عاجل
الأحد 19 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

أمريكا تؤكد دعمها الثابت لاستقلال وسيادة وسلامة أراضي أوزبكستان

أمريكا
أمريكا

أكدت الولايات المتحدة دعمها الثابت لاستقلال أوزبكستان وسيادتها وسلامة أراضيها، مشددة على أهمية دعم انضمام أوزبكستان إلى منظمة التجارة العالمية، وأهمية تعزيز التعاون الأمني بتعميق العلاقات بين إدارات الدفاع ووكالات إنفاذ القانون وسلطات الحدود والجمارك.



جاء ذلك في بيان صحفي مشترك بين الولايات المتحدة وأوزبكستان عقب الاجتماع الافتتاحي لحوار الشراكة الاستراتيجية الذي عُقِد اليوم في طشقند برئاسة وزير خارجية أوزبكستان عبدالعزيز كاملوف، ومساعد وزير الخارجية الأمريكية لشؤون جنوب ووسط آسيا دونالد لو.

وأشار الجانبان إلى قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة لعام 2021م بشأن منطقة بحر آرال، "خوارزم" مسلطين الضوء على تعهداتهم بخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، بما يتماشى مع هدف الحد من ارتفاع درجة الحرارة العالمية إلى 1.5 درجة مئوية.

وأعرب الجانبان عن اهتمامها بتوسيع التعاون في تعزيز احترام حرية الدين أو المعتقد، ومكافحة الاتجار بالبشر، وتعزيز احترام حقوق المرأة، ودعم وسائل الإعلام المستقلة والمجتمع المدني، مشيدين بالتقدم المستمر لأوزبكستان في مكافحة العمل الجبري والقضاء على التعذيب، والتزام أوزبكستان والولايات المتحدة بمواصلة الدعم الإنساني المباشر للشعب الأفغاني.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز