عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الغرفة العربية البرازيلية: تنظيم منتدى الأعمال البرازيلي العالمي للحلال 6 ديسمبر المقبل

الغرفة العربية البرازيلية
الغرفة العربية البرازيلية

 أعلنت الغرفة التجارية العربية البرازيلية عن تنظيم منتدى الأعمال البرازيلي – العالمي للحلال، في الفترة من 6 إلى 8 ديسمبر المقبل لمناقشة آخر التطورات في سوق الحلال البرازيلي وتقديم أفكار جديدة حول تجارة المنتجات الحلال على مستوى العالم.



وذكرت الغرفة - في بيان اليوم الاثنين- أن تنظيم المؤتمر يأتي بالشراكة مع اتحاد المؤسسات الإسلامية في البرازيل (فامبراس حلال – Fambras Halal) وبرعاية الوكالة البرازيلية لترويج الصادرات والاستثمار (Apex-Brazil)، وكل من "بي. آر. أف" (BRF) و"آيسبورت" (Iceport) و"بورتونيف" (Portonave).

وأضافت أن المنتدى يشكل منصة تجمع المسؤولين وقطاع الأعمال والخبراء لعرض أفكارهم حول تجارة المنتجات الحلال في العالم وإمكانيات هذا القطاع، بالإضافة إلى السلوك التجاري المرتبط بتجارة المنتجات الحلال.

وأشارت إلى أن المنتدى يهدف إلى تسليط الضوء على إمكانات سوق الحلال البرازيلي بالنسبة لأصحاب المصلحة والجهات المعنية مثل الهيئات الحكومية في مختلف الدول والمستثمرين والاتحادات والجمعيات الصناعية وغرف التجارة والمصدرين والموزعين وباعة التجزئة وهيئات منح شهادات المنتجات الحلال،منوه بأهمية منتجات الأغذية الحلال الصحية والعضوية وعالية الجودة والطلب المتنامي عليها حول العالم.

ونوهت الغرفة، إلى أنه وفق تقرير حالة الاقتصاد الاسلامي العالمي 2020، فإن عائدات تجارة المنتجات الحلال والتي تخدم حوالي 1.6 مليار مستهلك، تصل إلى 5 تريليونات دولار، منها 1.17 تريليون دولار للمواد الغذائية فقط.

وأوضح التقرير أهمية تتبع المنتجات الحلال وضمان موثوقيتها، وضرورة توفر المزيد من الأمان والسلامة لسلسلة القيمة الغذائية الحلال، التي من المتوقع أن تحقق تجارة المنتجات الحلال نمو بنسبة 18% بحلول العام 2024.

من حانبه، قال أوسمار شحفة، رئيس الغرفة التجارية العربية البرازيلية: "نهدف من خلال المنتدى إلى تعزيز الوعي بين المصدرين البرازيليين حول الإمكانات الهائلة لتجارة المنتجات الحلال في العالم وتقديم الدعم لهم لتطوير عملياتهم بغية تعزيز تجارة المنتجات الحلال البرازيلية عالية الجودة.

وأضاف أن المنتدى سيشكل فرصة مثالية للشركات العاملة ضمن قطاع الأغذية البرازيلي لاستكشاف الفرص والتعلم والتعاون مع المعنيين وأصحاب المصلحة في قطاع الأعمال الحلال وهيئات الاعتماد ومنح الشهادات لتوسيع تجارة الأغذية الحلال البرازيلية والترويج لأفضل الممارسات والبحوث والتطوير ضمن هذا المجال. وأشار إلى أن مطلب المنتجات الحلال لا يقتصر على الأغذية والمشروبات، بل يمتد ليشمل الأدوية، ومستحضرات التجميل، والخدمات المالية، والسياحة. 

وتوقع التقرير أن ينمو قطاع مستحضرات التجميل وحده إلى 76 مليار دولار من حيث القيمة بحلول العام 2024، منوها بأن البرازيل تمتلك إمكانات كبيرة للنمو والتوسع في سوق المنتجات الحلال الخاص بها على المستوى العالمي نظراً لمكانتها كواحدة من أكبر الدول المصدرة للحوم التي تلبي المعايير العالمية للمنتجات الحلال.

من جهته، قال علي الزغبي، نائب رئيس اتحاد المؤسسات الاسلامية في البرازيل: "استطاع قطاع الحلال في البرازيل أن يخلق حوالي 1.5 مليون فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، كما يمتلك القطاع إمكانات كبيرة لآفاق الأعمال الجديدة. وتلتزم الممارسات والمبادرات في كامل سلسلة الإنتاج في هذا القطاع بمفهوم الاستهلاك الواعي وضمان سلامة وجودة المنتجات الحلال."  وأكد الزغبي على أنه بالرغم من أن معظم مستهلكي المنتجات الحلال في البرازيل هم من المسلمين، إلا أنه ومع تنامي الحلال كأسلوب حياة، بات هناك الكثير من المستهلكين غير المسلمين للمنتجات الحلال.”

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز