عاجل
الثلاثاء 7 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

التربية والتعليم: إنشاء أول مدرسة تكنولوجيا تطبيقية متخصصة بمجال الطباعة

الدكتور طارق شوقي
الدكتور طارق شوقي

وقّع الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني بروتوكول تعاون مع المهندس مدحت السويدي رئيس مجلس إدارة دار مدحت السويدي للطباعة؛ لإنشاء مدرسة مدحت السويدي للتكنولوجيا التطبيقية بالعاشر من رمضان بمحافظة الشرقية، التي تعد أول مدرسة تكنولوجيا تطبيقية متخصصة بمجال الطباعة. 



 

وأشار شوقي - في كلمته عقب التوقيع اليوم  - إلى جهود الوزارة لتطوير التعليم الفني ورفع جودته وفق رؤية مصر 2030، وذلك من خلال ربط مهارات الخريجين ومتطلبات سوق العمل، مؤكدًا أنه بالفعل يتم العمل على تحقيق ذلك من خلال منظومة مدارس التكنولوجيا التطبيقية القائمة على التعاون مع الشركاء الصناعيين؛ لتخريج طلاب مؤهلين ومدربين بشكل كامل وقادرين على سد احتياجات سوق العمل.

 

وحول أهداف رؤية 2030 بمجال التعليم الفني، قال شوقي "يجب أن يكون التعليم الفني جاذبًا ومرغوبًا من الجميع، وأن يصبح الاختيار الأول للطلاب، بجانب تحسين تنافسية خريجيه وتحسين وضع مصر في المؤشرات العالمية له"، مشيرًا إلى أن مصر قفزت 48 مركزًا بمؤشر التعليم الفني والمهارات التقنية طبقًا للمؤشر العالمي لتنافسية المهارات 2021 الذي تصدره جامعة انسياد بفرنسا منذ 2013.

 

من جهته.. أعرب الدكتور محمد مجاهد نائب الوزير لشؤون التعليم الفني عن سعادته بإدراج تخصصات جديدة تطبق لأول مرة بمدارس التكنولوجيا التطبيقية مثل تخصص تكنولوجيا الطباعة، تكنولوجيا إعداد وإخراج جودة الطباعة، تكنولوجيا الصيانة والخدمات المعاونة للطباعة، وتكنولوجيا التصميمات والمونتاج والتسويق البيعي.

 

وأكد ضرورة التوازن بين الجانبين النظري والعملي الذي يتم تطبيقه بمدارس التكنولوجيا التطبيقية من خلال دراسة الطلاب المواد الثقافية والفنية بالمدرسة، والحصول على تدريبات عملية على ما تم دراسته بورش ومصانع وشركات الشركاء الصناعيين.

 

وقال: إن مهارات خريجي مدارس التكنولوجيا التطبيقية وقدرتهم على المنافسة تمكنهم من الالتحاق بسوق العمل فور تخرجهم، وهذا ما تم بالفعل مع طلاب مدرسة العربي للتكنولوجيا التطبيقية، ومدرسة الإمام محمد متولي الشعراوي للتكنولوجيا التطبيقية، ومدرسة التكنولوجيا التطبيقية للميكاترونيات الذين تم تخرجهم العام الدراسي السابق (2020 - 2021).

 

بدوره، قال الدكتور عمرو بصيلة رئيس الإدارة المركزية لتطوير التعليم الفني، ومدير وحدة تشغيل وإدارة مدارس التكنولوجيا التطبيقية، إنه بإدراج مدرسة مدحت السويدي للتكنولوجيا التطبيقية يصبح عدد مدارس التكنولوجيا التطبيقية 28 مدرسة موزعة على 10 محافظات مختلفة.

 

وأضاف: أنه سيتم الإعلان عن افتتاح مزيد من مدارس التكنولوجيا التطبيقية قريبًا؛ لإتاحة الفرصة لأكبر عدد من الطلاب للالتحاق بمنظومة مدارس التكنولوجيا التطبيقية والتي تعد حاليًا عنصرا أساسيًا لتطوير التعليم الفني، وأوضح أن الوزارة تعمل جاهدة على افتتاح مدارس جديدة، وإدراج مزيد من التخصصات بما يتوافق مع احتياجات سوق العمل بالتوازي مع الحفاظ على جودة العملية التعليمية بها، حفاظًا على مصلحة الطلاب.

 

ومن ناحيته، أعرب المهندس مدحت السويدي رئيس مجلس إدارة دار مدحت السويدي للطباعة عن سعادته بتوقيع هذا البروتوكول، مشيرًا إلى احتياج سوق العمل بشدة لوجود عمالة فنية مدربة ومؤهلة على أحدث الأساليب التكنولوجية بمجال الطباعة، وخاصة بعد تطور علوم الطباعة ودخولها في معظم مجالات الحياة.

 

وأضاف أن دار مدحت السويدي للطباعة تحرص على اغتنام كل الفرص الممكنة للقيام بدورها الوطني والوفاء بمسؤولياتها تجاه المجتمع، وذلك من خلال تسخير الإمكانات التكنولوجية، والموارد المالية والبشرية؛ للمساهمة في تقديم قيمة مضافة للمجتمع المصري.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز