عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

 صور أشهر ملوك وملكات مصر كما كانت في الحياة 

صور ملوك مصرية
صور ملوك مصرية

قامت شبكة "CNN" الأمريكية، بجمع أشهر اللوحات والمنحوتات والتماثيل النصفية والتماثيل للشخصيات التاريخية، والآن نعيد هذه الوجوه إلى الحياة، وبفضل علماء الأنثروبولوجيا الشرعيين وإعادة بناء الوجه، تمكنت من الوصول الى الوجوه الحقيقة كما كانت أثناء حياتهم.



 

 وأصبحنا نعرف الآن كيف سيكون شكل إلقاء نظرة على توت غنخ آمون ورمسيس الثاني، وكليوباترا، من ملوك مصر القدماء، وغيرهم الكثير.

 

وبفضل “CGI” والمسح المقطعي المحوسب والطباعة ثلاثية الأبعاد، يمكنك الآن إلقاء نظرة على الشخصية التاريخية المفضلة لديك في العيون، وسوف ينظرون إلى الوراء.

 

الملك توت

توت غنخ آمون
توت غنخ آمون

 

كان الملك توت عنخ آمون فرعون مصر من عام 1334 إلى 1324 قبل الميلاد، وخارج علماء المصريات، لم يكن أحد يعرف اسمه لولا اكتشاف قبره في عام 1922. 

 

 

وبفضل عالم الآثار هوارد كارتر، نحن الآن نعرف الكثير، عن الملك الفرعون، وبفضل التكنولوجيا الحديثة، أصبحنا نعرف الآن كيف كان شكله.

 

ولم يدخر العلماء والباحثون أي نفقات بعد تحليل جينات الملك توت، وإجراء الأشعة المقطعية وأكثر من 2000 مسح رقمي، وما تم الكشف عنه كان صبيًا يعاني من كسر مفرط شديد الضعف، وكان الأمر الأكثر إثارة للصدمة هو الكشف عن جسده.

 

الملك توت في كل مجده

 الملك توت في كل مجده
الملك توت في كل مجده

 

خلف الملك توت عرش أبيه على مصر القديمة عندما كان عمره تسع سنوات فقط، وحكم لمدة عشر سنوات فقط.

وأظهرت فحوصات التصوير المقطعي المحوسب الحديثة أن وفاته في سن 19 كانت نتيجة الملاريا، وكسر في أسفل الساق، والتشوهات الخلقية الناجمة عن زواج الأقارب.

 

ولم يكن لدى العائلة المالكة المصرية أي فكرة عن أن "سلالة الدم الخالصة" يمكن أن تكون ضارة جدًا لأفرادها  الملك توت كان الملك توت عنخ آمون حاكم مصر من 1332 إلى 1323 قبل الميلاد، أي حكم مصر لمدة عشر سنوات فقط قبل وفاته.

 

 اكتشف عالم الآثار هوارد كارتر قبر فرعون الدولة الحديثة هذا في عام 1922. وقد تم ختمه لأكثر من 3200 عام وقت اكتشافه! وجدوا العديد من القطع الأثرية والكنوز في القبر، أشياء من المفترض أن ترافقه في الحياة الآخرة.

 

كيف كان شكل الملك توت حقًا بعد إجراء دراسات الحمض النووي على المومياء، تعلم العلماء مدى فظاعة صحة الفرعون.

 

كان طويل القامة، ضعيفًا، ويعاني من الملاريا، واضطراب العظام، وكسر في الساق المصابة، والقدم الحنفاء.

 

كان آخرها نتيجة زواج الأقارب في الأسرة. وقد أوضح ذلك أيضًا سبب ظهوره دائمًا جالسًا.

 

نفرتيتي

نفرتيتي
نفرتيتي

 

 كانت نفرتيتي زوجة الملك إخناتون العظيم، كان تمثال نصفي لها من الحجر الجيري مغطى بالجص ويعتقد أنه من عمل تحتمس العمارنة بمصر.

 ويُعتقد أنه صنع في عام 1345 قبل الميلاد، وقد تم العثور عليه في ورشة الفنان عام 1912، وأظهر النحت أن الملكة المصرية كان لها وجه جميل ومحدد. 

 

هل كان هذا ما بدت عليه بالفعل؟

نفرتيتي.. هل كان هذا ما بدت عليه بالفعل؟
نفرتيتي.. هل كان هذا ما بدت عليه بالفعل؟

 

 كيف كانت تبدو نفرتيتي حقًا في عام 2012، قامت Expedition Unknown برسم خريطة رقمية لوجه "السيدة الصغيرة" بمساعدة تقنية التصوير ثلاثي الأبعاد. ويعتقد أن الرفات تعود لنفرتيتي، بعد أن قاموا بفحص الوجه، استغرقت إليزابيث داينز 500 ساعة لإعادة إنشاء هذا الوجه، الذي استندت إليه الصور التاريخية لنفرتيتي.

 وبعد رؤية النتيجة، يتفق الكثير من الناس على أنها كانت نفرتيتي.

 كليوباترا

 

 كليوباترا
 كليوباترا

 

 حكمت كليوباترا مصر لما يقرب من ثلاثة عقود، كانت تبلغ من العمر 18 عامًا عندما اعتلت العرش مع شقيقها الصغير بطليموس الثالث عشر، في عام 49 قبل الميلاد، طردها مستشاريه خارج البلاد.

ومع ذلك، تمكنت من العودة مع شقيقها الآخر بطليموس الرابع عشر بمساعدة يوليوس قيصر.

 وأنجبت لاحقًا ابنًا يُدعى بطليموس قيصر، يُعتقد أنه ابن الديكتاتور الروماني، ومات بطليموس الرابع عشر بعد وقت قصير من اغتيال يوليوس قيصر، فحكمت مصر مع بطليموس قيصر. ما يشبه حقا كليوباترا هل تعلم أن كليوباترا كانت امرأة متعلمة جيدًا وتتحدث عدة لغات؟ كان هذا أحد الأسباب التي جعلتها تصبح الحاكم المهيمن بصفتها الوصي المشارك.

 

علاوة على ذلك، كانت تتمتع بجمال غريب ماهر في فن الإغواء. أقامت علاقات رومانسية وتحالفات مع قادة آخرين. اعتمد الفنانون ثلاثي الأبعاد على الصور والتماثيل لإظهار شكلها، قد تبدو ملامح الأنف والذكر البارزة صادمة بالنسبة لك إذا كنت تتوقع منها أن تبدو مثل إليزابيث تايلور

  ميريتامون

  ميريتامون
  ميريتامون

 

 Meritamun" "، في اللغة الإنجليزية ، تعني "محبوب الإله آمون"، قدم باحثو جامعة ملبورن الوسيلة بعد الاطلاع على الأرشيف والعثور على جمجمتها.

 لقد أتت من مصر القديمة، لذا لم يعرفوا كيف وصلت جمجمتها إلى هناك، وعلى أي حال، كانت واحدة من زوجات الملكات العظماء لفرعون رمسيس.

 تقول السجلات إنها دفنت في وادي الملكات البر الغربي بالأقصر في مصر.

 

ما يشبه "ميريتامون "حقًا 

ما يشبه "ميريتامون "حقًا 
ما يشبه "ميريتامون "حقًا 

 

لم يكن لديهم الكثير من المعلومات عنها لأن الجمجمة كانت الشيء الوحيد الذي لديهم. بغض النظر، وجدوا المزيد من الأشياء عنها، علموا أنها كانت تبلغ من العمر 18 إلى 25 عامًا وقت وفاتها، على الرغم من أن سبب الوفاة لا يزال غير معروف. كما علموا أنها تحب الحلويات لأنها تعاني من تسوس أسنانها، وهذا هو الحال لأن الإسكندر الثالث أحضرها إلى مصر عندما كانت على قيد الحياة.

 رمسيس الثاني 

رمسيس الثاني 
رمسيس الثاني 

 

 

كان رمسيس الثاني أو رمسيس الكبير ثالث فراعنة من الأسرة التاسعة عشرة في مصر. ولد عام 1303 قبل الميلاد، وحكم من 1279 إلى 1213 قبل الميلاد. كان أب من 48 إلى 50 ولدا و40 إلى 53 بنت. 

توفي عن عمر يناهز التسعين، ويعتبر أعظم فرعون للدولة الحديثة.

 كيف كان شكل رمسيس الثاني؟

  كيف كان شكل رمسيس الثاني؟
 كيف كان شكل رمسيس الثاني؟

 

 بالفعل ولما مات دفنوه في وادي الملوك، بعد مرور بعض الوقت، نقلوا رفاته إلى مخبأ ملكي. تم التفكير في أعمال النهب للكهنة، فقاموا بنقل الجثمان إلى قبر الملكة أحمس إينهابي بعد إعادة لفه.

 بعد 72 ساعة فقط، نقلوها إلى قبر بينجم الثاني، كان نعشه يحتوي على كتابات هيروغليفية تؤكد ذلك. اكتشفوا رفاته في عام 1881.

  

       

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز