عاجل
الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

رئيس نيجيريا يكشف ازدياد عبء الأمراض غير المعدية وعدم كفاية البنية التحتية

محمد البخاري رئيس جمهورية نيجيريا الاتحادية
محمد البخاري رئيس جمهورية نيجيريا الاتحادية

أكد محمد البخاري رئيس جمهورية نيجيريا الاتحادية، ازدياد عبء الأمراض غير المعدية في إفريقيا، إلى جانب عدم كفاية البنية التحتية الطبية بها، قائلا "إن ذلك يشكل مزيجًا قاتلًا يهدد المستقبل". 



 

جاء ذلك خلال الاحتفال بقيام بنك التصدير والاستيراد الإفريقي "افريكسم بنك" اليوم الثلاثاء رسميًا بوضع حجر الأساس لبناء المركز الطبي الإفريقي للتميز (AMCE) في أبوجا بنيجيريا.

وذكر البنك - في بيان اليوم - أن المركز يهدف إلى توفير رعاية صحية عالمية المستوى في جميع أنحاء القارة في شراكة طويلة الأمد مع مستشفى King’s College بلندن (KCH)، الشريك السريري الرسمي لـ AMCE، ومن المتوقع أن يبدأ تشغيل المركز في الربع الأول من عام 2024.

ونوه البخاري بازدياد مشكلة الأمراض غير المعدية بفعل هجرة العقول التي تعاني منها القارة الإفريقية، في ظل انجذاب النوابغ في مهنة الطب لفرص العمل في الخارج مما أدى إلى فجوة كبيرة بين العلاجات المطلوبة والمتاحة للأمراض غير المعدية.  وتابع بقوله "إن حكومة نيجيريا دخلت في شراكة مع أفريكسم بنك لتطوير المركز الطبي الإفريقي للتميز في أبوجا، والذي سيوفر خدمات طبية عالمية المستوى على قدم المساواة مع المستشفيات الأكثر شهرة في العالم وبالتالي استعادة الثقة في النظام الصحي المحلي".

ويقدم المركز مجموعة كاملة من الخدمات الطبية في علم الأورام وأمراض الدم وأمراض القلب وخدمات الرعاية الصحية العامة (بما في ذلك خدمات الصدمات والطوارئ)، بالإضافة إلى الخدمات الأساسية الأخرى بما في ذلك الخدمات الأكاديمية والسكنية، والضيافة والتجزئة.

 

كما يركز بشكل كبير على إجراء البحوث المبتكرة والرائدة، وبرامج التطوير والتعليم بالشراكة مع المؤسسات العالمية الرائدة مثل جامعة ويسكونسن، ومستشفى كينجز كوليدج ومستشفى كريستي في مانشستر من أجل تطوير رؤى إضافية في الأمراض والعلاج لتحسين جودة الرعاية في نيجيريا ومنطقة غرب إفريقيا، بالإضافة إلى ذلك، سيكون لدى المركز القدرة على إنشاء أكبر بنك حيوي وأكثره تنوعًا في غرب إفريقيا، مما يمكّنه من جذب شراكات عالمية وإفريقية ويجعله نقطة مرجعية عالمية ومصدرًا للسياحة العلاجية في المنطقة.

ومن المتوقع أن يعزز مركز أبوجا AMCE تصدير خدمات الرعاية الصحية لأكثر من 50000 شخص سنويًا، وفرص العمل مما يخلق أكثر من 3000 وظيفة خلال مرحلتي الإنشاء والتشغيل ويوفر العملة الصعبة. 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز