عاجل
السبت 4 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

كيف تحافظ على خسارة وزنك بعد الصيام المتقطع؟ 5 طرق تساعدك

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

لايزال الصيام المتقطع، أحد أكثر الاستراتيجيات شيوعًا وثباتًا لفقدان الوزن، الذي يقسم دورة يومك بين فترات الصيام وتناول الطعام، وفي حين أن هناك أشخاصًا يتبعون مثل هذا النمط من الأكل كخيار غذائي مفضل، يبقى الخيار الأكثر شيوعًا هو اتباع أسلوب الصيام حتى الوقت الذي تصل فيه إلى أهداف إنقاص الوزن. 



 

ومع ذلك، من الحقائق الراسخة- أيضًا- أن الحفاظ على فقدان الوزن، مجرد عودتك إلى عادات الأكل المعتادة، هو معركة أصعب للفوز بها، ويمكن أن تصبح الأمور غير متوازنة إذا لم تتبع النظام الغذائي، إذ يجد بعض الناس صعوبة في الحفاظ على فقدان الوزن وإنشاء روتين أكثر من عملية إنقاص الوزن الفعلية. لذلك، إذا كنت قد فقدت الوزن بنجاح بعد اتباع نظام الصيام المتقطع، فيمكنك الحفاظ على الوزن باتباع الطرق التالية، وفقاً لموقع “تايمز أوف إنديا”.

 

ركز على البروتين

 

البروتين، أحد المكونات الأساسية لنظام غذائي جيد وفعال لفقدان الوزن، الذي يحافظ على شبعك وتغذيتك جيدًا عند تناوله بالكمية المناسبة، فعندما تعود إلى ثلاث أو أربع وجبات صغيرة في اليوم، تأكد من أن لديك ما يكفي من الأطعمة الغنية بالبروتين في طبقك، وهي إحدى الطرق لضمان عدم الإفراط في تناول الطعام، والتحكم في عاداتك في الأكل حتى بعد الانقطاع عن نظام الصيام،  سواء كان بروتينًا حيوانيًا أو بروتينًا نباتيًا، فإن تناول الأطعمة الغنية بالبروتين بانتظام مفيد جدًا.

 

تبني العقلية الصحيحة

 

عندما يتعلق الأمر بالحفاظ على فقدان الوزن، فإننا نعلم أن الحميات الغذائية لا تنجح أبدًا، وأن أفضل الخطط الغذائية تكون فعالة فقط طالما أنك تتعلم الدروس منها، إذا كنت تتبع شيئًا مقيدًا للغاية، أو لديك عقلية تحتاج إلى تناول الحد الأدنى من الطعام، وتخطت بعض الأطعمة تمامًا، فستبدأ قريبًا في اكتساب الوزن، وفي الواقع، تعرض نفسك لخطر عادات الأكل العاطفية، ومن ثم، أثناء انتقالك، ركز على غرس أفضل القواعد خارج النظام الغذائي، وكن مرنًا في نهجك.

 

استمر في تجربة الأطعمة الخاصة

 

 بدلاً من مجرد الالتزام بمخطط نظام غذائي واحد، استمر في تجربة الأطعمة وتضمين الأطعمة التي تساعد في إنقاص الوزن.

 لا تستسلم لمفهوم اتباع خطة نظام غذائي موحد، وبدلاً من ذلك، جرب الأطعمة الجديدة والفرص، كلما تعلمت المزيد عنها، ستكتسب الكثير من المعرفة الغذائية وتتخذ خيارات مستنيرة مع نظامك الغذائي، سيضمن أيضًا أنك لا تشعر بالملل من نظامك الغذائي، والاستمتاع بمجموعات الطعام المختلفة دون أي ذنب.

 

أضف خيارات صحية إلى طعامك

 الأكل العادي هو الأصعب عند الخروج أو تناول الطعام في الخارج، في حين أنه من المقبول تناول الطعام في الخارج من حين لآخر والاستمتاع بأذواقك، فمن الضروري أن تفعل ذلك دون الشعور بالذنب وأن تتخذ خيارات أكثر ذكاءً مع طعامك، والتي لا تضيف سعرات حرارية ثقيلة إلى نظامك الغذائي أو تتجاوز السعرات الحرارية التي تتناولها.

حاول اختيار بدائل صحية، ودراسة الملامح الغذائية، واعرف عدد السعرات الحرارية التي يضيفها كل طعام، والأهم من ذلك، استمر في التركيز على التحكم في الكمية.

 

ضع أهدافًا صحية للتمارين الرياضية

 

تمامًا كما تظل مجتهدًا ومتسقًا مع نظامك الغذائي، لا تدع التركيز ينحرف عن التدريبات، تذكر أن الاتساق هو كل شيء، ولكي تتمتع بأسلوب حياة أكثر فاعلية وتحافظ على لياقتك، يجب أن تكون منضبطًا في كل من النظام الغذائي والتمارين الرياضية، جرب نماذج تمارين مختلفة، واكتشف ما هو الأفضل بالنسبة لك واستفد إلى أقصى حد من نمط حياتك.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز