عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

كاتبان مصريان في القائمة الطويلة لجائزة الشيخ زايد للكتاب فرع الآداب

كشفت جائزة الشيخ زايد للكتاب عن القائمة الطويلة لفرع الآداب المؤهلة للجائزة في دورتها السادسة عشرة، حيث اشتملت على 15 عملاً، بينها عملان لكاتبين من مصر هما "غربة المنازل" لعزت القمحاوي، و"متاهة العابد" لمحمد يوسف الغرباوي. 



جدير بالذكر أنّ فرع الآداب استقطب 852 عملاً في دورة هذا العام، وهي زيادة تمثل 46٪ في عدد الترشيحات بالمقارنة مع الدورة الماضية. 

والأعمال التي ضمتها القائمة هي لكتاب من تسع دول عربية: الإمارات، العراق، مصر، سلطنة عمان، المغرب، موريتانيا، سوريا، السعودية، والكويت.

واستحوذت الأعمال في فئة "النصوص الأدبية" على العدد الأعلى من عناوين القائمة الطويلة لفرع الآداب بواقع 13 ترشيحًا، منها "يوميات روز"، لريم الكمالي من دولة الإمارات، و"الرحلة الناقصة"، للكاتبة العراقية فاطمة المحسن، و"مقهى ريش.. عين على مصر" للكاتبة الإماراتية ميسون صقر، و"سفر وحشي"، لمحمد حياوي من العراق، و"سر الموريكسي" لمحمد العجمي من سلطنة عمان، و"تحملني حيرتي وظنوني.. سيرة التكوين"، لسعيد بنكراد من المغرب، و"الشنقيطي"، للسيد ولد أباه من موريتانيا، و"ربيع الغابة" لجمال مطر من الإمارات، و"حبس قارة" لسعيد بنسعيد العلوي من المغرب، و"مخطوط بطرسبورغ"، لجان دوست من سوريا، و"خطف الحبيب"، لطالب الرفاعي من الكويت. 

وتضمنت عناوين القائمة الطويلة ديوانيين شعريين، هما: "لا حرب في طروادة - كلمات هوميروس الأخيرة"، للشاعر نوري الجراح من سوريا، و"تضاريس الهذيان"، للشاعر جاسم الصحيح من السعودية.  يذكر أن جائزة الشيخ زايد للكتاب تكرم الإنجازاتِ المتميزة للمبدعين والمفكرين في مجالات الأدب والفنون والعلوم الإنسانية باللغة العربية واللغات الأخرى، وتوفر فرصًا جديدة للكتاب الناطقين باللغة العربية، كما تكرم المؤلفين الذين يكتبون عن الثقافة والحضارة العربية باللغات الإنجليزية والفرنسية والألمانية، والإيطالية، والإسبانية، والروسية

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز