عاجل
السبت 13 أغسطس 2022
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الأهلي

عاجل.. شاهد| "الشفق القطبي" مشهد مذهل يضيء السماء

الشفق القطبي
الشفق القطبي

الأضواء الشمالية أو الشفق القطبي ظاهرة طبيعية تضيء السماء بألوان زاهية - ويعني التوهج الشمسي أن هذا سيكون مرئيًا في جميع أنحاء أوروبا وأجزاء من الولايات المتحدة الأمريكية - إليك كيفية رؤية الشفق القطبي الليلة، حيث يتم التقاط الشفق القطبي الشمالي بواسطة محطة الفضاء الدولية على ارتفاع 250 ميلاً فوق الأرض.



 

لمشاهدة الظاهرة فيديو اضغط "هنا"

 

 

الشفق القطبي 
 

 

ظاهرة كونية.. توهج شمسي

 

وحسبما ذكرت صحيفة "ديلي أكسبريس" البريطانية، أن توهج شمسي قد اندلع ومن المتوقع أن يصل إلى الأرض اليوم السبت، مما أدى إلى ظهور الشفق القطبي الجميل بشكل مذهل عبر أجزاء من العالم. 

 

وتُعرف أيضًا باسم الشفق القطبي، وقد تكون مصحوبة بعاصفة مغناطيسية شمسية قوية.

وأصدرت الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي "NOAA" تحذيرًا من أنه يمكن رؤية الشفق القطبي عبر السماء عندما تنفجر مستويات هائلة من الجسيمات المشحونة من الشمس وتتلامس مع المجال المغناطيسي للأرض.

 

ثم تتفاعل هذه مع جزيئات الغاز ، مما يعطي طاقة تخلق أضواء نابضة بالحياة في السماء مرتبطة بالأضواء الشمالية. غالبًا ما يمكن رؤية "Aurora Borealis" عبر النرويج وأيسلندا بين أواخر سبتمبر وأوائل مارس من كل عام، ومع ذلك ، يمكن للأحداث الشمسية أن تنقلهم إلى أجزاء أخرى من العالم - بما في ذلك المملكة المتحدة، فكيف يمكن مشاهدة الشفق القطبي وهل ستكون مرئية في المملكة المتحدة الليلة؟.

زينجذب الشفق القطبي الشمالي إلى الأقطاب المغناطيسية في كل من نصفي الكرة الأرضية الشمالي والجنوبي، وبالتالي عندما تكون مرئية في المملكة المتحدة، ويمكن رؤيتها في الجزء الشمالي من المملكة المتحدة - اسكتلندا.

ولكن في نهاية هذا الأسبوع، ستكون الأضواء مرئية جنوبًا أكثر من المعتاد. زقد يتمكن أولئك الموجودون في وسط ويلز وميدلاندز وأجزاء من شرق إنجلترا من مشاهدة المشهد مساء اليوم السبت - عندما يصل الشفق القطبي إلى ذروته.

 

وتنبؤات الطقس مخصصة لسماء صافية في النصف الأول من المساء على الأقل، لذلك قد يتمكن محبو السماء من مشاهدة المشهد الليلة.

وأصدر  مكتب الأرصاد الجوية البريطانية   النصائح التالية لرؤية الشفق القطبي

أنت بحاجة إلى ليلة صافية بدون غطاء سحابي

وابحث عن مكان مظلم خالٍ من التلوث الضوئي، انظر نحو الأفق الشمالي، وكن حذرًا من أن النشاط المغنطيسي الأرضي يمكن أن يسبب اضطرابات في الملاحة عبر الأقمار الصناعية "GNSS / GPS ، إلخ".

 

 

ستكون الأضواء مرئية لأجزاء أخرى من العالم

دبلن، إيرلندا

هامبورغ، ألمانيا

سان بطرسبرج ، روسيا

النرويج

السويد

فنلندا

الولايات المتحدة الأمريكية

بورتلاند ، أوريغون إلى مدينة نيويورك

كارسون سيتي ، نيفادا

أوكلاهوما سيتي

رالي ، نورث كارولينا

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز