عاجل
الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

تعرف على أسرار المدينة الكاملة الأثرية الغارقة بالإسكندرية

مدينة هرقليون المصرية الغارقة
مدينة هرقليون المصرية الغارقة

بلا شك تمتلك مصر إرثا تاريخيا وحضاريا وثقافيا كبيرا، ومازال العلماء والأثريون يحاولون البحث في أسرار وألغاز الحضارة المصرية العظيمة التي مازلنا لم نعرف الكثير عن تاريخها، ومن ضمن الأماكن الأثرية التي تمتلكها مصر واحدة من أعجبها في العالم وهي مدينة أثرية كاملة غارقة أمام الشواطئ المصرية في خليج أبوقير بالإسكندرية وهي مدينة "هرقليون"، ونستعرض عبر بوابة "روزاليوسف" أهم النقاط المهمة عن هذه المدينة الأثرية والتاريخية.



1- شاهد طيار بريطاني أثناء التحليق فوق مياه البحر المتوسط المواجهة لمدينة الإسكندرية وجود مبان غريبة تحت المياه، وقتها قام بإبلاغ الأمير عمر طوسون حاكم الإسكندرية في عام 1933م بكل ما رآه.

2-  في عام 2001م أعلن العالم الفرنسي  بعد سنوات من البحث بدأت في عام 1990م "فرانس جوديو"  رئيس البعثة المصرية الفرنسية عن اكتشاف مدينة أثرية هامة في قاع البحر على بُعد ستة  كيلو مترات من خليج أبو قير بالإسكندرية.

3- يرجع تاريخ المدينة ما بين عام 700الي 400قبل الميلاد ولا أحد يعرف سبب وراء غرقها تحت الماء ، ويرجح أنه بسبب إحدي الظواهر الطبيعية.

 

4- كانت ميناء كبير في مصر القديمة والعالم وتسمي مدينة "ثونس"، وتغير اسمها في العصر الإغريقي الي "هرقليون"، ويعتقد أن سبب تسميتها نسبة إلي الملك هرقل الذي زارها وعاش فيها فترة من الزمان.

5- اكتشف فيها العديد من المعابد أهمها معبد هرقليون ومعبد آمون وابنه خونس.

6-  تم الكشف فيها عن موانئ ملكية خاصة وقطع أثرية وأبواب من البرونز وباب من الجرانيت يتوقع العلماء أنها باب مقبرة الملكة كليوباترا خاصة أنه وجد تمثالا مميزا لامرأة أيضا، وعثر علي أباريق إغريقية ومطاحن للحبوب وحلي مصنوع من الذهب.

 

7-عثر داخل المدينة علي تماثيل مختلفة الأشكال والأحجام علي هيئة تمثال أبي الهول، ووجد تمثال ضخم يعتقد أنه للملك بطليموس الثاني، وتماثيل للملوك رمسيس الثاني ابسماتيك الثاني وسيتي الأول، وصناديق مليئة بالعملات والتي تدل علي غني المدينة.

8- عثر علي 64سفينة و700من المراسي القديمة، وعلي جدران كاملة للمدينة وتوابيت بحالة جيدة كانت تقدم كقراببن للآلهة ، ومخطوطات بها قدر الرسوم للمرور أو الرسو بالميناء وعليها اسم المدينة هرقليون وتؤكد أنها هي نفسها مدينة ثونس.

9- تحكي الأساطير والقصص الإغريقية أن باريس من مدينة طروادة أحب هيلينا زوجة الملك وهربت معه الي مدينة هرقليون المصرية، وبسببها اشتعلت الحرب بين إسبرطة وطروادة.

10- في عام 2013م قررت منظمة اليونسكو بالتعاون مع مصر إنشاء أول متحف في العالم يقع تحت سطح الماء، وذلك لمشاهدة آثار المدينة الغارقة عن طريق الغوص أو من خلال السير داخل أنابيب زجاجية، ولم يتم المشروع حتي الآن.

 

           تماثيل مدينة هرقليون الغارقة

 

   كنوز مدينة هرقليون الغارقة بالإسكندرية

 

      مدينة هرقليون المصرية الغارقة

 

          آثار المدينة الغارقة هرقليون

 

 

 

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز