عاجل
الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

شخصية دينجا.. جد شعب غانة القديم

الشخصية الغانية
الشخصية الغانية

لقد ارتبطت القبائل والشعوب الإفريقية القديمة بما يقال لها فكرة (الجد الأول) أو (الأب القديم) الذي تنتسب له أي قبيلة (أو بطن) من القبائل الإفريقية القديمة، أو ذلك الشعب الإفريقي منذ أقدم مراحل تاريخهم القديم، وقد كان لشعب غانة جد قديم تذكره الروايات المحلية باسم دينجا. 



وللحق فإننا لا نعلم الكثير من الأخبار أو الحكايات عن هذه الشخصية الغانية القديمة، وهل كانت شخصية حقيقية عاشت في التاريخ خلال حقبة زمنية محددة؟ أم أنها شخصية ابتكرها أفراد هذا الشعب أو تلك القبيلة؟ 

 

 

وعلى سبيل التحديد ينتسب دينجا إلى شعب "السوننك" Soninke أو "السوننكي" بحسب البعض، وهم أقدم الشعوب التي عاشت في آرضي غانة منذ القدم، وهم الذين كونوا أول الممالك الإفريقية وأقدمها في دولة غانة خاصة، وفي منطقة غرب إفريقيا (بلاد السودان الغربي) بصفة عامة، ولعل ذلك يشير بالتأكيد إلى عراقة جذورهم منذ أقدم العصور.

 

 

ويمكن القول بأن الكثيرين من الأفارقة المحليين يُقبلون على إنجاب الأطفال بنهمٍ، وربما الداعي وراء ذلك بسبب بساطة الحياة في مثل هذه البلاد ذات الطبيعة البدائية البسيطة، وأن فكرة كثرة الذرية والأطفال ليست فكرةً مُعقدة على غرار أيامنا. 

 

  وتشير بعض روايات التراث الشعبي إلى أن دينجا كان رجلًا كثير الإنجاب، والسوننك شعبُ ينتسب إليه أكثر السكان في مملكة غانة القديمة، وكان هناك امرأة بحسب إحدى الروايات الشفاهية القديمة، كثيرة الإنجاب أكثر من غيرها من زوجات جد السوننك، وأنها أنجبت لزوجها عشرةً من الأطفال، وعن ذلك تقول الرواية: "أنجب دينجا من زوجاته الثلاث الأخريات أبناء كثيرين..". 

 

 

ثم تذكر ذات "الرواية السوننكية" (الغانية) القديمة أنه كانت من بين زوجات هذا الرجل (أي: دينجا) امرأة تُدعى باسم "دويانجانا"، وهي التي أنجبت لزوجها (دينجا) عشرة من الأطفال. 

 

 

كما تذكر ذات "الرواية السوننكية" في موضعٍ آخر، أنه كان لـ"دينجا" (جد السوننك) زوجةٌ أُخرى اشتهرت باسم "آسا"، وكانت تسكن في منطقة اسمها: "ديارا"، وقد أنجبت آسا لزوجها ثلاثة من التوائم.

 

 

متخصص في التاريخ والتراث الإفريقي  

 

 

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز