عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

المصري للتأمين :يوصي بمواكبة التطورات في الاتفاقيات والعقود الدولية

رئيس الاتحاد
رئيس الاتحاد

يوصي الاتحاد المصري للتأمين بأهمية مواكبة التطورات الدولية  في الاتفاقيات والقواعد والعقود الدولية لا سيما في التأمين البحري بضائع وهذا لطبيعته الدولية ، وأكد الاتحاد من خلال لجانه الفنية ومنشوراته بمتابعة التطورات المعاصرة في التجارة الخارجية والنقل البحري العالمي وبحث آثارها على صناعة التأمين من النواحي القانونية والفنية.



واشار الاتحاد في نشرته الأسبوعة أن إصدار ٢٠٢٠ من البيوع الدولية أزالت عددًا من النقاط التي كانت تثير بعض المنازعات أو عدم الوضوح مما أنها قدمت توضيحات فيما يتعلق بالتغطية التأمينية لبعض العقود.

 

 

وقال الاتحاد أن عقود البيوع الدولية المعروفة باسم Incoterms  تعلب دورًا مهمًا في تأمين البضائع المنقولة بحرًا ، وتركز هذه النشرة التعريف بالبيوع الدولية ودورها في التأمين البحري ودور البيوع الدولية في تحديد المصلحة التأمينية المسؤول تحمل المخاطر البحرية.دورها الدولية في تحديد المسؤولية عن إبرام عقد التأمين وسداد القسط.

 وأشارت النشرة أن الصعوبة الأساسية تكمن في تحديد المصلحة التأمينية، وفي تأمين البضائع يتعامل مع ممتلكات متحركة mobile property، وعلى خلاف تأمين السفن فإن هذه البضائع تنتقل ملكيتها بموجب صفقة تجارية استيراد وتصدير (وذلك خلال عملية النقل)، وبالتالي تكون النقطة الحاكمة في المسؤولية عن تحمل المخاطر ومن ثم تحديد المصلحة التأمينية هي الإجابة عن السؤال التالي: في أي مرحلة من مراحل الرحلة تنتقل المصلحة التأمينية من المصدر  إلى المستورد ؟ أو ما هي نقطة انتقال المسؤولية عن تحمل المخاطر ؟

وقال ببساطة هنا تكمن الحاجة لمراجعة عقود البيوع الدولية لأنها تحدد - من ضمن ما تحدد - في أي مرحلة من مراحل الرحلة تنتقل المصلحة التأمينية من المصدر  إلى المستورد؟ ، أو ما هي نقطة انتقال المسؤولية عن تحمل المخاطر؟.

 

واضاف هنا نود أن نشير إلى حقيقة مهمة كثيرًا  تثير لبسًا بين الممارسين، وهي أن دفع القسط وإبرام العقد أمر يختلف عن توافر المصلحة، فعلى سبيل المثال قد يُلزم عقد البيع الدولي المصدّر بإبرام عقد التأمين لصالح المشتري. بل إن العقد الذي يبرم من المخازن إلى المخازن يُحدد من سيحصل بموجبه عن التعويض .

 

وأوضحت النشرة أن أهم التعديلات بإصدار ٢٠٢٠ كالتالي: تحديد التكاليف: جميع التكاليف التي تحددها كل قاعدة من قواعد البيوع التجارية تم إدراجها الآن بالنسبة للبائع في A9 وبالنسبة للمشترى في B9 التغطية التأمينية: ولا يزال الحد الأدنى للتغطية ساري المفعول بالنسبة لـ CIF (تسليم البضاعة خالصة النولون والتأمين في ميناء الوصول)   في حين أن متطلبات التأمين الافتراضي بموجب CIP (تسليم البضاعة خالصة أجرة النقل والتأمين في مكان الوصول) قد تم نقلها إلى تغطية “جميع الأخطار” الأكثر شمولاً قواعد D: أصبح الآن يطلق على DAT  (التسليم في مكان الوصول النهائي) اسم DPU (التسليم في مكان التفريغ) مما يؤكد أن جهة الوصول يمكن أن تكون أي مكان وليس مجرد المكان النهائي للوصول.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز