عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الطفل في الجمهورية الجديدة.. الرئيس السيسي يقدم أولوية ورعاية خاصة للطفل وحقوقه

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

يولي الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، اهتماما خاصا بالأطفال وحقوقهم واحتياجاتهم، حيث يتابع الرئيس السيسي عن كثب كافة القضايا المتعلقة بالطفل وحقوقه، وتشاركه في ذلك قرينته السيدة الأولى انتصار السيسي، حيث أطلق الرئيس السيسي مبادراته المتنوعة والشاملة التي تهدف إلى حماية الطفل منذ أن يبدأ جنينا في بطن أمه وحتى ميلاده والتحاقه بالتعليم. 



 

مبادرة الرئيس السيسي للعناية بصحة الأم والجنين

ك الرئيس السيسي، مبادرته للعناية بصحة الأم والجنين وذلك من اجل الكشف المبكر عن الإصابة بالأمراض المنتقلة من الأم للجنين وتوفير العلاج والرعاية الصحية بالمجان، هذا بجانب المتابعة الدورية من وزارة الصحة والسكان لإعطاء التطعيمات اللازمة للأطفال من عمر يوم وحتى 18 شهر.

وتستهدف المبادرة الكشف المبكر عن الإصابة بفيروس "بي" وفيروس نقص المناعة البشري ومرض الزهري للسيدات الحوامل، بالإضافة إلى خفض وفيات الأمهات الناجمة عن تلك الأمراض.

 

وقد تم إنشاء قاعدة بيانات متكاملة للمسح وربطها بالمنشآت الصحية المشاركة بالمبادرة، لتسهيل متابعة المرأة المنتفعة وتحويلها لأقرب مركز لتلقي العلاج اللازم طبقًا لحالتها الصحية.

وتتميز تلك المبادرة بكونها مستدامة ضمن خدمات الوحدات الصحية ومراكز الأمومة والطفولة المنتشرة في نطاق الجمهورية، في إطار تفعيل وتحسين جودة الخدمات الروتينية التي تقدمها رعاية الأمومة والطفولة وتشمل إجراء فحص إكلينيكي لتقييم الحالة العامة للحامل والجنين واكتشاف عوامل الخطورة التي قد تصاحب الحمل، والتطعيم ضد التيتانوس، وقياس الطول، والوزن، وضغط الدم، وإجراء تحاليل متنوعة ولازمة للكشف عن الإصابة بالأنيميا، أو لتحديد احتياج الأم للحصول على حقنة Anti-D بعد الولادة من عدمه، إضافةً إلى تحليل بول كامل لاكتشاف الزلال، وأمراض الجهاز البولي، كما يتم صرف المغذيات الدقيقة اللازمة أثناء الحمل، لافتًا إلى أنه تتم أيضًا متابعة حالة الأم والمولود لمدة 42 يوما بعد انتهاء الحمل لاكتشاف عوامل الخطورة على الأم أو المولود، واتخاذ  كافة الإجراءات المناسبة بالإضافة إلى صرف المغذيات الدقيقة اللازمة في فترة النفاس.

مبادرة الكشف المبكر عن أمراض الأنيميا والسمنة والتقزم

وتواصل وزارة الصحة والسكان العمل بمبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي للكشف المبكر عن أمراض الأنيميا والسمنة والتقزم، وتأتى تلك المبادرة انطلاقا من حرص الدولة المصرية بقيادة الرئيس السيسي على صحة وسلامة الطلاب.

 ويتم من خلال المبادرة إجراء المسح الطبي للطلاب وقياس الطول والوزن، ونسبة الهيموجلوبين بالدم، للكشف عن الأمراض الناتجة عن سوء التغذية، ووضع الآليات اللازمة لتحسين صحة الطلاب مع تحويل الحالات المصابة بأي من هذه الأمراض التي تشملها المبادرة إلى عيادات التأمين الصحي، لاستكمال الفحوصات اللازمة وصرف العلاج بالمجان.

اهتمام الرئيس السيسي بمنظومة التغذية المدرسية 

وأثناء افتتاح الرئيس السيسي للمدينة الصناعية الغذائية "سايلو فودز"، بمدينة السادات، أكد على اهتمامه بملف التغذية المدرسية للطلاب وأعطى توجيهاته الواضحة بضرورة توفير وجبة غذائية مدرسية صحية لطلاب المدارس، مشيرا إلي إن تكلفة تطوير منظومة الوجبة الغذائية لطلاب المدارس تتكلف 8 مليارات جنيهات وستعمل الدولة على توفيرها. وقد أولى الرئيس السيسي لهذا الملف اهتماما خاصا، ووجه بضرورة انتقاء المكونات الأساسية لهذه الوجبة وما بها من عناصر غذائية متكاملة تسهم في وقاية الطلاب من العديد من الأمراض كالأنيميا، والتقزم، وغير ذلك.

الرئيس السيسي والطفل المعجزة

ولم يدخر الرئيس السيسي جهدا في البحث عن مواهب الأطفال واكتشافها، ففي لافتة إنسانية تؤكد على متابعته لكل ما يدور على ارض الوطن، قام الرئيس السيسي بمداخلة هاتفية مع الإعلامي شريف عامر وتحدث إلى الطفل المعجزة أحمد تامر، ودعاه إلى فهم وتدبر القرآن الكريم ودعاه إلى حضور أول افتتاح رسمي للدولة ليقرأ القرآن، بعدما نال صوته استحسان الجميع.

الطفل على رأس اهتمامات السيدة الأولى

وتولى السيدة الأولى انتصار السيسي قرينة الرئيس، اهتماما خاصا للطفل ومواهبه، حيث حرصت في اليوم العالمي للطفولة على توجيه رسالة خاصة للأطفال جاءت كالتالي: "يحتفل العالم اليوم باليوم العالمي للطفولة، الذي يعكس الأهمية البالغة للاهتمام بالأطفال، فهم جيل الغد وبناة المستقبل وأغلى ما نملك، ولهم علينا حقوق يجب أن يتمتعوا بها دون أي تفريق أو تمييز، وهو ما تهتم به الدولة بشكل مستمر للحفاظ على حق الطفل وأصحاب الهمم منهم، فهم نبتة مصر الغالية وأملها في غدها المشرق".

كما أطلقت السيدة الأولى، جائزة فريدة وتعد هي الأولى من نوعها، وهي جائزة الدولة للمبدع الصغير، والتي تم استحداثها مؤخرًا بهدف النهوض بالفنون والآداب، وتمنح سنويًا لمن يقدم منتجًا فكريًا أو ماديًا مبتكرًا، ولم يتجاوز عمره 18 عامًا، والتي انطلقت تحت رعاية السيدة الأولى انتصار السيسي. وجاءت الجائزة في إطار جهود الدولة لخلق بيئة محفزة على الابتكار ودعمها للنابغين الصغار، وتشجيعهم على الإبداع ورعاية إنتاجهم في مجالات الثقافة والفنون.

وتعد جائزة الدولة للمبدع الصغير إنجازًا جديدًا للدولة المصرية جسد التزام الوطن برعاية وتشجيع النشء ويتماشى مع النصوص الدستورية التي تمنح الحق في الثقافة لكل مواطن كما تكفل حرية الإبداع للنهوض بالفنون والآداب وحماية الإنتاج الثقافي والفني وتوفير الوسائل اللازمة لتشجيع ذلك.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، قد قام بالتصديق على إصدار القانون رقم 204 لسنة 2020 باستحداث جائزة جديدة تحت مسمى “جائزة الدولة للمبدع الصغير”، إذ تُمنح هذه الجائزة سنويًا، لمن يُقدم منتجًا فكريًا أو ماديًا مبتكرًا ولم يتجاوز عمره 18 عام في مجالات الثقافة والفنون. من جانبها، قالت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة أن جائزة الدولة للمبدع الصغير تعد رائدة وفريدة من نوعها وخصصتها مصر للأطفال والنشء للمرة الأولى٬ تعبيرا عن اهتمام الدولة بهم ورعايتها لهم وتقديرا منها لموهبتهم وإبداعهم.

وأضافت أنه منذ الإعلان عن الجائزة تقدم لها أكثر من 4000 مبدع صغير من كافة أقاليم مصر ومحافظاتها وتم قبول أعمالهم دون أي تمييز٬ ليدخلوا في منافسة شريفة في مجالات الآداب والفنون والابتكارات العلمية. 

وعبرت عبد الدايم عن سعادتها لمشاركة عدد من ذوي الهمم وكذلك أبناء دور وجمعيات الرعاية بأعمالهم.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز