عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي
الصادق الأمين

صدى الحروف

الصادق الأمين

الصادق الأمين، هو الاسم الأشهر للرسول صلى الله عليه وسلم.. لقب به قبل نزول الوحي، واستمر معه طوال حياته، فمنذ نشأته عرف عنه أنه من أفضل قومه مروءة، وأحسنهم خلقا وأكرمهم حسبا وأحسنهم جوارا وأعظمهم حلما وأصدقهم حديثا وأكثرهم أمانة وأبعدهم عن الفحش، صلى الله عليه وسلم.



 فتعالوا في الاحتفال بذكرى مولده الشريف نستعرض صفاته لنختار منها ما نسير على دربها.. فهو لم يكذب أو يخون أو يخدع قط.. فلنترك الذقون والجلباب، ونرى لو كل منا تأسى بالرسول فسنجد المعلم قد أدى دوره بصدق وأمانة مع طلابه، لينهلوا من علمه دون حاجة لدروس خاصة، ويرتفع شأن العلم والعلماء.. وهذا المهندس الذي أبدع في عمله ولم يختزل من مواد البناء ما يجعله ينهار على من فيه.. والطبيب الرحيم المؤتمن على حياة مريضه يصف له الدواء دون تحديد دواء معين لشركه تنتج أدوية باهظة لها بدائل زهيدة السعر، ولا نسمع عن تجارة الأعضاء وسرقتها من مريض تحت مخدر لا حول له ولا قوة.. بمعنى أصح لو انتهج المجتمع كله منهج رسولنا الكريم في الصدق والأمانة، وانتهى عهد الرشوة والاختلاس والتزوير والوساطة سنعيش في جمهورية أفلاطون أو المدينة الفاضلة.. ولنبدأ من الآن مع أنفسنا وعفى الله عما سلف ونحيي ذكرى الرسول بالسير على خطاه فتحيى حياتنا وأفعالنا. 

 

تعالوا نجعل التحجب ومظاهر التدين الخارجي إطارًا لبرواز داخله الصدق والأمانة، فالصدق من أعظم الصفات التي تلازم المؤمن ويسهم فى بناء شخصية الفرد، وينعكس بالتالي على المجتمع ويساعد الصدق والأمانة فى البعد عن الكثير من المشاكل الحياتية فينعم المجتمع بالأمن والاستقرار.. قد روي عن عبادة بن الصامت عن الرسول صلى الله عليه وسلم، أنه قال: (اضمنوا لي ستا من أنفسكم أضمن لكم الجنة.. اصدقوا إذا حدثتم وأوفوا إذا وعدتم وأدوا إذا أئتمنتم واحفظوا فروجكم وغضوا أبصاركم وكفوا أيديكم).. وروى عبدالله بن عمر عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال (أربع إذا كن فيك فلا عليك ما فاتك من الدنيا.. حفظ أمانة وصدق حديث وحسن خليقه وعفة فى طعامه)، كما روى عبدالله بن مسعود عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال: (إن الصدق يهدى إلى البر وأن البر يهدى إلى الجنة، وأن الرجل ليصدق حتى يكون صديقا، وأن الكذب يهدى إلى الفجور وأن الفجور يهدى إلى النار، وإن الرجل يكذب حتى يكتب عند الله كذابا) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.. وكل عام وحضراتكم بخير.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز