عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
ثورة 30 يونيو
البنك الاهلي

العلاقات المصرية الإفريقية عقب ثورة 30 يونيو.. أعرف أبرز الجهود

ثورة 30 يونيو
ثورة 30 يونيو

احتلت الدائرة الافريقية مرتبة متقدمة في الاجندة المصرية، خصوصا عقب ثورة 30 يونيو وتولى الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية الرئاسة في مصر، ومن خلال تتبع حركة السياسة الخارجية المصرية بمختلف أبعادها  الدبلوماسية والسياسية والثقافية والاقتصادية والتعليمية نجد العديد من الإنجازات والجهود المبذولة.



أبرزها

  •  مشاركة الرئيس عبدالفتاح السيسي، منذ توليه الرئاسة في يونيو 2014، في قمتي الاتحاد الإفريقي بغينيا الاستوائيـة وأديس أبابا.
  •  الجولات الإفريقية لرئيس مجلس الوزراء السابق المهندس إبراهيم محلب إلى العديد من دول القارة مثل غينيا الاستوائية وتشاد وتنزانيا وإثيوبيا.
  • إرسال مبعوثين رئاسيين إلى عدد من الدول الإفريقية ذات الثقل من أجل توضيح حقيقة الأوضاع في مصر عقب ثورة يونيو 2013.
  • استقبلت القاهرة زيارات متكررة للجنة الاتحاد الإفريقي رفيعة المستوى لمصر برئاسة السيد ألفا عمر كوناري رئيس مالي الأسبق.
  • زيارات وفود دبلوماسية مصرية شملت العديد من دول القارة منها أوغندا وبوروندي وتنزانيا والكونجو الديمقراطية وإثيوبيا والسودان وجنوب السودان واريتريا وكينيا وتشاد ونيجيريا والجابون وغانا والسنغال ومالي وبوركينا فاسوو الكاميرون وسيشيل وغينيا الاستوائية.
  • زيارة العديد من رؤساء الدول الإفريقية لمصر: السودان، وجنوب السودان، وغينيا الاستوائية، وتشاد، وإفريقيا الوسطى، واريتريا، وجنوب إفريقيا، وبورندي، والصومال، والكونغو الديمقراطية، وتونس.
  • زيارات العديد من الوزراء والمسؤولين الأفارقـة لمصر.
  • توقيع  مذكرة تفاهم مع مدير عام منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة لإقامة تعاون ثلاثي بين مصر والمنظمة في إفريقيا في مجالي الزراعة والأمن الغذائي، خاصة في دول حوض النيل ودول القرن الإفريقي .
  • اهتمام مصر بالقضايا والنزاعات الواقعة في وسط وغرب القارة، ولاسيما في إفريقيا الوسطى ومالي وكوت ديفوار، ومكافحة الأوبئة والأمراض وفي مقدمتها وباء الإيبولا خصوصا في ليبيريا وسيراليون وغينيا كوناكري، ومكافحة الإرهاب وأمن الساحل فى تشاد والنيجر ونيجيريا.
  • المشاركة المصرية في القمة العربية الإفريقية والتي عقدت في الكويت يومي 19 و20 نوفمبر 2013، والمشاركة في قمة الكوميسا المنعقدة بكينشاسا في فبراير 2014، والمشاركة في اجتماعات على المستوى الوزاري لتجمع الساحل والصحراء المنعقدة في مارس 2014 بالخرطوم، ومشاركة مصر بفاعلية في العديد من الاجتماعات اللاحقة كقمة إفريقيا الاتحاد الأوروبي ببروكسل في إبريل 2014، وقمة إفريقيا الولايات المتحدة بواشنطن في أغسطس 2014، بالإضافة إلي المشاركة البناءة فياجتماعات التكتلات الثلاث: الكوميسا و السادكو تجمع شرق إفريقيا ببوروندي في أكتوبر 2014، وأخيرًا استضافة شرم الشيخ قمة التكتلات الثلاث في يونيو 2015، والتي شهدت إطلاق منطقة التجارة الحرة.
  • شهد مركز القاهرة الإقليمي للتدريب على فض المنازعات وحفظ السلام في إفريقيا نقلة نوعية سواء من حيث عدد الأنشطة التي ينظمها، والتي بلغت خلال عام 2014 نحو 24 دورة تدريبية شارك فيها 578 متدربًا من 30 دولة إفريقية بزيادة تقدر بحوالي 120 عن عام 2013، أو من حيث تنوع مجالات التدريب.
  • تعمل مصر بالتوازي لدعم جهود الأمم المتحدة والمنظمات الإقليمية لتأمين تحقيق السلام في عدد من مناطق النزاعات الممتدة في قارة إفريقيا، حيث تعد مصر من أكبر الدول المساهمة بقوات في بعثات الأمم المتحدة لحفظ السلام،تساهم حاليا بنحو 2585 فردا في البعثات الأممية.
  • بدأت الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية عملها في الأول من يوليو 2014، بموجب قرار مجلس الوزراء رقم 959 لسنة 2013، حيث تم دمج كل من الصندوق المصري للتعاون الفني مع إفريقيا، والصندوق المصري للتعاون مع دول الكومنولث في كيان واحد.
  • تأسيس وحدة إفريقيا داخل مجلس الوزراء كإطار مؤسسي ينسق بين مؤسسات الدولة المصرية المعنية بالقارة الإفريقية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز