عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
طريق الكباش
البنك الاهلي

وسائل الإعلام العالمية: إبهار مصري جديد في أقل من 6 شهور

احتفال طريق الكباش
احتفال طريق الكباش

سلطت وسائل الإعلام العالمية المقروءة والمرئية، الضوء على الحفل الأسطوري لافتتاح طريق الكباش، وإحياء "عيد الأوبت" للإله آمون.



 

الأحفاد يستعيدون مجد الأجداد 

وقالت وكالة "رويترز": تم الكشف عن طريق تم ترميمه يربط بين مجمعين من المعابد المصرية القديمة في الكرنك والأقصر أمس الخميس في حفل فخم يهدف إلى إبراز صورة أحد أهم المواقع السياحية في مصر.

وأشار إلى أن الحفل تضمن موكب إعادة فتح الطريق البالغ 2.7 كيلومتر إعادة تمثيل مهرجان أوبت القديم، حيث عُرضت تماثيل آلهة طيبة سنويًا خلال عصر الدولة الحديثة احتفالًا بالخصوبة وفيضان النيل.

 

ولفتت إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، سار على طول الطريق في بداية الحفل، بالإضافة إلى عربات فرعونية وأكثر من 400 فنان شاب يرتدون أزياء فرعونية عرضت على طول الشارع، لافتة إلى أن الطريق يبلغ عمره 3400 عام ويربط بين المراكز القديمة في الكرنك والأقصر، والمعروف أيضًا باسم طريق الكباش أو جادة أبو الهول، وتصطف على جانبيه مئات من تماثيل أبو الهول ذات الرؤوس البشرية والكباش، على الرغم من مرور العديد منها على مر السنين، تآكلت أو دمرت.

 

وأكدت وكالة رويترز أن الطريق خضع لعدة جهود ترميم منذ اكتشافه في عام 1949، وآخرها بدأ في عام 2017، مؤكدة أن السياحة مصدر مهم للوظائف والعملة الصعبة لمصر، التي بذلت جهودًا متضافرة لجذب المسافرين الذين تخلوا عن جائحة الفيروس التاجي.

 

وألمحت الوكالة الأقدم والأوسع انتشارً في العالم "رويترز" إلى أن حفل طريق الكباش المبهر يأتي بعد الحفل الأسطوري، لنقل 22 مومياء ملكية قديمة من الأقصر ووادي الملوك القريبين في موكب من المتحف المصري بالقاهرة في إبريل الماضي إلى المتحف القومي الجديد للحضارة المصرية.

 

 أما هيئة الإذاعة البريطانية “BBC”، قالت بعد أكثر من 70 عامًا من المحاولات المتقطعة لحفر ممر قديم بطول 3 كيلومترات في جنوب مصر، تم أمس الخميس افتتاح "طريق الكباش"، "جادة أبو الهول" الذي يبلغ عمره 3000 عام في الأقصر للجمهورز

 

وأضافت أن الطريق، يصطف على جانبيه مئات من تماثيل على هيئة "أبي الهول"، جسم كبش ورأس بشرية، ويربط بين أكبر معبدين في المدينة وهما الكرنك والأقصر. سيشمل حفل الافتتاح عناصر من مهرجان قديم كان يتنقل عبر الممشى كل عام.

 

وسيشمل ذلك مقطوعات موسيقية مستوحاة من القصص المكتوبة على جدران المعابد بالهيروغليفية. من المأمول أن يعزز هذا الحدث قطاع السياحة المتعثر في مصر، والذي يعاني من الاضطرابات السياسية والوباء المعوق.

 

في حين، أشارت القناة الأولى الألمانية "يه أر ديه" في برنامج "تاجز شاو" إلى أنه قد تم في حفل مهيب افتتاح طريق الكباش بالاقصر الذي يربط بين معبدي الكرنك والأقصر الشهيرين في طيبة، العاصمة السابقة لمصر القديمة، حيث تم تجديد مسار الموكب السابق، الذي تم بناؤه منذ حوالي 3400 عام، على نطاق واسع.

وأوضحت القناة أن المئات من المنحوتات التاريخية تصطف الآن على الطريق، مؤكدة أن طريق الكباش بعد تجديده سيؤدي إلى تنشيط السياحة بشكل كبير.

وعرض التلفزيون الألماني مقتطفات من الاحتفال، وذكر المذيع بأنه عقب افتتاح طريق الكباش ستصبح الأقصر أكبر متحف مفتوح في العالم، وفقا لوزارة السياحة المصرية.

ولفتت القناة إلى أن افتتاح طريق الكباش هو ثاني حفل ساحر من نوعه هذا العام. ففي إبريل الماضي نظمت الحكومة المصرية موكبا للاحتفال بنقل بعض المومياوات الشهيرة من المتحف المصري بوسط القاهرة إلى متحف الحضارة الذي تم تشييده حديثا. 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز