عاجل
الأحد 22 مايو 2022
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الأهلي

"لونار" بحيرة المريخ الوردية في الهند "صور"

بحيرة لونار
بحيرة لونار

تعد "لونار" أو بحيرة المريخ كما يطلق عليها، واحدة من أشهر المعالم السياحية التي تجذب أعدادًا كبيرة من السائحين سنويا، خاصة بعدما اكتسبت شهرة واسعة نتيجة تحول لون مياهها من اللون الأزرق إلى اللون الوردي بين ليلة وضحاها فشغلت عددًا كبيرًا الخبراء و العلماء وخضعت للعديد من الدراسات العلمية، فما قصتها ولماذا سميت بهذا الاسم ؟ .



 
بحيرة المريخ
بحيرة المريخ

 

تقع بحيرة "لونار" الوردية في ولاية ماهاراشترا بالهند، و أطلق عليها اسم بحيرة المريخ أيضا، وقد تعددت النظريات التي تفسر سبب نشأتها فذهب البعض إلى أنها تكونت نتيجة اصطدام أحد النيازك بالأرض منذ ما يقرب من 50 ألف عام، مما تسبب في حفرة عميقة ضخمة يصل عرضها إلى 2 كيلو متر بعمق يصل إلى 170 مترًا، وبحسب دراسات أخرى أجريت عليها أكد عدد من الخبراء أن الخواص الكيميائية لمياه البحيرة تطابق مثيلتها الموجودة على سطح كوكب المريخ لذلك سميت بهذا الاسم.

بحيرة لونار الهندية
بحيرة لونار الهندية

 

مياه بحيرة لونار
مياه بحيرة لونار

 

 

زاد من شهرة بحيرة "لونار" تحول لون مياهها من الأزرق للوردي بشكل مفاجئ، وهو ما أثار الكثير من الأسئلة لدي الخبراء الذين أكدوا أن السبب الرئيسي في اللون الوردي للبحيرة، قد يعود إلى زيادة الملوحة في الماء أو نظرًا لوجود الطالب أو الأمرين معا، مثلما حدث لبحيرة "هيلير" في أستراليا وهو ما يوضح سبب انخفاض منسوب المياه وضحالة بحيرة "لونار" .

 

تحول مياه لونار للون الوردي
تحول مياه لونار للون الوردي

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز