عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

د. إيمان ضاهر تكتب: الماء جوهر الحياة ومصدر الصراع

د. إيمان ضاهر
د. إيمان ضاهر

الماء مصدر الحياة، والعنصر الأساسي لبقاء الإنسان. 



الماء يأتينا من السماء، وبدونه لن تكون الحياة ممكنة على كوكب الأرض. 

تحمل الأم جنينها تسعة أشهر، وكل ما هو موجود في أحشائها عالم من المياه ولغزها السحري.

ويتحدث الزعيم القائد عبدالفتاح السيسي، كثيرًا عن أهمية المياه كحق من حقوق الإنسان، وعن دورها في التنمية.. ومن ثم فإن حصة مصر من مياه النيل تمثل مسألة حياة لا تفريط فيها.. وكأنه يردد: "بكل قطرة نحفر صخرة تصبح مصدر تنمية ونماء وبناء".

الماء ضرورة لاستمرار الحياة على الأرض، والحفاظ عليها وتعزيز حصة الفرد منها ضرورة لا بديل عنها.

نحفر العيون لنرتوي ونعيش، وكل قطرة تنساب من مياه النيل تمثل ينبوعاً  من الطاقة المائية.. فلا أرضا آمنة ولا مجتمعاً متطوراً ومستداماً دون مياه. 

ويشير الزعيم القائد إلى أهمية التنمية البشرية المستدامة، والتي يستحيل الوصول إليها إلا بالحفاظ على الثروة المائية ونوعيتها.  احتياج لابد منه للبشرية جمعاء. 

الحصول على مياه الشرب الآمنة، شرط من شروط تحقيق مستوى معيشي لائق، ويحافظ على الصحة البدنية والعقلية، وخدمات إمدادات المياه والصرف الصحي أساسية للطاقة والزراعة والصناعة، وكل ما تقوم البشرية ببناءه، وعلى المجتمع الدولي أن يقرر بشكل كامل النظم الايكولوجية المتعلقة بالماء. 

إن ندرة المياه سيئ على مصر والعالم بأسره، وسوء نوعيتها يؤثر على المناخ وتربة الأرض والأمن الغذائي والصناعي، وأيضاً خيارات العيش وفرص التعليم في البلاد النامية، وكذلك فى كل أنحاء العالم.

وبقطرة المياه تستمر الحياة وتفنى، وبها تغضب الطبيعة فى شكل كوارث بيئية وفيضانات وعواصف وتسونامي.. ولا حياة عندما تجف البئر، وتصبح المياه ثروة.

في أسبوع القاهرة للمياه اعتبر الزعيم القائد أن توفير المياه من التحديات الكبرى في بناء الجمهورية الجديدة.. ما معنى حياة كريمة دون الحفاظ على الثروة المائية في أم الدنيا؟

ولا حياة كريمة دون قوانين ضامنة لأهمية المياه ودورها الفعال في بناء واستقرار الصحة، والسعادة، والرفاهية.

ويتجلى من كلام الرئيس القائد نقطة حاسمة وشاملة للحث على تحسين وتغيير   نظرة المجتمع لمياه الشرب، وكيفية الحصول عليها نظيفة بلا تلوث.

ومن هنا ينبغي على الجميع الوعي بترشيد استهلاك المياه، والحفاظ على نظافتها وحماية مصادرها، حتى تستمر الجمهورية الجديدة فى إنجازاتها اليومية التي تبهرنا نحن العرب قبل المصريين.

تحية للقائد عبدالفتاح السيسي ولشعب مصر، وكل الدعم لحقه في الحفاظ على حصته في مياه النيل غير منقوصه، ولو قطرة واحدة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز