عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

المؤتمر العلمي الدولي الثالث للقصور المتخصصة يختتم فعالياته بتوصيات حول الموروث الفني والحرفي

فعاليات المؤتمر العلمي الدولي الثالث للقصور المتخصصة
فعاليات المؤتمر العلمي الدولي الثالث للقصور المتخصصة

اختتمت فعاليات المؤتمر العلمي الدولي الثالث للقصور المتخصصة "الموروث الفني والحرفي لغة تواصل بين الشعوب"، "الدورة العربية الإفريقية"، والذي عقد بقصر ثقافة شرم الشيخ.



ووفق بيان صادر عن الهيئة العامة لقصور الثقافة، اليوم الخميس، بدأت فعاليات اليوم الختامي بعقد مائدة مستديرة بعنوان "السينما الإفريقية ودورها في التواصل العربي الإفريقي" برئاسة الناقد السينمائي فاروق عبدالخالق، الدكتور أشرف عبدالهادي ومشاركة ، الدكتور سعد بركة، والدكتورة آمنة عبدالرحمن، ومن أعضاء الجمعية الإفريقية سلطان خليل من دولة ليبيا، طه من موريتانيا، سنوسي موسى من النيجر.

وتناول أعضاء المائدة عدة موضوعات منها "تناول السينما المصرية لإفريقيا، علاقة التمويل والإنتاج السينمائية وتأثيره على المنتج السينمائي في إفريقيا، إبراز الصورة الذهنية للمناظر الطبيعية والخلابة وتطويعها للترويج لإفريقيا، فتح أبواب التعاون بين كافة الدول الإفريقية لخلق صورة بصرية باستخدام ممثلين من إفريقيا، ودمجهم في أعمال سنيمائية مشتركة لتعزيز التعاون، تناول حال السينما الإفريقية في بعض الدول الإفريقية منها موريتانيا، السودان، النيجر".

وقدم المؤتمر عددا من التوصيات كان أبرزها ضرورة نشر الثقافة والتراث الإفريقي دوليًا من خلال الموروثات الفنية، وإقامة ورش عمل دائمة تعزز قيم التبادل الثقافي لتنمية المهارات الحرفية بين مصر والدول الإفريقية.

وأكد المؤتمر على ضرورة تفعيل بروتوكولات التعاون بين مصر والدول الإفريقية بحيث تعمل على تحقيق التبادل التجاري خاصة فيما يتعلق بالمنتجات والمصنوعات التقليدية، واستحداث عناصر تشكيلية لتعميم منتجات الحرف اليدوية والترويج لها سياحيًا وثقافيًا.

كما أوصى بالعمل على بناء آليات لتنظيم الاستفادة من خامات البيئة الإفريقية المهدرة في تصميم وتصنيع منتجات معاصرة، وإنشاء بنك معرفة عربي- إفريقي لحفظ التراث الثقافي المادي واللامادي من خطر الاندثار، ودعم المناطق التراثية القائمة على فنون حرفية من خلال الترويج الثقافي لها عبر القنوات الرسمية وغير رسمية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

ودعا المؤتمر إلى إنشاء نقابة للحرفيين والاهتمام بالمنظومة الصحية لهم، ودعم الموروث الفني والحرفي من خلال تدشين قنوات إعلامية متخصصة تعمل على تنمية الوعي الجمعي الفني.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز