عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"قومي البحوث" يوقع اتفاقية تعاون علمي مع جامعة مونبلييه الفرنسية

الدكتور محمد هاشم رئيس المركز القومى للبحوث
الدكتور محمد هاشم رئيس المركز القومى للبحوث

وقع الدكتور محمد هاشم رئيس المركز القومى للبحوث، اليوم الاثنين، مذكرة تفاهم علمي وتعاون تقني بين المركز وجامعة مونبلييه الفرنسية خلال زيارة وفد من العلماء الفرنسيين للمركز.



وقال هاشم، في تصريحات صحفية، إن مذكرة التفاهم تستهدف تسهيل التعاون الثنائي بين الجانبين على نطاق واسع، ليشمل البرامج والأنشطة الأكاديمية، وتسهيل الزيارات العلمية المتبادلة بينهما وتنفيذ مشروعات مشتركة ذات جدوى علمية واقتصادية للبلدين.

وأضاف أن الاتفاقية تهدف كذلك لدفع عجلة التعاون الأكاديمي المستدام، والتبادل بين أعضاء هيئة التدريس والباحثين والطلاب من كلا الطرفين وكذلك تنظيم ندوات وورش عمل ومؤتمرات علمية أو دورات تدريبية حول المشكلات التي تهم البلدين.

وأكد أن جامعة مونبلييه واحدة من أهم وأقدم الجامعات البحثية المكثفة الفرنسية، وقد جاءت الاتفاقية نتيجة التعاون المسبق بين قسم السليلوز والورق بالمركز ومعهد شارل جيرهارد بجامعة مونبلييه.

وأوضح أن الطرفين يشتركان في أربعة مشروعات علمية ممولة من أكاديمية البحث العلمي والمركز الثقافي الفرنسي في القاهرة في مجال استغلال المواد السليلوزية الصديقة للبيئة والمتوفرة بكثرة في البيئة المصرية في انتاج مواد ذات جدوى صناعية وحيوية.

وكان الدكتور سمير كامل والدكتور محمد السخاوى والدكتور أحمد سلامة بقسم السليلوز والورق قد نجحوا في تدشين أربعة مشروعات مشتركة خلال الأربعة أعوام السابقة لانتاج مركبات كيميائية جديدة من السليلوز بالتعاون مع جامعة مونبلييه الفرنسية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز