عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
ايديكس للصناعات الدفاعية والعسكرية
البنك الاهلي

د.إيمان ضاهر تكتب: "إيديكس 2021" وهيبة ومقام "أم الدنيا" 

د.إيمان ضاهر
د.إيمان ضاهر

استضافة مصر للنسخة الثانية من معرض إيديكس 2021 للدفاع الأمني والدولى حدث عظيم، وفخر لكل مصري وعربي، ويرسخ رؤية القيادة السياسية في ابتكار وصناعة الأسلحة المتقنة في مختلف الميادين.



ويأتي المعرض لإثراء الوعي الفكري والثقافي للأجيال المختلفة، وتوعيتهم ببطولات الجيش المصري والعربي على حد سواء. ومعرض إيديكس يبرز تكنولوجيا التسلح، والتميز فى مواكبة أخر تطورات وتجهيزات فن صناعة الأسلحة فى العالم، وكذلك الصناعات المتعلقة بكل أنماط التسلح للدول المجاورة الشقيقة.

ولا يتحدث معرض إيديكس عن مصر فقط، لكن عن أمة مبتكرة، سباقة ورائدة في التطور والإبداع الثقافي والتقني، ويصب في صالح الأمن القومي، القائم على عمل منتظم لصانع القرار، بهدوء ويسر وفكر، ما يعكس القدرة على صناعة القرار. 

ويجسد "إيديكس" ثقافة التسلح وعلاقتها بالاقتصاد، ودوام التعاون الصلب بين الشعب والجيش، بما يشمله من تكنولوجيا صناعة الأسلحة، صواريخ، وطائرات، وحاملات الطائرات، والدرونات، والمقاتلات الثقيلة، وأيضًا الذكاء الاصطناعي، والقطع البحرية الهائلة.

ولا يسعني ذكر كل الصناعات والمبتكرات فى معرض إيديكس، لكنني على يقين أنه أفسح المجال أمام الشركات الخاصة والعالمية للتواصل بدراسات التسلح المستقبلية التي تعزز قدرات الجيش المصري، وجمع بين القوات المسلحة والباحثين الاقتصاديين والصناعيين، ضمن 400 شركة و42 دولة رسمية أجنبية وعربية.

وأظهر الحدث مصر كدولة نافذة، متحضرة، وتمتلك قدرات عظيمة في التخطيط الصناعي، وتجيد ثقافة العلم والتطوير. وافتتاح معرض إيديكس في ظل جائحة كورونا ينبع من قوة قيادية، أعطت لأجوائه فرصة لتبادل الأراء ووجهات النظر بين كل العارضين الأجانب والعرب، ما أعطى الشباب في هذا المعرض الفرصة الذهبية للتعارف والتفاعل مع الأشقاء العرب وغيرهم من ممثلي الشركات الدفاعية.

وأخيرًا.. هذا الحدث العظيم كغيره من مشاريع يجسد قدرة الجمهورية الجديدة، وطاقاتها المبتكرة على مواجهة التحدي والمخاطر والتهديدات التي تحوم في سماء مصر. 

وهنا أتذكر كلمات الزعيم القائد عبد الفتاح السيسي "ربنا وحده عالم كيف رجعنا مصر". 

رجعت مصر بقوة البطل الأمين على كل ما يمس وحدتها الوطنية.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز