عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

القومي للمرأة يناقش مخاطر ختان الإناث والزواج المبكر ضمن حملة الـ16 يوم

جانب من الندوة
جانب من الندوة

في إطار حملة الـ 16 يوم من الأنشطة المناهضة للعنف ضد المرأة والتي يطلقها المجلس القومي للمرأة بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان تحت شعار "كونى"، نظمت لجنة الصحة والسكان برئاسة دكتورة أحلام حنفي عضوة المجلس ومقررة اللجنة ندوة بعنوان "مخاطر ختان الإناث والزواج المبكر"، بحضور اللواء حسن الغندور رئيس حي الأسمرات، والدكتورة جيهان حسن مدير عام فرع ثقاقة القاهرة، والدكتورة شيرين غالب نقيب أطباء القاهرة، والدكتورة هدير القصاص مدرس بكلية الطب القوات المسلحة، والدكتورة زينب النجار  مدير عام منطقة المقطم الطبية واستهدفت الندوة سيدات حى الأسمرات.



 

أشاد اللواء حسن الغندور بالدور التوعوى للمجلس القومى للمرأة والذي أدى إلي تقليل حالات العنف، ووعد بإقامة المزيد من الخدمات لأهالي الحي.

 

كما أكدت الدكتورة جيهان حسن علي دور المجلس القومي للمرأة في دعم المرأة وتمكينها في حي الأسمرات.

 

 وفي جلسة بعنوان "أنواع العنف ضد المرأة" استعرضت الدكتورة شيرين غالب تعريف العنف ضد المرأة، وحقوق المرأة في التعليم والعمل والميراث، وأكدت علي أهمية ممارسة الرياضة، كما أشارت إلي خطورة ختان الإناث على الفتيات حيث يؤدي إلي العديد من المضاعفات والنزيف وقد يؤدى إلى الوفاة، مؤكدة علي أهمية تغيير هذه الممارسات الضارة.

 

تعليم الفتاة لتمكينها اقتصاديا

فيما تحدثت دكتورة زينب النجار عن "مخاطر الزواج المبكر"، مشيرة إلى دور الأم في حماية بناتها من الممارسات والعادات الخاطئة وأنه لابد من إعطاء الفتاة الفرصة لتمارس حياتها بشكل طبيعي، ثم أشارت إلي أهمية تعليم الفتاة لتمكينها اجتماعياً واقتصادياً.

 

وألقت الدكتورة هدير القصاص الضوء على أنواع العنف ضد المرأة كالعنف اللفظي والجسدي والنفسي، وآثاره النفسية علي الفتاة، حيث يؤدي إلى انعدام الثقة بالنفس وضعف الشخصية، والاكتئاب والقلق، وأضافت أن ختان الإناث عادة ليست لها علاقة بالعفة والطهارة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز