عاجل
الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

نقاد عن "الوصف الصوتي" للمكفوفين.. خطوة مهمة وتأثيرها كبير

الفنان يوسف الشريف
الفنان يوسف الشريف

شارك عدد من الفنانين خلال احتفالية "قادرون باختلاف"، حيث شاركت الفنانة إنعام سالوسة بصوتها في الفيلم التسجيلي الذي تم عرضه خلال الاحتفالية، والفنان مصطفى شعبان الذي قدم فقرة إنجازات سفراء الحلم، إضافة إلى مشاركة الفنان هشام جمال برفقة فريق "wonder"، وتقديم أغنية "هنغني"، فيما أدار الفنان أشرف عبدالباقي فقرة حوارية بين ذوي الهمم.



 

ووجه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي خلال احتفالية "قادرون باختلاف" لأصحاب الهمم وذوي القدرات الخاصة، بضرورة التوسع في إنتاج الأعمال الدرامية التي تحكي القصص الملهمة لذوي الهمم، للاحتفال بإنجازات ذوي القدرات الخاصة ونجاحاتهم، وذلك مركز المنارة للمؤتمرات الدولية، بمشاركة نحو 450 شخصًا من ذوي القدرات الخاصة داخل وخارج القاعة، وبثت الاحتفالية في بث مباشر على الهواء مباشرة.

 

ومن هنا أعلن الفنان يوسف الشريف، بدء إطلاق مشروع الوصف الصوتي للأعمال الدرامية (الأوديو ديسكربشن) في الفترة المقبلة.

 

قائلًا إنَّه عندما ظهر بدور رجل فاقد البصر في مسلسل "الصياد" التقى بالكثير من الأشخاص من "قادرون باختلاف"، وكان لهم دورًا عظيمًا في ظهوره بهذا المظهر اللائق بالمسلسل، "سألت نفسي يا ترى الناس اللي ساعدتني وكان ليها دو في نجاح المسلسل هما بنفسهم قدروا يتابعوا المسلسل، طب يا ترى كام شخص موصلهوش أي عمل فني ولا رسالة منه".

 

وعبر الشريف لأصحاب الهمم وذوي القدرات الخاصة بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، عن سعادته بمشروع الوصف الصوتي الذي سيتيح وجود وصف صوتي لكل مشهد، وكأن المشاهد يراه حرفيا، "خير مثال إننا عملنا وصف صوتي لحلقة ملحمة البرث من ملحمة الاختيار لأنّها إحدى القصص اللي لازم توصل لكل مصري".

 

ويتضمن الوصف الصوتي إمكانية إيصال الصور المرئية لعروض المسرح والتلفزيون والأفلام والأشكال الفنية الأخرى للأشخاص المكفوفين وضعاف البصر. وتعمل هذه الميزة على وصف الصور والمقاطع التي لا يمكن للشخص المكفوف أو ضعيف البصر معرفتها إلا من خلال الوصف الصوتي.

 

ويعد الوصف الصوتي تعليقا وسردا يوجه المستمع خلال العرض التقديمي بأوصاف موجزة وموضوعية للمشاهد والإعدادات والأزياء ولغة الجسد.

 

كما عرضت الاحتفالية لقطة تجريبية للوصف الصوتي للحلقة 28 من مسلسل "الاختيار" التي تحكي ملحمة البرث، باعتبارها أحد أهم القصص الملهمة التي يجب وصولها إلى كل مصري.

 

فما أهمية هذه الخطوة، وما آلية تنفيذها، وهل هناك صعوبة في تطبيقها.. توجهت "بوابة روز اليوسف" لعدد من النقاد الفنيين للإجابة على هذه التساؤلات في التقرير التالي:

 

خطوة مهمة.. وتأثيرها كبير

 

ومن جانبه، يقول الناقد الفني أحمد سعد أن الوصف الصوتي للأعمال الفنية شاهدها من قبل في بلجيكا فهي مطبقة منذ فترة طويلة هناك عندما كان يشاهد فيلما يتناول حياة المكفوفين.

وأوضح  خلال تصريحاته لـ"بوابة روز اليوسف" أن الوصف الصوتي المقصود به هنا أنه هناك جزء لشرح الصورة لأنهم يسمعون الصوت ولا يشاهدون الصورة، مؤكدا على أهمية هذه الخطوة وتأثيرها على المكفوفين.

 

وأشار الناقد الفني إلي أن المشكلة الأساسية في آلية تنفيذ الفكرة أنها تحتاج لتجهيزات محددة بتقنيه عاليه سواء كانت من خلال  السماعات أو  عن طريق الميكروفانات كما أنه من الضروري وجود قاعة مجهزة ،قائلا "أنه برغم الصعوبات التي قد تواجه آلية التنفيذ إلا أن هذه خطوة جيده جدا لأنها تمس فئة لها حق الحياة".

وأكد سعد على أن هذه الخطوة جاءت بدعم كبير من الدولة بسبب اهتمامها بكافة الفئات المختلفة ودعمهم خاصة "ذوي القدرات"،متمنيا أن تكتمل هذه الخطوة بشكل جيد يفيد هذه الفئة من الشعب .

 

طريقة تنفيذ وآلية الفكرة

 

وتري الناقدة الفنية ماجدة خير الله في تصريحاتها  لـ"بوابة روز اليوسف"  أن الفكرة جيدة إذا تم تنفيذها من خلال عمل نسختين  نسخة للأشخاص المبصرين ونسخة أخري للمبصرين لأن إذا تم عمل نسخة موحدة للعمل الفني سيكون هناك صعوبة  فنيه في تنفيذه كما أنها تفسد عن العمل الفني .

 

وفي سياق متصل  ترى الناقدة الفنية حنان شومان أن مجرد الحديث عن ذوي الهمم أو المكفوفين شئ عظيم وفكرة جيدة ،لافته إلي أن فكرة "الوصف الصوتي" فكرة جيدة تعطي لهم آمال لتحقيق أولوياتهم الأخري .

 

كما أشارت شومان في تصريحاتها لـ"بوابة روز اليوسف" إلى أنهم من الهام جدا طريقة تنفيذ وآلية الفكرة فهناك الكثير من الأفكار التي طرحت ولكن لا يتم تنفيذها بشكل لائق أو لم تنفذ من الأصل، فضروري جدا قبل إطلاق أي فكرة وضع خطة لتنفيذها .

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز