عاجل
السبت 4 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

وزير فلسطيني: إنهاء الاحتلال هو الطريق الوحيد لحل المشاكل الإنسانية في فلسطين

وزير التنمية الاجتماعية الفلسطيني أحمد مجدلاني
وزير التنمية الاجتماعية الفلسطيني أحمد مجدلاني

قال وزير التنمية الاجتماعية الفلسطيني أحمد مجدلاني، إن إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية، هو الطريق الوحيد لحل المشاكل الإنسانية في فلسطين.



 

وأضاف مجدلاني - خلال مشاركته اليوم الخميس في خطة الاستجابة الإنسانية في الأراضي الفلسطينية للعام 2022 مع مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة (أوتشا) - أن سياسات الاحتلال الإسرائيلي وممارساته المتكررة تؤثر بشكل كبير على السياق الإنساني في الأراضي الفلسطينية.

 

وطالب المجتمع الدولي بضرورة الانتصار للحق وللقضية الفلسطينية من خلال توفير الحماية وتعزيز احترام القانون الدولي والإنساني، وضمان وصول المساعدات الإنسانية والخدمات الأساسية للشرائح المهمشة في فلسطين، ومعالجة السبب الرئيسي للأزمة الفلسطينية المتمثل في الاحتلال "الذي بإنهائه لن نضطر لإطلاق مثل هذه النداءات لتمويل الاحتياجات الإنسانية".

 

وأوضح أن الحكومة الفلسطينية ما زالت تواجه نفس المعيقات والعقبات والتحديات وهي حماية الفلسطينيين من ممارسات الاحتلال الإسرائيلي التي تنتهجها بحقهم، من قتل وتهجير وسيطرة على الموارد الطبيعية وسرقة الأراضي الفلسطينية.

 

وأشار إلى الآثار الكبيرة التي خلفتها الحروب الإسرائيلية المدمرة على قطاع غزة، والحصار الإسرائيلي المفروض منذ أعوام وقرصنة أموال المقاصة الذي نتج عنه ما تعانيه الحكومة من أزمة مالية خانقة.

 

ولفت إلى جائحة كورونا وما خلفته من آثار طالت مختلف مناحي الحياة، وانعكاسها بشكل كبير على الظروف الاجتماعية والاقتصادية والبيئية والصحية، لتفرض واقعًا جديدًا وتغيرًا جذريًا في المجتمع على المستويات كافة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز