عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"البولشوي" العالمية تواجه نجم الباليه هاني حسن على شرف "الضبعة"

جانب من العرض
جانب من العرض

شهد مسرح مركز المنارة للمعارض والمؤتمرات، عرض باليه بعنوان "استنشاق الضوء"، بمشاركة من فرقة "البولشوي" الروسية العالمية وفرقة الباليه الإمبراطورية الروسي، أمام نجم الباليه المصري والراقص الأول بفرقة باليه أوبرا القاهرة هاني حسن، المشارك المصري الوحيد بهذا العرض.



 

تضمن "استنشاق الضوء"، عدة رقصات مزجت بفلسفة فنية تعبر عن الألوان التي يتكون منها الضوء، إذ عبرت مقطوعة من "دون كيشوت" عن اللون الأحمر، بينما عبرت مقطوعة من "كسارة البندق" عن اللون الوردي، أما اللون الأخضر فكان رقصة الفالس وأدايجو من عرض " الجميلة النائمة"، كما اختير مقطع "سلاح الفرسان" من أوبرا "وليام تيل" للتعبير عن اللون الأصفر.

 

بينما قدم "حسن" مقطعًا من عرض "سبارتاكوس"، مع الراقصة كاترينا زابريجنايا للتعبير عن اللون الذهبي.

كما قدم معها أيضًا مقطوعة من الفصل الثاني لـ"بحيرة البجع"، للتعبير عن اللون الأزرق.

 

ويقول "هاني حسن": بدأنا الاستعداد للعرض منذ ما يقرب من 6 أشهر، بعد أن تلقيت اتصالًا من الجانب الروسي يطلبون مشاركتي معهم كعنصر مصري، إذ إنها عادة سنوية أن تقيم الفرق الروسية حفلاتها المهمة في هذا الوقت من العام، وذلك تحت إشراف السفارة الروسية والمركز الثقافي الروسي في مصر.

 

واضاف: إن الحفل من تنظيم مؤسسي "روس أتوم" الروسية المشاركة في صناعة المفاعل النووي المصري في الضبعة، ولذلك يعبر العرض عن الألوان، التي تمثل الطاقة المتجددة والتنوع الخارج من اللونين الأساسيين في الكون، وهما الأبيض والأسود.

 

وأشار "هاني" إلى أنه يشعر بالفخر الكبير لمشاركة أربعة "سوليست" من أبناء أكبر فرقتين للباليه في العالم، وهي مشاركة تعبر عن التواصل العميق بين مصر وروسيا، خاصة في الفنون الرفيعة، مؤكدًا أن اختياره للمشاركة يرجع لتاريخه على المسارح الروسية بالبطولة والمشاركة، خاصة على مسرح بشكورتستان أوفا لعامين متتاليين، كما قمت ببطولة عرضي "روميو جولييت والجمال النائم".

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز