عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

تحت رعاية فيفا وقبل بديل كأس القارات..

ملاعب كأس العالم تحتضن "كأس العرب" في بروفة نهائية

كاس العرب 2021 بقطر
كاس العرب 2021 بقطر

تنطلق اليوم الثلاثاء الموافق 30 نوفمبر 2021 منافسات النسخة العاشرة من بطولة "كأس العرب 2021"، على الأراضي القطرية، وتستمر حتى يوم 18 ديسمبر المقبل.



 

لم تكن عودة بطولة كأس العرب بعد توقف تسع سنوات بنظام جديد فقط، لكن هذه العودة كانت تحت رعاية الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، لتلعب البطولة على ملاعب كأس العالم 2022 التي تستضيفها قطر أيضًا العام المقبل.

 

رعاية فيفا

تعود بطولة كأس العرب بعد غياب استمر 9 أعوام، بكن يختلف هذه المرة نظام البطولة، إذ يشارك 16 منتخبًا تم تقسميها على 4 مجموعات، تضم كل مجموعة 4 منتخبات.

 

المشاركة في كأس العرب

 

في إبريل الماضي أجريت قرعة كأس العرب في العاصمة القطرية "الدوحة" بين 23 منتخبا، واستقر منظمو كأس العرب على توزيع أول تسع منتخبات عربية في تصنيف فيفا- الذي صدر أوائل إبريل الماضي- على أربع مجموعات، وهى: تونس- الجزائر- المغرب- مصر- قطر- السعودية- العراق- الإمارات- سوريا.

ثم اكتملت فرق المجموعات بملحق من مباراة واحدة جرى بين المنتخبات الأربعة عشر المتبقية أقيم على أرض قطر في يونيو الماضي.

وفي مباريات الملحق عبر منتخب عمان إلى المجموعة الأولى بعدما أقصى الصومال بهدفين لهدف.

كما انضم للمجموعة ذاتها المنتخب البحريني الذي تغلب على نظيره الكويتي بهدفين دون رد.

فيما تأهل منتخب "المرابطون" موريتانيا إلى المجموعة الثانية على حساب نظيره اليمني، بعدما فاز المرابطون بهدفين نظيفين.

وانضم منتخب النشامى "الأردن" إلى المجموعة الثالثة على حساب جنوب السودان، الذي لم يتمكن من تجهيز فريقه الذي أصيب عدد كبير من لاعبيه بفيروس كورونا، فتم اعتباره منسحبًا.

بينما فاز منتخب الفدائي (فلسطين) على جزر القمر بخمسة أهداف مقابل هدف، ليسجل حضوره في المسابقة للمرة الخامسة في تاريخه ضمن منتخبات المجموعة الثالثة.

وانضم منتخب السودان إلى المجموعة الرابعة بعدما هزم ليبيا بهدف دون مقابل.

فيما عبر منتخب لبنان للمجموعة الرابعة على حساب جيبوتي.

وبهذا يكون الشكل النهائي للمجموعات الأربع على النحو التالي:

المجموعة الأولى: قطر- العراق- البحرين- عمان المجموعة الثانية: تونس- الإمارات- سوريا- موريتانيا المجموعة الثالثة: المغرب- السعودية- الأردن- فلسطين المجموعة الرابعة: الجزائر- مصر- لبنان- السودان.

 

نظام البطولة

كما هو معتاد مع البطولات المجمعة، يتأهل الأول والثاني من كل مجموعة إلى مرحلة الأدوار الإقصائية، وصولًا إلى النهائي، الذي سيلعب في الثامن عشر من الشهر المقبل على ملعب البيت.

الأبطال السابقون

خمس منتخبات عربية فازت من قبل بلقب كأس العرب خلال 9 نسخ سابقة من البطولة، ويعد المنتخب العراقي هو الأكثر تتويجًا بـ4 ألقاب، ومن خلفه المنتخب السعودي بلقبين ثم كل منتخبات مصر والمغرب وتونس أحرز كل منها لقبًا واحدًا.

 

سجل الأبطال

جاء سجل المنتخبات الفائزة ببطولة "كأس العرب" على النحو التالي: 1963 تونس 1964 العراق 1966 العراق 1985 العراق 1988 العراق 1992 مصر 1998 السعودية 2002 السعودية 2012 المغرب.

 

بروفة نهائية

بطولة كأس العرب تعد بروقة نهائية وفرصة لاختبار قدرات قطر على استضافة كأس العالم العام المقبل، فالبطولة ستقام على ستة من ملاعب كأس العالم.

وجرت العادة على إقامة بطولة "كأس القارات" قبل عام من بدء كأس العالم، وعلى أراضي الدولة التي تستضيف الحدث الدولي الكبير، لكن "فيفا" قرر في عام 2019 إلغاء كأس القارات واستبدال بها "كأس العالم للأندية".

 

حفل الافتتاح

يقام حفل افتتاح "كأس العرب" على ملعب البيت، الذي ستجرى عليه مباراة الافتتاح بين منتخبي قطر والبحرين في المجموعة الأولى، كما سيحتضن المباراة النهائية في 18 ديسمبر المقبل، وهو اليوم الذي يشهد الاحتفال باليوم الوطني في قطر.

ويعد ملعب البيت من أكبر ملاعب المونديال وتصل سعته إلى 60 ألف مشجع.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز