عاجل
الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزير الخارجية التونسي: لا بد من استغلال القدرات الإفريقية من أجل تعزيز السلم

وزير الخارجية التونسي عثمان الجرندي
وزير الخارجية التونسي عثمان الجرندي

أكد وزير الخارجية التونسي عثمان الجرندي، أنه لا بد من استغلال القدرات الإفريقية والعمل المشترك من أجل تعزيز السلم والأمن في إفريقيا.



جاء ذلك خلال كلمته بمناسبة افتتاح الندوة الثامنة رفيعة المستوى حول السلم والأمن في إفريقيا المنعقدة تحت عنوان: "مساعدة الأعضاء الأفارقة الجدد في مجلس الأمن للأمم المتحدة على التحضير لمعالجة مسائل السلم والأمن في القارة الإفريقية"، اليوم الخميس بمدينة وهران (شمال غربي الجزائر على بعد 432 كيلومترا عن الجزائر العاصمة)، والتي تستمر على مدار ٣ أيام.

وأضاف أن بلاده حرصت، عقب انتخابها في عضوية مجلس الأمن، مطلع يناير من العام الجاري، ممثلة عن المجموعة الإفريقية، على إيصال صوت إفريقيا في هذا المحفل الدولي، معربا عن أمله في أن تستكمل كل من غانا والجابون المسيرة الإفريقية وتعزيز رؤية القارة بعد انتخابهما لعضوية مجلس الأمن بدءا من يناير ٢٠٢٢.

وأضاف وزير الخارجية التونسي أن هناك تحديات جمة تهدد السلم والأمن الإفريقي، مثمنا على أهمية إيجاد مقاربة إفريقية، والتأكيد على الوحدة الإفريقية فيما يتعلق بمسائل السلم والأمن في إفريقيا.

ودعا رئيس الدبلوماسية التونسية عثمان الجرندي إلى هيكلة الحوكمة في إفريقيا ووضع استراتيجية إفريقية للعمل المشترك من أجل مكافحة الإرهاب العابر للحدود وتحقيق الازدهار في القارة الإفريقية.

يُذكر أن أبرز الدول المشاركة في هذه الندوة رفيعة المستوى هي مصر وتونس، تشاد، الكاميرون بوروندي، إثيوبيا، غانا، كينيا، ليسوتو، مالاوي، موزبيق، نيجيريا، السنغال، الجابون، النيجر، كينيا، انجولا، جنوب إفريقيا، وسويسرا والنرويج كمراقبين.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز