عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

رئيس وزراء بريطانيا الأسبق يحث على إقامة جسر جوي طارئ لنقل 240 مليون جرعة لقاح لأفريقيا

جوردون براون رئيس الوزراء البريطاني الأسبق
جوردون براون رئيس الوزراء البريطاني الأسبق

 أكد رئيس الوزراء البريطاني الأسبق جوردون براون أنه من الممكن إنقاذ أكثر من 100 ألف شخص في إفريقيا عبر إقامة جسر جوي طارئ لنقل 240 مليون جرعة لقاح غير مستخدمة خلال الأسبوعين المقبلين.



ودعا براون مجموعة من الدول الغنية إلى دعم "أكبر قرار يتعلق بالسياسة العامة في وقت السلم" من خلال دعم إقامة جسر جوي في أكتوبر الجاري سيشهد تسليم اللقاحات غير المستخدمة إلى أجزاء من جنوب الكرة الأرضية التي تعاني أكثر من غيرها، بحسب صحيفة /الجارديان/ البريطانية .

ووفقا للصحيفة، يستخدم براون دوره كمستشار لمنظمة الصحة العالمية للضغط من أجل خطة أكثر طموحا لإيصال اللقاحات إلى إفريقيا، وسط قلق دولي مستمر بشأن النقص في اللقاحات .

ومع تحصين 5 بالمئة فقط من السكان في إفريقيا، حث براون قادة الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وكندا والمملكة المتحدة على دعم الجسر الجوي الطارئ. وقال إن 40 بالمئة من وفيات كوفيد-19 في إفريقيا حدثت منذ بداية أغسطس الماضي، مما يجعل الحاجة ملحة لاتخاذ إجراء.

وقال براون إنه "بينما تم التعهد بالتبرع باللقاحات من جميع المتبرعين، فإن الناس لا يتلقون اللقاحات ونحتاج بشكل عاجل إلى جدول زمني من شهر لآخر لتحقيق أهدافنا المؤقتة ومنع المزيد من الخسائر في الأرواح".

وأضاف أن النقل الجوي الطارئ الفوري لـ 240 مليون جرعة لقاح هذا الشهر من شمال الكرة الأرضية إلى جنوبها يجب أن يتبعه نقل 760 مليون جرعة أخرى بحلول فبراير المقبل.

وأشار براون إلى أن هذا الأمر سيكون أكبر قرار للسياسة العامة في وقت السلم، وبمقدوره أن ينقذ حياة 100 ألف شخص ويمنع حدوث حالات وفاة كثيرة من المليون حالة وفاة المتوقعة خلال العام المقبل جراء كوفيد-19.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز