عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الكشف النفسي للمقبلين على الزواج.. هل يصبح حلًا للحد من جرائم العنف الأسري؟

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

انتشرت في الآونة الأخيرة جرائم قتل غريبة من نوعها وهي قتل الآباء والأمهات لأولادهم وهذا الفعل يعد جريمة بشعة ضد الإنسانية، فأين الغريزة التي تولد عند كل أب وأم مع ميلاد طفلهم ؟



 

 قالت دكتورة أميرة مجدي، استشاري الصحة النفسية والإرشاد الأسري، إنه من خلال دراسة هذه الظاهرة فقد تم تحليلها لعدة أسباب منها أسباب اجتماعية كالعنف الأسري وأسباب اقتصادية كالفقر والبطالة، حيث تغيرت القيم الأصيلة في المجتمعات، فالفقر والاحتياج للمال أثر علي عقول البعض من خلال الضغوطات النفسية والالتزامات فتحول معهم إلي مرض نفسي، فيلجأ بعض الآباء بقتل أولادهم ظناً منهم أنهم سوف يعيشون في عالم آخر وهو الجنة ويجدوا هناك كل احتياجاتهم بدلاً من الحرمان في الدنيا وهذه مأساة بمعني الكلمة. 

 

وأضافت دكتورة أميرة مجدي، أن هناك أيضاً من يتعاطون المخدرات التي تزهق العقل، فمنهم من يقوم باغتصاب أطفاله وقد سمعنا بقضايا مماثلة لذلك في الآونة الأخيرة، ومنهم من يقتل رضيعة بسبب بكاءها الشديد وقد حدث بالفعل، وهناك من انتزع من قلوبهم الرحمة والإنسانية فيقوموا بالتخلص من أبنائهم حتي لا يصبحوا عبء عليهم. 

 

تحاليل عقلية للمقبلين على الزواج

 

وأكدت استشاري الصحة النفسية، أنه من المتعارف عليه أن الآباء يتكبدون المتاعب ويواجهون المصاعب ويضحون بأنفسهم من أجل أولادهم، إلا أن القيم تغيرت وبعدنا كل البعد عن الأديان السماوية التي تحرم قتل النفس فما بالكم بفلذة الكبد، ومن هنا لابد من سن قانون لعمل تحاليل للمقبلين علي الزواج للتأكد من خلوهم من أي أمراض نفسية، وأيضاً عمل جلسات توعية للآباء والأمهات بطرق تربية الأولاد على أسس صحية وعلمية تحمي صحتهم النفسية والجسدية، وأن يكون هناك مؤسسات حكومية يلجأ إليها كل أب وأم يحتاجون للدعم المعنوي عند شعورهم ببداية حالة اكتئاب.

وكانت النائبة الدكتورة دينا هلالي، عضو مجلس الشيوخ المصري، قد تقدمت باقتراح بشأن الكشف النفسي للمقلبين على الزواج كشرط أساسي لعقد القران.

وأشارت النائبة الدكتورة دينا هلالي عضو مجلس الشيوخ، فى الاقتراح المقدم منها، إلى أن توقيع الكشف النفسي للمقبلين على الزواج، سيُخفض نسبة الخلافات الزوجية الناتجة عن الاضطربات النفسية، فضلًا عن القضاء على جرائم القتل والعنف الاسرية التي تحدث من جانب الزوج أو الزوجة.

ولفتت عضو مجلس الشيوخ، إلى أن ذلك يكون أسوة بالوظائف التي يتم عمل كشف نفسي للحصول عليها، ومنعاً للجرائم الاسرية والعنف الأسري، مشيرة إلى أن هناك بعض الأسر تخفي المرض النفسي سواء كان من جانب الزوج أو الزوجة خوفا من أن يكون وصمة عار.

وطالبت النائبة دينا هلالي بضرورة وجود أماكن تتبع وزارة الصحة للكشف الطبي مثل الأمانة العامة للصحة النفسية من خلال لجنة طبية مشكلة توقع الكشف الطبي على المتقدمين، موضحة أنه عن طريق اللجنة يتم إقرار الطرفين بالموافقة أو الرفض، ثم بعد ذلك الخضوع للعلاج النفسي فى المراكز الخاصة بالكشف النفسي.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز