عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

محافظ شمال سيناء يؤكد بدء برنامج دمج أبناء سيناء في التنمية

محافظ شمال سيناء
محافظ شمال سيناء

أكد الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة، محافظ شمال سيناء، دور وزارة الزراعة ومركز بحوث الصحراء في تنفيذ برنامج دمج أبناء سيناء في التنمية المتكاملة على أرض سيناء وفقا لتوجيهات السيد الرئيس بتحقيق التنمية على أرض سيناء ودمج أبنائها في تلك التنمية.



 

وأشار المحافظ أثناء استقباله للفريق البحثي لدمج أبناء سيناء وتعزيز دورهم في التنمية الزراعية المستدامة برئاسة الدكتور حسام الدين عبد العال رئيس البرنامج.. بحضور الدكتور مصطفى لطفي عبد العزيز والدكتور مختار عبد الجليل عوض (عضوي البرنامج) إلى أن برنامج دمج أبناء سيناء في التنمية الزراعية المستدامة يقام تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي وبتعليمات الدكتور السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي والمعني بتنفيذه مركز بحوث الصحراء.. حيث يهدف البرنامج إلى توسيع نطاق الاستفادة المجتمعية من خدمات وزارة الزراعة وكذلك مركز بحوث الصحراء في محافظة شمال سيناء عامة.. خاصة في منطقة وسط سيناء بمركزي الحسنة ونخل.

 

وأعلن الدكتور حسام الدين عبد العال رئيس البرنامج البحثي لدمج أبناء سيناء في التنمية الزراعية المستدامة أن الفريق البحثي مكلف من الدكتور عبد الله قاسم زغلول رئيس مركز بحوث الصحراء للتعرف على المشاكل والصعوبات التي تواجه أبناء سيناء.. مشيرا إلى أن هناك بعض الأنشطة التطبيقية التي يشملها البرنامج للاستفادة المجتمعية من خدمات وزارة الزراعة ومركز بحوث الصحراء وتنمية المشروعات الصغيرة القائمة على الموارد البيئية المحلية في سيناء.. ومنها: تقنيات الزراعة المستدامة والعمل لأعلى تنفيذها في فترة وجيزة.

 

وأضاف أن البرنامج البحثي لدمج أبناء سيناء يضم عددا من الأنشطة التطبيقية التي سيتم تنفيذها على أرض الواقع، وتتمثل في: تطهير وصيانة آبار وهرابات المياه لرفع كفاءتها واستخدامها في الأغراض الزراعية، النهوض بالثروة الحيوانية، النهوض بزراعات الزيتون والمكافحة المتكاملة لها وللنباتات العطرية والأعشاب الطبية، ونشر تقنيات الزراعات المحمية (الصوب الزراعية) إلى جانب بعض الأنشطة التي تستهدف الشباب والمرأة البدوية.

 

وأشار إلى أن هناك ملتقى تطبيقي تشاركي ينفذه مركز بحوث الصحراء من خلال البرنامج البحثي لدمج أبناء سيناء في التنمية الزراعية المستدامة، وأنه سيشرف على البرنامج لجنة من مركز بحوث الصحراء وأساتذة وقاية النبات، والذي سيبدأ تنفيذه اعتبارا من يوم الثلاثاء القادم تحت رعاية الدكتور السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي والدكتور محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء والدكتور عبد الله قاسم زغلول رئيس مركز بحوث الصحراء.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز