عاجل
الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

بعنوان التابع ينهض..

"القومي للترجمة" يحيي ذكرى الأديبة رضوى عاشور بحلقة نقاشية.. غدا

رضوى عاشور
رضوى عاشور

ضمن خطة نشاط وزارة الثقافة، وتحت رعاية وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبدالدايم يستهل المركز القومي للترجمة مشروع ترجمة للثقافة الإفريقية بعقد حلقة نقاشية بعنوان "التابع ينهض.. الأدب في القارة الإفريقية" غدًا الأربعاء، بقاعة طه حسين بالمركز القومي للترجمة، وذلك إحياء لذكرى الدكتورة والأديبة رضوى عاشور يقدم المركز القومي للترجمة حلقة نقاشية بعنوان "التابع ينهض".



 

يشارك في الحلقة النقاشية كل من الدكتور حلمي شعراوي خبير الشؤون الافريقية ومؤسس مركز البحوث العربية، الدكتور شكري مجاهد، استاذ الأدب الانجليزي بجامعة عين شمس، الكاتبة الصحفية الدكتورة أماني الطويل مديرة البرنامج الإفريقي بمركز الأهرام للدراسات الاستراتجية ورئيسة تحرير سلسلة إفريقيات، الدكتور سيد رشاد مدرس الدراسات اللغوية واللغة السواحيلية بقسم اللغات الافريقية العليا لجامعة القاهرة، والدكتور عبد الجواد أبوكب رئيس مجلس امناء مؤسسة الإعلام والتحول الرقمي والدكتور محمد يسري المدرس المساعد بكلسة الالسن قسم اللغات الافريقية شعبة اللغة السواحيلية.

 

كما يشارك أيضًا في ملف المشروع الافريقي كلٍ من الدكتورة امال مظهر استاذ الأدب الانجليزي بجامعة القاهرة، الدكتورة أسماء يحيي الطاهر عبد الله مدرس الدراما والنقد بجامعة حلوان ،البرفسور أ د ف.أ.م .ك سنكورو استاذ الأدب السواحيلي بمعهد الدراسات السواحيلية بجامعة دار السلام بتنزانيا والدكتور دانسون سيلفستر كايانا بجامعة ماكيرير بأوغندا ويدير الجلسة الأديب فؤاد مرسي.

 

واكدت للدكتورة كرمة سامي، مديرة المركز القومي للترجمة أن المشروع الإفريقي هو حلم الدكتورة رضوى عاشور، ولذا تأتي هذه الحلقة النقاشية بداية لتحقيق هذا الحلم وكذلك "إحياء لذكرى الدكتورة رضوى عاشور" تقديرا لما قدمته من طرح معرفي في موضوع غير مطروق في النقد العربي ومحاولة لاستكمال مسيرتها الرائدة في تقديم الأدب في القارة الإفريقية، ونتمنى أن يتحقق حلم رضوى عاشور من خلال سلسلة من الدراسات ومقترحات الترجمة لكي تستكمل بها مسيرتها وتقدم للقارئ العربي ما وصفته عاشور "أدبًا قوميًا يعكس الثقافة الوطنية لشعوب المنطقة التي يمتزج فيها حضور التاريخ باللحظة المعاشة".

 

والجدير بالذكر أن دراسة الدكتورة والناقدة الكبيرة الراحلة رضوى عاشور "التابع ينهض.. الرواية في غرب إفريقيا" تعتبر الأولى والمتفردة في مجالها في مجال النقد العربي للرواية الافريقية، حيث تتناول الكاتبة نشأة الرواية في غرب إفريقيا كشكل من أشكال التمرد على الاستعمار، كما يعرض الكتاب الجهود الرائدة في أفرقة الشكل الروائي وذلك في محاولة لاستعادة التراث الشعبي الإفريقي والإنجاز السردي.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز