عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

محمد مهران يكشف لـ"بوابة روزاليوسف" أسرار حكاية "فوتوشوب" و"خيال حلمي"

واحد من نجوم هذا الجيل، عمل مع عمالقة الفن، وتألق في السينما والتلفزيون، ليصبح من أهم نجوم جيله، تمكن بقدراته التمثيلية الفذّة من بث روح التعاطف في قلوب المشاهدين من خلال دوره الممتع "خالد" في حكاية "فوتوشوب" وما حمله من رسالة إنسانية مهمة في مسلسل "زي القمر"، ليكسر بعدها النمطية حول تلك الشخصية.



 

"بوابة روزاليوسف" التقت النجم محمد مهران في حوار تحدث فيه عن كواليس عمله الأخير حكاية "فوتوشوب" بمسلسل "زى القمر"، وكذلك يعيش حالة من النشاط الفني، ويعرض له آخر أعماله السينمائية "ماكو"، ويستعد لمسلسل جديد يكشف لنا تفاصيله.

 

- بداية.. تقوم ببطولة حكاية "فوتوشوب" بمسلسل "زى القمر". فبعد نجاحك الكبير وإشادة الجمهور والنقاد بأدائك.. هل توقعت له كل هذا النجاح؟

 

نعم بالطبع توقعته، كل مشهد قدمته في المسلسل كنت مصدقه وأؤمن به، وأؤمن بأن تلك الطاقة ستصل للجمهور، والحمد لله هي بالفعل وصلت له.

 

- كان لشخصية "خالد" في المسلسل وقع كبير على المشاهد.. أخبرنا عن الدوافع التي قادتك إلى الموافقة على بطولة المسلسل؟

 

هناك أكثر من عنصر حمسني للمسلسل، مبدئيا قصة المسلسل زي القمر، أنا أرى أن كل القصص تناقش قضايا جيدة وهامة في المجتمع، وهذا عنصر مهم للغاية، بالإضافة إلى أن المؤلف كتب الشخصية بشكل جيد جدا، ومخرج المسلسل شادي عبد السلام مخرج شاطر ومها سليم منتجة شاطرة، وكل عناصر المسلسل تشجع الممثل أنه يوافق على تقديم الدور وكذلك يقدم الدور بشكل جيد.

 

 

- تمكنت بقدراتك التمثيلية من بث روح التعاطف في قلوب المشاهدين مع "خالد" وما حمله من رسالة إنسانية مهمة، جذبت الجمهور لتلك الشخصية ودفعهم للتأثر بها ومعها؟

 

بالضبط، خالد في النهاية أصبح صادق مع نفسه وأوصل الرسالة في المشهد الأخير من المسلسل بعدم الاتجاه إلى الكذب والتجمل وأن يتقبل الناس حقيقتهم أي ما تكون هي إيه.

 

- قدمت شخصية مختلفة عن أدوارك المعتادة، وتلونت مع تفاصيل وملامح شخصيته، كيف استعددت لهذه الشخصية؟

 

في البداية، المرجع الأساسي للممثل هو النص المكتوب في السيناريو والحوار، ثم تبدأ في التعرف على وجهة نظر المؤلف وتتناقش مع المخرج عن وجهة النظر التي يريدا إيصالها عن الشخصية، أو الهدف من الشخصية، ثم أنت تبدأ في التجريب على المشاهد وطريقة أدائها وحديث الشخصية وأسلوب الحوار، وتبدأ في التفكير في تاريخ الشخصية الذي أوصلها إلى ما هي عليه، كل هذه أبحاث تعمل عليها مع نفسك كممثل.

 

- نجحت في تأدية الدور بكل تفاصيله ومشاهده.. لكن ما هو المشهد الذي كان يؤرقك؟

 

لن أكذب عليك، كل مشهد كنت (أشيل) همه قبل تصويره لكي يخرج بالشكل اللائق ولكن أكثر مشهد فيه صعوبة في الانفعالات والمشاعر الخاصة به هو مشهد موت الأب، وكذلك المشهد الخاص بأول ظهور للشخصية في الجامعة لأنه المشهد الذي سيعطي الانطباع للمشاهدين عن الشخصية وكيف يتقبلونها.. تلكما كانا المشهدين الأصعب في المسلسل.

 

 

- حدثنا عن خصوصية مشهد وفاة الأب؟

 

مشهد الوالد لم يتم تصويره بالضبط مثلما هو مكتوب في السيناريو، فالمخرج شادي عبد السلام قال لي ضع نفسك داخل الحالة وما تشعر به وتتذكره في المشهد قوله، وتم أخذ المشهد من أكثر من زاوية، ولكن كنا في نفس (المود) ونفس الحالة، ولم نفصل، حتى في حال يتم نقل الكاميرا، كان يتم نقلها بهدوء حتى يتسنى لنا الحفاظ على الحالة التي ظهرت على الشاشة.

 

- هل توافقني الرأي بأن هناك تشابهًا بين المسلسل وفيلم الكاتب الكبير إحسان عبدالقدوس "أنا لا أكذب ولكني أتجمل" الذي جسد بطولته الفنان أحمد زكي؟

 

رواية "أنا لا أكذب ولكني أتجمل" للكاتب إحسان عبد القدوس، هي رواية عظيمة، ومن عظمة الرواية أن الفكرة الموجودة يمكن أن تحدث في أي زمن وأي عصر، وأي مكان، أن يتجمل الناس أو تدعي التجمل من أجمل التغطية على حقائق أخرى في حياتها، سواء في مستواها الاجتماعي، أو مستواها المادي، أو مستواها النفسي، وبالتالي تلك الفكرة يمكن طرحها في السبعينات والثمانينيات، وبعد عشر سنوات يمكن طرحها مرة أخرى، وهذا من عظمة الرواية.

 

 

- تشارك في بطولة "ماكو" أول فيلم مصري تدور أحداثه تحت الماء.. ماذا عن الصعوبات التي واجهتك خلال العمل في الفيلم؟

كان لدينا تحدي ومخاطرة حول كيف يمكننا التمثيل تحت الماء، وكيف نتحدث تحت الماء، والتحكم في الحركة والتنفس تحت الماء، لأن ذلك يختلف تماما فوق الأرض عن تحت الماء، فكان هذا هو التحدي الذي واجهناه في البداية، وتغلبنا عليه بالتدريب لمدة ثلاثة أشهر على الغطس تحت الماء، وحدث ذلك في استاد القاهرة، ومن ضمن التدريبات التي خضعت لها، أن أرتدي قناع الوجه الكامل، الذي ظهرنا به في الفيلم، وأقوم بالتجريب وتمثيل المشاهد الخاص بي، لأنه لن يصح أن تجلس في المنزل مع نفسك وتجري بروفات على المشهد، فكان ذلك من أصعب التحديات التي واجهناها وهو أن لا يمكنك مذاكرة الشخصية على الأرض، وكنا نجري البروفات تحت الماء لقياس مدى نفسك وتقطيع المشاهد بناء على ذلك.

- علمنا أنك تشارك في بطولة مسلسل جديد وهو "خيال حلمي".. ماذا لو تكشف لنا المزيد من التفاصيل؟

"خيال حلمي" هي حكاية ضمن مسلسل بعنوان "القرار"، وهو مجموعة قصص مختلفة، كل قصة خمس حلقات، و"خيال حلمي"، هي أول قصة وأشارك في بطولتها بجانب الفنان إدوار، ونانسي صلاح، وتدور حول حادث يقع في ليلة جواز إدوارد، ونرى تبعات الحادث على مدار الخمس حلقات، ويتكشف لإدوار خلال التحريات والبحث في الحادث، حقيقة بعض الشخصيات، وأنا أقدم شخصية صديق إدوارد الذي يبحث معه في الحادث.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز