عاجل
الأحد 22 مايو 2022
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الأهلي

سر الكرات الحجرية الغامضة في كوستاريكا "صور"

كرات كوستاريكا الحجرية
كرات كوستاريكا الحجرية

يعد اكتشاف الكرات الحجرية الغامضة في كوستاريكا من أكثر الاكتشافات الأثرية غرابة، والتي تسببت في حيرة العلماء وطرحت الكثير من الأسئلة حول كيفية تشكيلها ونشأتها.



 

الكرات الحجرية
الكرات الحجرية

 

 

 

الكرات الحجرية عبارة عن مجموعة متنوعة تضم أكثر من 300 غلاف صخري، يتراوح قطر كل منها ما بين 10 سم إلى 2 متر، بينما يبلغ وزنها 16 طنا، ويطلق عليها las bolas، وهي عبارة عن منحوتات حجرية لايزال الغرض من نحتها غير واضح أو معلوم حتى الآن، وتعد تلك الأحجار كروية الشكل جزءا من مستوطنات القبائل في منطقة ما قبل "الدوميك"، وهي أحد المواقع المدرجة على قائمة اليونسكو للتراث العالمي.

متحف كوستاريكا
متحف كوستاريكا

 

تم اكتشاف كرات كوستاريكا الحجرية عام 1930، وقد أعطاها الباحثون عمرا يقدر بالألف عام، وتعددت النظريات حول سبب تكوينها، فقال البعض إن الكرات صنعت بغرض تمثيل المجموعة الشمسية، وكان رأي البعض الآخر أنها جاءت بشكلها الكروي المصقول لتجسد معنى الكمال وغيرها من الآراء التي لم يثبت صحتها بالأدلة.

 

وفقا للدراسات حول تلك الكرات الغامضة، فهي منحوتة من صخرة نارية تسمى "الجابرو"، وهو صخر شبيه بالبازلت، بالإضافة لصنع بعضها من الحجر الجيري أو الرملي، وتم تشكيلها وصقلها، وقد تم العثور عليها في منطقة بالمار سور الأثرية في الجزء الجنوبي من كوستاريكا المعروفة باسم "دلتا ديكويس" على جزيرة ديل كانيو.

كرات كوستاريكا
كرات كوستاريكا

 

  يضم متحف كوستاريكا حوالي 130 كرة حجرية فقط، وقد عثر على كرات حجرية أخرى في عدد من الدول مثل شيلي، والمكسيك، والولايات المتحدة، أيضا، ولكن ما يميز كرات كوستاريكا صنعها من حجر شديد الصلابة وحرفية التصنيع والصقل فقد صنعت بيد حرفيين خبراء.     

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز