عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

في لقائه المدير التنفيذي لهيئة الأمم المتحدة للمرأة

وزير المالية: ندرس إصدار سندات تدعم خطط التنمية المستدامة بما في ذلك مراعاة تمكين المرأة

وزير المالية الدكتور محمد معيط خلال الاجتماع
وزير المالية الدكتور محمد معيط خلال الاجتماع

معيط: تمكين المرأة المصرية يحظى برعاية ودعم كامل من الرئيس السيسي

 

أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، أن المرأة المصرية تحظى برعاية ودعم كامل من الرئيس عبد الفتاح السيسي، على نحو انعكس في تبني استراتيجية وطنية لتمكينها بمختلف المجالات؛ باعتبارها ركيزة أساسية لتقدم المجتمع، وتحقيق التنمية المستدامة، وذلك في إطار الاهتمام بكل مكونات المجتمع من رجال ونساء وأطفال وشباب؛ بما يحقق التوازن الاجتماعي والاستقرار الأسري، لافتًا إلى وجود ٨ وزيرات بالحكومة الحالية، وتقلد سيدتين منصب المحافظ، وتمثيل برلماني نسائي بنسبة ٢٧٪، إضافة إلى العديد من نائبات ومعاونات الوزراء والمحافظين والقاضيات.



أضاف الوزير، في لقائه مع الدكتورة سيما بحوث، المدير التنفيذي لهيئة الأمم المتحدة للمرأة، التي تزور مصر في أول مهمة رسمية خارجية، أن المرأة في مصر تتمتع بكل حقوقها المدنية والسياسية والقانونية، ولا تعاني من أي تمييز قانوني أو على مستوى المرتبات أو في سن المعاش، على عكس ما قد يكون سائدًا في العديد من الدول المتقدمة، مشيرًا إلى أن الوزارة فتحت آفاقًا رحبة لترتقي الكفاءات النسائية للمواقع القيادية ومنها وظيفة مساعد ومعاون الوزير، ورئيس القطاع ومستشار الوزير، بما يُسهم في التنفيذ المتقن للمستهدفات المالية والاقتصادية؛ اتساقًا مع جهود الدولة نحو تمكين المرأة في شتى مناحي الحياة. 

قال الوزير: إن الوزارة تدرس إصدار سندات تدعم خطط التنمية المستدامة بما في ذلك مراعاة الأهداف ذات الصلة بتمكين المرأة، مشيرًا إلى ضرورة مراعاة الأبعاد الثقافية والمجتمعية عند طرح أي مبادرات جديدة، وأهمية منح أولوية مطلقة لدعم وحماية أوضاع المرأة والأسرة كحق من حقوق الإنسان، في حالات النزاعات والحروب والصراعات المسلحة؛ لما تُسببه من تداعيات سلبية تؤثر في إمكانية حصولها وكل أعضاء الأسرة على حقوقهم الاقتصادية والسياسية والاجتماعية، خاصة الحق في التعليم المناسب.

أوضح أحمد كجوك نائب الوزير للسياسات المالية والتطوير المؤسسي، أن الوزارة تتعاون مع مكتب هيئة الأمم المتحدة للمرأة في مصر؛ من أجل دعم أهداف الخطة الاستراتيجية لهيئة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين، وتمكين المرأة ضمن مراحل إعداد الموازنة العامة للدولة، خاصة موازنة البرامج والأداء، والموازنات المستجيبة للنوع، حيث أثمر هذا التعاون في العديد من النتائج الإيجابية، وأن الفترة المقبلة ستشهد استقبال بعثة فنية من صندوق النقد الدولي لتعزيز التعاون في تمكين المرأة. أضاف، أن وزارة المالية تتبنى حاليًا دراسة إمكانية إصدار سندات لتمويل تحقيق أهداف التنمية المستدامة بهدف تنويع مصادر تمويل الموازنة العامة للدولة.

أشادت المدير التنفيذي لهيئة الأمم المتحدة للمرأة، بالجهود الضخمة التي تبذلها الدولة المصرية في مجال تمكين المرأة، مشيرة إلى أن الخطة الاستراتيجية للهيئة ترتكز على تمكين المرأة اقتصاديًا ومواجهة العنف ضدها، والأوضاع التي تواجهها المرأة في الكوارث والصراعات.. وأعربت عن تطلعها لتعزيز سبل التعاون مع وزارة المالية في شتى المجالات خلال الفترة المقبلة.

حضر اللقاء شيرين الشرقاوي مساعد وزير المالية للشؤون الاقتصادية، والسفير الدكتور حسام حسين مستشار وزير المالية للعلاقات الخارجية.   

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز