عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الدهراوي: نحن أسياد العالم في الكاراتيه "فيديو"

الدكتور محمد الدهراوي رئيس الاتحاد المصري للكاراتيه
الدكتور محمد الدهراوي رئيس الاتحاد المصري للكاراتيه

الكاراتيه المصري حدثت به طفرة في الفترة الأخيرة، ونحن أسياد العالم الآن في الكاراتيه بعد أن حققنا 8 ميداليات في بطولة العالم، وقبلها ذهبية فريال أشرف الأولمبية، كل هذا دفعنا إلى لقاء الدكتور محمد الدهراوي رئيس الاتحاد المصري للكاراتيه، الذي كشف لـ"بوابة روزاليوسف" بأسرار تلك الطفرة.



الدهراوي أكد لنا أن منتخب مصر للكاراتيه مليء بالمواهب ولا يقف على فريال أشرف وجيانا فاروق، بل إن هناك 80 لاعبًا يمثلونا قاوم منتخب مصر للكاراتيه في مختلف الأعمار والمنافسات.

كما أشار إلى أن أهم الامتيازات التي يتمتع بها اللاعب الذي يحرز ميدالية وأهمها تكريم الرئيس السيسي وراتب شهري 5000 جنيه بجانب ميزات كثيرة نعرفها في هذا الحوار 

 

مصر أسياد العالم في الكاراتيه

 

الكاراتيه المصري حدثت به طفرة خلال الفترة الأخيرة.. ما السر؟

الحمد لله، نحن أسياد العالم الآن في الكاراتيه، حققنا 8 ميداليات في بطولة العالم، يرجع الفضل في ذلك إلى توفيق ربنا في المقام الأول، ولاجتهاد أبطالنا وخبرات ومجهود الأجهزة الفنية للمنتخبات الوطنية.

 

لماذا لم تحقق فريال أشرف ميدالية عالمية في منافسات الفردي؟

يرجع ذلك لعدة أسباب أبرزها حصول فريال على قسط من الراحة السلبية بعد العودة من أولمبياد طوكيو، وكذلك تسليط الضوء عليها بطريقة كبيرة بعد تتويجها بالذهبية الأولمبية.

كيف تم تأهيل فريال نفسيًا لتتوج بذهبية الفرق بعد أقل من 72 ساعة من الإخفاق في منافسات الفردي؟

يعود الفضل في ذلك إلى الجهاز الفني لمنتخب السيدات بقيادة الكابتن هاني قشطة، والدكتور النفسي المتواجد مع المنتخب، إذ بذلوا مجهودًا كبيرًا مع فريال أشرف- وهي مميزة وموهوبة- لإعادة ثقتها في نفسها.

هل اعتزال جيانا فاروق وفريال أشرف سيؤثر سلبًا على نتائج ومستوى المنتخب؟

لم تتخذ جيانا حتى الآن قرار الاعتزال، أما بالنسبة لفريال فلا تزال صغيرة في السن ولم تتجاوز 22 عامًا، وحتى إذا قررتا الاعتزال فلن يتأثر المنتخب بأي شكل من الأشكال، رغم أنهما أحد الأعمدة الأساسية للمنتخب وضمن القوام الأساسي لمنتخب للسيدات.

منتخب مصر  يمتلك عددًا من النجمات والنجوم الصاعدين، والذين يكتسبون الخبرة حاليًا من جيانا وفريال وليس أدل على ذلك سوى حصول هؤلاء النجوم على ميداليات ببطولة العالم الأخيرة، على الرغم من أنهم نجوم صاعدة ولم يشاركوا في أولمبياد طوكيو 2020، ومن أبرز هؤلاء النجوم أحلام حمدي ومنة شعبان وسهيلة احمد وكريم محمد أبو عيطة وباقي زملائهم بالمنتخب.

كم لاعب ولاعبة في القوام الأساسي للمنتخب حاليًا؟

أكثر من 80 لاعبًا ولاعبة، على صعيد الناشئين والناشئات، والشباب والشابات، والكبار، بالإضافة إلى الكاتا الجماعي، ففي كل مرحلة لدينا من 4 إلى 5 لاعبين.

ما فرصة الكاراتيه في المشاركة في أولمبياد باريس 2024؟

الفرصة في أولمبياد باريس 2024 صعبة للغاية، وتكاد تكون معدومة، وذلك لعدم إدراجه، لكن أؤكد أن الكاراتيه سيتم إدراجه كلعبة أولمبية في 2028

امتيازات إحراز ميدالية

ما الذي يحفز اللاعبين لممارسة الكاراتيه؟

هناك عدة محفزات وامتيازات لممارسة اللعبة، منها:

حب اللاعب أو اللاعبة للعبة، وحسهم الوطني الذي يعطيهم الدافع والحافز لرفع اسم مصر عاليًا خفاقًا في كل المحافل العالمية.

اهتمام الرئيس السيسي بتكريمهم وإعطائهم وسام الجمهورية، سواء من الطبقة الأولى أو الثانية أو الثالثة.

مكافأة الوزارة طبقًا للائحة الموضوعة من وزارة الشباب والرياضة.

حصولهم على مكافأة خاصة من الاتحاد المصري للكاراتيه.

حصول أي لاعب أو لاعبة يحصد ميدالية عالمية على  راتب شهري من الاتحاد  يصل إلى 5000 جنيه شهريا لأصحاب الذهبية وأقل قليلًا لأصحاب الفضية، وأقل لأصحاب البرونزية.

ما أقرب البطولات التي تستعدون لخوضها خلال الفترة المقبلة؟

نستعد للبطولة الإفريقية للكاراتيه، التي تقام في مصر بالصالة المغطاة باستاد القاهرة الدولي، خلال الفترة من الجمعة المقبل الموافق 3 ديسمبر وتستمر حتى الأحد المقبل.

 

ماذا عن استعدادات المنتخب لخوض منافسات هذه البطولة؟ 

المنتخب يستعد جيدًا خلال هذه الفترة، وذلك عن طريق معسكره المغلق بالمركز الأولمبي بالمعادي.

 

تعرضنا لظلم تحكيمي كبير بشهادة العالم كله في أولمبياد طوكيو والبريميرليج؟ ما الحل لعدم تكرار هذه الأخطاء في المستقبل؟ 

تقدمنا بتظلم لمسؤولي الاتحاد الدولي للعبة، وبالتأكيد سيتم توقيع جزاء على طاقم الحكام، بالإضافة إلى أنه في حالة تكرار تلك الأخطاء وتقديم احتجاج آخر سواء من مصر أو أي دولة أخرى قد يقوم الاتحاد الدولي بتعديل أحد بنود قوانين اللعبة؛ كي يحصل كل لاعب على حقه أو على أقل تقدير تقليل الأخطاء التحكيمية.

 

هناك أقاويل بحدوث ثغرات في الانتخابات الأخيرة ما قد يؤدي لإلغاء النتيجة وإعادة الانتخابات.. ما حقيقة ذلك؟

هذه شائعة سخيفة لا أساس لها من الصحة، فالانتخابات تمت بشكل ديمقراطي، وتحت إشراف قضائي كامل، وبسبب سفري وسفر المدير التنفيذي للاتحاد والقضية المرفوعة من قبل المنافس اتخذت اللجنة الأولمبية قرارًا بوقف اعتماد النتيجة لحين الفصل في القضية المرفوعة، وهذا ليس معناه حل المجلس.

كم عدد الهيئات والأندية المدرجة في الاتحاد وعدد اللاعبين المقيدين بالاتحاد حاليًا؟

عدد الهيئات المدرجة داخل سجلات الاتحاد يتجاوز 1000 هيئة ونادٍ رياضي، أما عدد اللاعبين فيتجاوز نصف المليون لاعب ولاعبة.

كيف يتم تنمية الموارد الخاصة بالاتحاد وهل يوجد شركات رعاية للاعبي المنتخب المميزين؟

هناك شركات راعية للاعبين المميزين أمثال فريال أشرف وجيانا فاروق وعلي الصاوي، لكننا حتى الآن لا نمتلك راعيًا رسميًا للاتحاد المصري للكاراتيه، وهذا ما نسعى إليه خلال الفترة المقبلة.

الكاراتيه يحقق فائضًا في الميزانية

هل لديكم فائض في ميزانية العام المالي الأخير؟

نعم، لدينا فائض في الميزانية بمبلغ 33 مليون جنيه عن السنة المالية الأخيرة، وهو أعلى فائض في تاريخ الاتحاد المصري للكاراتيه منذ إنشائه.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز