدوار، ولذلك يتم التنسيق مع المقاولين والشركات المنفذة على أن تبدأ الأعمال خلال فترة عدم الدور،كما يتم التنسيق فيما بين هندسات الرى لتوصيل المياه لكافة المزارعين.

 

 

 

وماذا عن المصارف ومحطات الصرف؟

 

يتم التنسيق مع الصرف و تطهير المصارف وإزالة الحشائش والتعديات بصفة دورية، كما أن المحافظة وخلال استعداداتها لموسم الشتاء تم المرور على محطات الصرف ومتابعة أعمال الصيانة وتطهير الحشائش لمواجهة الأمطار.

 

 

 

وماذا عن مشروعات "حياة كريمة" ومبادرة الرئيس السيسي؟

 

تشهد المحافظة العمل على قدم وساق يومياً فى مشروعات المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، ومن بينها مشروعات تبطين الترع فى القرى والنجوع، ومشروع تبطين الترع أحد أهم المشروعات القومية الذي أطلقه الرئيس السيسي والذي يساهم فى الترشيد وتقليل الفاقد من المياه التي يتم هدرها فى الشبكة المائية، بما يحقق وفراً فى مياه الرى واعادة تاهيل جسور الترع وسعادة الشكل الجمالى والحضاري للقرية المصرية.  

 

 

 

وهل مشروع تأهيل الترع يساهم فى تقليل الحشائش؟

مشروع تبطين الترع يقضى على الحشائش ويوفر على الدولة الملايين سنويًا في عمليات التطهير للترع من المخلفات ويحافظ على الطرق على جانبي الترع ويسهل حركة تنقلات المزارعين.

 

 

وكم عدد الترع المراد تنفيذها على مستوى المحافظة؟

محافظة البحيرة بها 781 ترعة بطول 3900 كيلو، وجارى تنفيذ 424 كيلو بالمشروع بالمرحلة الأولي في 155  ترعة، بتكلفة تتجاوز 2 مليار جنيه داخل المحافظة منها تابع للإدارة المركزية بالبحيرة وجزء يتبع محافظة الإسكندرية.

 

 

وهل تابعت ردود أفعال المزارعين من المشروع؟

اتابع يوميا أعمال التنفيذ بالترع ومن خلال مرورى التقى للمزارعين، الذين يشيدون بالمشروع ويؤكدوا انه هو حلم طال انتظاره طويلًا حتى أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي، عن البدء في تنفيذ المشروع.

 

 

وماذا عن الترع المتآكلة والمندثرة في بعض القرى وكم التعديات ؟

كانت تعليمات الرئيس السيسي واضحة فى هذا الشأن وبالفعل كان هناك تعديات على الترع تتم إزالتها لعودتها لوضعها الأصلي والمشروع يحافظ على وصول المياه لنهايات الترع بسرعة في وقت قياسي ويحقق العدالة في توزيع مياه الري بين الفلاحين، وتم رفع درجة الإستعداد وجاهزية كافة المعدات اللازمة لإزالة التعديات بالتنسيق مع كافة الجهات، مع استمرار حملات الإزالة الفورية، ووشهدت البحيرة خلال الثلاث سنوات الماضية تنفيذ 11 ألف حالة تعدٍ على الترع والمصارف والمجارى المائية.

 

 

كيف تتم عمليات تأهيل وتبطين الترع؟

من خلال مهندسين متخصصين والاشراف الكامل للادارة المركزية وتتم عمليات تأهيل وتبطين الترع من خلال وضع طبقات من الدبش ثم وضع طبقة من الخرسانة وبناء وتهذيب جانبي الترع.

 

حدثنا عن الترع الجارٍي العمل بها الآن؟

تتم أعمال التأهيل بالعدبد من العمليات والترع ومنها ترعة ليون 3 الأخذة من ترعة المنشاوية بزمام هندسة رى المحمودية، و ترعة الرزق بزمام هندسة رى كوم حمادة، و ترعة القراقول و ترعة الشراقوة بزمام هندسة رى أبوحمص والعديد من الترع الجارى العمل بها وتتم متابعة أعمال التنفيذ والمرور اليومى عليها.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز