عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

سعد الدين: تكلفة أسطوانة البوتاجاز على الدولة 170جنيهًا والزيادة الأخيرة لا تتعدى 7.7% فقط

د محمد سعد الدين رئيس جمعية مستثمرى الغاز
د محمد سعد الدين رئيس جمعية مستثمرى الغاز

 



قال الدكتور محمد سعد الدين رئيس جمعية مستثمري الغاز المسال بأن زيادة الأخيرة في سعر أسطوانة البوتاجاز بمعدل 5 جنيهات وهي زيادة لا تتعدى 7.7% في قيمة الإسطوانة وذلك رغم زيادة الأسعار العالمية لطن البتوجاز بأكثر من 40% بواقع زيادة 300 دولار للطن حيث ما زلت مصر تستورد 50% من الاستهلاك المحلي حتى الآن.

 

 

 

وأضاف رئيس جمعية مستثمري الغاز المسال بأن الدولة تحاول قدر الإمكان تحريك الأسعار لتخفيض عجز الموازنة مع مراعاة ظروف المواطن المصري خاصة وأن الدولة ما زالت تدعم أسطوانة البوتاجاز بأكثر من 100% من قيمتها.

وتابع سعد الدين " لم تقم الدولة بتنفيذ منظوم التسعير التلقائي للأسطوانة البوتاجاز كما فعلت في البنزين والسولار والمازوت بسبب الفجوة الكبيرة بين السعر العالمي للبوتاجاز وسعرها المدعوم للمواطن حيث إن الدولة قيدت تحريك سعر الإسطوانة في حدود الـ 10% فقط رأفة بحال الطبقة الفقيرة والمتوسطة.

وأوضح الدكتور محمد سعد الدين بأن الحكومة فضّلت الإبقاء على دعم أسطوانة البوتاجاز للمواطن البسيط لا سيما وأن هناك خطة سنوية للحكومة لإحلال الغاز الطبيعي مكان أسطوانة البوتاجاز خلال السنوات القليلية المقبلة.

كانت وسائل إعلانية قد أعلنت عن زيادة في  أسعار أسطوانات البوتاجاز ، بحسب مصادر حكومية بواقع 5 جنيهات في الأسطوانات المنزلية بينما بلغت 10 جنيهات في الأسطوانات التجارية، بحيث تصل من ٦٥ جنيها إلى ٧٠ جنيها، فيما ارتفعت أسعار أسطوانة الاستهلاك التجاري من ١٣٠ جنيها إلى ١٤٠ جنيها.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز