عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

المجلس الوزاري العربي للسياحة: 4 ملايين دولار خسائر السياحة بسبب جائحة كورونا في العالم

صورة من الاجتماع
صورة من الاجتماع

 أشاد المجلس الوزاري العربي للسياحة بإنجازات المنظمة العربية للسياحة، وفي مقدمتها تشكيل فريق لإدارة الازمات لمواجهة تداعيات جائحة كورونا.



جاء ذلك بعد أن قدم الدكتور بندر بن فهد آل فهيد رئيس المنظمة العربية للسياحة تقريراً عن إنجازات المنظمة إلى المجلس الوزاري العربي للسياحة، الذي عقد دورته الـ24 في مقر جامعة الدول العربية اليوم الأربعاء.

 

 

 

وتضمن التقرير، الذي عرضه الدكتور بندر بن فهد آل فهيد إعادة تشكيل المجلس التنفيذي للمنظمة في دورته الجديدة، برئاسة مملكة البحرين وإنشاء منصة للتدريب، والتي تم من خلالها تدريب أكثر من 10 آلاف متدرب يعملون في القطاع السياحي العربي على المستويين الحكومي والخاص، وإطلاق صندوق عربي للتنمية السياحية يهدف إلى جذب رؤوس الأموال للاستثمار بالعالم العربي، برأس مال 500 مليون دولار، والعمل على إصدار بطاقة فيزا السائح العربي، بالتعاون مع شركة فيزا العالمية، تهدف إلى تنمية وتطوير السياحة العربية البينية وتبنى فكرتى عاصمة السياحة والمصايف العربية مع توفير معايير اختيارها.

 

وذكر التقرير، أنه قد تم اختيار المنظمة من قبل شركة جوجل العالمية، لتنفيذ برامج تدريبية تتعلق بتنمية الكوادر البشرية في مجال التحول الرقمي السياحي، حيث سيتم تدريب أكثر من 20 ألف متدرب بدول مصر والسعودية والإمارات.

 

وذكر الدكتور آل فهيد أن المجلس الوزاري قد دعا وزارات وهيئات السياحة في الدول العربية والمنظمة العربية للسياحة الى زيادة أوجه الدعم الفني المقدم الى دولة فلسطين، مشيراً إلى أن المنظمة قد ساهمت بدعم دولة فلسطين في المعارض الإقليمية والدولية للترويج والتسويق للمواقع السياحية والتراثية الفلسطينية، من خلال المشاركة بجناح المنظمة أو المشاركة بشكل مستقل في المعارض الإقليمية والدولية.

وقال إنه تم دعم دولة فلسطين، من خلال برامج التدريب والتأهيل التي قدمتها المنظمة، حيث تم تدريب أكثر من 2146 متدرب ومتدربة بفلسطين يمثلون القطاعين العام والخاص.

 

وكلفت المجلس الوزاري العربي للسياحة المنظمة العربية للسياحة، بالتعاون مع الاكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بسرعة تحديد الجدول الزمني لتدريب الكوادر البشرية بالعالم العربي العاملين بكل المجالات السياحية على أساس مهني موحد ومتطور لمحتوى التعليم والتدريب السياحي لتنمية الكفاءات والكوادر البشرية في القطاع السياحي على المستويين الحكومي والخاص.

ورحب المجلس الوزاري العربي للسياحة بالقرار رقم 2319 الصادر عن الدورة 108 للمجلس الاقتصادي والاجتماعي في 12 سبتمبر 2021 والمتعلق بتوحيد إجراءات تسجيل واعتماد اللقاحات واستخدامها بين الدول العربية، والمقدم من دولة الإمارات العربية المتحدة والمنظمة العربية للسياحة والمنظمة العربية للطيران المدني والاتحاد العربي للنقل الجوي، بالتنسيق مع مجلس وزراء الصحة العرب.

 وذكر  آل فهيد بأنه قد تم تكليف المنظمة العربية للسياحة والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا بإنشاء مرصد عربي افتراضی للابتكار السياحي وإنشاء ورشات عمل افتراضية لدعم الابتكار العربية وعرض كل جديد منها، مع انشاء شبة للتواصل الاجتماعي تدعم هذا التوجه.

 

ورحب آل فهيد باختيار مدينة مآدبا عاصمة للسياحة العربية لعام 2022م بعد اجتيازها كل المعايير التي أعدتها المنظمة العربية للسياحة، كما هنأ آل فهيد جمهورية مصر العربية لفوزها برئاسة المكتب التنفيذي للمجلس الوزاري العربي للسياحة حتى عام 2023م وفوز سلطنة عمان بمنصب نائب رئيس المكتب التنفيذي لنفس الدورة. 

ووجه الدكتور بندر بن فهد آل فهيد،  خلال كلمته في المجلس الوزاري العربي للسياحة الشكر لوزير الصناعة والتجارة والسياحة البحريني السيد زايد بن راشد الزياني على الجهود، التي بذلها أثناء ترأسه لأعمال المجلس في دورته السابقة الـ23، كما هنأ وزير السياحة اليمني السيد معمر الأرياني لتسلمه رئاسة الدورة الـ24 لأعمال المجلس متمنيًا له التوفيق والنجاح.

 

جدير بالذكر، أن قطاع السياحة في العالم العربي قد أسهم بنسبة 9% من الناتج المحلي قبل حدوث جائحة كورونا، ولكن انخفض إنفاق السياح الدوليين في العالم العربي، بنسبة 70,3% في عام 2020م نتيجة للجائحة وشهد قطاع السياحة انخفاضاً في نصيبه من الناتج المحلي الإجمالي العربي، بمقدار 172,3 مليار دولار في 2020، كما إنخفضت فرص العمل، التي يوفرها بواقع 2.8 مليون وظيفة وانخفضت حجوزات الفنادق بنسبة 45% وتذاكر الطيران بنسبة 80% وانخفض عدد السائحين الدوليين القادمين للمنطقة بنسبة 84% بخسائر مالية تصل إلى 161 مليار دولار.

 

كما تسببت الجائحة في خسائر فادحة تناهز 4000 مليار دولار عن 2020- 2021 من الناتج المحلي الإجمالي العالمي، كان لها انعكاس كارثي غير مسبوق على قطاع السياحة والمرافق المرتبطة بها في العالم، بما فيها المنطقة العربية.

 

جدير بالذكر، أن ممثل وفد دولة الجزائر المستشارة، هو فنوح وهيبة بسفارة الجزائر في مصر، أما دولة العراق السفير أحمد الدليمي، سفير العراق ومندوبها لدى جامعة الدول العربية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز