عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الهند تحيى ذكرى هجمات مومباى وتطالب باكستان بمحاكمة سريعة لمرتكبى هذه الهجمات

 أحيت الحكومة الهندية، اليوم الجمعة، ذكرى ضحايا هجمات مومباي التي مر عليها 13 عاما وراح ضحيتها 166 شخصا من 15 دولة مختلفة.



وذكرت وزارة الشؤون الخارجية الهندية، فى بيان اليوم، أن الرئيس الهندى ورئيس الوزراء ووزير الشؤون الخارجية أعربوا فى رسائل منفصلة عن تضامنهم التام مع عائلات الضحايا، وذلك فى الوقت الذي قامت فيه حكومة ولاية "ماهاراشترا " بإحياء ذكرى هؤلاء الضحايا عند النصب التذكارى للشرطة فى مومباي.

وجاء في البيان لإن البعثات الهندية في الدول التي فقدت رعايا لها خلال هذه الهجمات قامت أيضا بإحياء ذكرى الضحايا، وذلك من أجل تذكير العالم بتهديد الارهاب الذي مازال مستمرا عالميا".

ومضت وزارة الشؤون الخارجية الهندية قائلة: إنه على الرغم من مرور 13 عاما على هذه الهجمات الإرهابية الشنيعة، وعلى الرغم من أن عائلات الضحايا من 15 دولة مازالت تنتظر إغلاق ملف قضية هذه الهجمات، إلا أن باكستان تبدى قليلا من الاهتمام بتقديم مرتكبي الهجمات إلى العدالة".

وقالت وزارة الشؤون الخارجية الهندية "إن الهجمات الإرهابية التي وقعت فى مومباى يوم 26 نوفمبر منذ 13 عاما كانت هجمات مدبرة، وتم تنفيذها انطلاقا من أرض باكستانية، وقد اعترف رئيس الوزراء الباكستانى السابق بأن الارهابيين الذين ارتكبوها تم ارسالهم من أرض باكستانية، ولذلك فإننا نجدد مطالبتنا لحكومة باكستان بالتخلى عن المعايير المزدوجة وأن تسرع بتقديم مرتكبي هذه الهجمات المروعة إلى العدالة، وهذه ليست مجرد مساءلة لباكستان أمام عائلات الضحايا الأبرياء الذين سقطوا من جراء هجمات الارهابيين، ولكن ذلك يعتبر التزاما دوليا أيضا".

وأضافت الوزارة قائلة إنه تم استدعاء دبلوماسى كبير من المفوضية السامية الباكستانية لدى نيودلهي، وسلمته مذكرة تدعو فيها حكومة باكستان إلى الوفاء بالتزامها بعدم السماح باستخدام الأراضي الخاضعة لسيطرتها في أعمال إرهابية ضد الهند".  وأشارت وزارة الشؤون الخارجية الهندية، في ختام بيانها، إلى أن الهند ستستمر في بذل قصارى جهدها من أجل تحقيق العدالة لعائلات الضحايا والشهداء الذين راحوا ضحية لتلك الهجمات الارهابية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز