عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

نادي القضاة يصدر طبعة خاصة من كتاب "النيابة العامة" لخالد القاضي

المستشار خالد القاضي
المستشار خالد القاضي

أصدر نادي القضاة برئاسة المستشار محمد عبد المحسن طبعة خاصة من كتاب "النيابة العامة.. تراث مضيء وواقع مشرق" للمستشار الدكتور خالد القاضي رئيس محكمة الاستئناف.



يضم الكتاب قطوفًا من الكتابات المتعلقة بالنيابة العامة وتراثها الزاخر، بدأها المؤلف بتعريف موجز للنيابة العامة، ومن ثم تشكيلها واختصاصاتها، مبينًا خصوصية منصب النائب العام، مستعرضًا جانبًا ممن تولوا هذا المنصب الرفيع، واختص معالي النائب العام الحالي المستشار الجليل حمادة الصاوي بمقالين حول نصائحه لدفعتي معاوني النيابة 2016 و2017. 

 

ثم عرض المؤلف 10 نماذج من مرافعات وأوامر ومذكرات للنيابة العامة تشكل تراثًا وقعيًا وزاداً متجددًا للأجيال القادمة من سدنة العدالة الأوفياء، فكانت مرافعات الادعاء والدفاع في قضية مقتل رئيس الوزراء الأسبق بطرس غالي باشا عام 1910، ثم لأمر رئيس نيابة مصر "محمد نور" بحفظ القضية المتهم فيها الدكتور طه حسين عام 1927، ولأمر حفظ صدر عام 1930 من النائب العمومي محمد لبيب عطية، وكذلك لمرافعته في قضية الشروع في قتل رئيس الوزراء إسماعيل صدقي باشا، ومذكرة وجدي عبد الصمد وكيل أول نيابة الأزبكية في قضية التنويم المغناطيسي عام 1955.

 

كما تناولت حوار المستشار مقبل شاكر مع النائب العام عبد الرحمن الطُوَيِّر عام 1969، ومن ثم مذكرات جمال العطيفي من منصة الاتهام 1974، وعرجتُ إلى محاضرة المستشار سمير ناجي في آداب مرافعة الاتهام 1992، ولمرافعة المستشار عبد المجيد محمود في قضية اغتيال مسؤول كبير في مطلع التسعينيات، ولحوار المؤلف مع النائب العام المستشار عبد العزيز الجندي 2001، وأخيرًا لمرافعته في قضية انهيار عقار بمصر الجديدة 1996.

 

واختتم الكتاب باستراتيجية النيابة العامة للتحول الرقْميّ، والتي جاءت خطوةً تاريخية علميّةً وعمليّةً هي الأولى في تاريخ النيابة العامة في مصر.

 

ويقول المؤلف إنه يقدم هذا التراث المضيء والواقع المشرق للنيابة العامة الغراء، ليؤكد على أنها كانت ولازالت وستظل ضميرًا نابضًا للوطن وضمانةً قانونيةً للمواطن في مصر. 

 

صدر الكتاب في 220 صفحة من القطع المتوسط وسيتم توزيعه هدية من النادي لمعاوني النيابة الجدد.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز