عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
جني ثمار 2021
البنك الاهلي

"الزراعة في كل مصر".. انفوجراف وفيديو بأنشطة مديريات الزراعة والطب البيطري خلال أسبوع

المركز الاعلامى لمجلس الوزراء
المركز الاعلامى لمجلس الوزراء

أصدر مركز المعلومات الصوتية والمرئية التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، والمكتب الإعلامي للوزارة، العدد التاسع عشر من إصدار "الزراعة في كل مصر" بالإنفوجراف والفيديو، يوضح الجهود والأنشطة التي تقوم بها مديريات الزراعة والطب البيطري بمحافظات الجمهورية خلال الفترة من 7 إلى 13 ديسمبر الجاري.



 

وأشار الإنفوجراف إلى إعلان مديرية الطب البيطري بمحافظة الجيزة عن الانتهاء من تحصين 24 ألفا و554 رأس ماشية ضد مرضي الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع، فضلا عن 1490 رأس ماشية ضد مرض جدري الضأن والطاعون، كما أعلنت عن ضبط 2 طنا و315 كيلوجرام مذبوحات خارج المجازر الحكومية ومصنعات لحوم ومخلفات حيوانية ودواجن وهياكل دواجن فاسدة وغير صالحة للاستخدام الآدمي.

 

وفي القليوبية، نظمت مديرية الزراعة، دورة تدريبية للمهندسين الزراعيين حول كارت الفلاح ومنظومة التحول الرقمي، فضلا عن تنظيم ندوة توعوية للمزارعين بأهمية التحول إلى نظم الري الحديث بمركز القناطر الخيرية.

 

وفي محافظة المنوفية، أعلنت مديرية الزراعة عن التحفظ المؤقت على 48 طنا من الأسمدة والمخصبات الزراعية المستوردة غير المرخصة، كما تم إزالة 8 حالات تعد على الأراضي الزراعية، فضلا عن عقد 35 ندوة إرشادية بجميع مراكز المحافظة، تناولت عددا من الموضوعات على رأسها الإعداد لزراعة القمح، والري الحديث، وتجميع الألبان.

 

كما عقد مسؤولو مديرية الزراعة بمحافظة الغربية لقاء مع مهندسي الإدارة الزراعية في مركز بسيون لمناقشة سبل تشجيع المزارعين على استخدام نظم الري الحديث بدلا من الأساليب التقليدية الحالية. وواصلت مديرية الزراعة بمحافظة الدقهلية، حملات المرور على زراعات الموسم الجديد بمراكز المحافظة، حيث تم المرور على بعض نواحي مركز طلخا لمتابعة أعمال الجمعيات الزراعية وصرف الأسمدة ومتابعة المحاصيل الشتوية القائمة، كما تم عقد اجتماع موسع لمديري الجمعيات الزراعية ورؤساء الأقسام الفنية لاستعراض آليات التعامل مع المزارعين والتسهيل عليهم في صرف مستلزمات الإنتاج وتوصيل المعلومات الإرشادية.

 

كما أكدت مديرية الزراعة بمحافظة البحيرة، متابعة شكاوى المواطنين على البوابة الإلكترونية لمنظومة الشكاوى الحكومية الموحدة، ضمن حساب وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، حيث بلغ معدل الإنجاز 100%.

 

وشنت مديرية الطب البيطري بمحافظة الإسكندرية، حملة مكبرة على أسواق بيع اللحوم، حيث تم ضبط 81 كيلوجرام لحوم ومصنعاتها غير صالحة للاستهلاك الآدمي، وتم تحرير 7 محاضر بالمخالفات، كما تم الانتهاء من تحصين 40 ألفا و102 رأس ماشية ضد مرض الحمى القلاعية، و32 ألفا و802 رأس ماشية ضد مرض حمى الوادي المتصدع، وتم عقد 6 ندوات إرشادية.

 

وفي محافظة بورسعيد، واصل مسؤولو مديرية الزراعة المرور على الحقول الإرشادية لمحصول الشعير، ضمن فعاليات الحملة القومية للنهوض بإنتاجية محصول الشعير، كما تم تنظيم يوم حقلي لمحصول بنجر السكر، وواصلت مديرية الزراعة متابعة أعمال المكافحة لأشجار النخيل.

 

ونظمت مديرية الزراعة بمحافظة دمياط، برنامجا تدريبيا لصقل مهارات العاملين بالجمعيات الزراعية، لتعزيز قدراتهم، كما قام مسؤولو المديرية بالمرور على زراعات القمح، والتي تم زراعتها على مصاطب والزراعات القائمة على الري بالتنقيط.

 

كما تفقد مسؤولو مديرية الزراعة بمحافظة الفيوم منشآت مصنع تمور بكوم أوشيم بهدف تنمية وتطوير محصول البلح، كما واصلت ازالة التعديات على الاراضي الزراعية، في مراكز: الفيوم، سنورس، اطسا، كذلك المرور على زراعات القمح بمركز الفيوم بحضور فريق الحملة القومية لمحصول القمح، فضلا عن تفقد زراعات القمح والبنجر بمركز طامية، كما تم عقد اجتماعا لمديري الإدارات الزراعية والإصلاح والمراقبة العامة للتنمية وشباب الخرجين وهيئة تحسين الأراضي لمناقشة التعديات الواقعة علي اراضي أملاك الدولة والمزارع السمكية، كما انتهت مديرية الطب البيطري من تحصين 26 ألفا و726 رأس ماشية ضد مرض الحمى القلاعية ومرض الوادي المتصدع، كما تم ضبط طن و341 كيلوجرام لحوم غير صالحة للاستخدام الأدمي، وتم تحرير 8 محاضر بالمخالفات. 

 

وعقدت مديرية الزراعة بمحافظة المنيا اجتماعا مع مديري الإدارات الزراعية وإدارات التعاون الزراعي ورؤساء أقسام الخدمات وحماية الأراضي والمكافحة بجميع مراكز المحافظة لمناقشة أعمال قطاع الزراعة بالمحافظة المنيا.

 

وفي الأقصر، واصلت الحملة القومية للقوافل البيطرية العلاجية عملها، والتي انطلقت بمركزي أرمنت وإسنا، حيث تم فحص 541 حالة بالسونار وتقديم العلاج و677 حالة كشف وعلاج والتهاب الضرع والباطنة، و1232 حالة علاج طفيليات داخلية وخارجية، و107 عمليات جراحية و846 علاجا وتحصينات غير سيادية ضد الالتهاب الرئوي، حيث قدمت القافلة جميع الخدمات البيطرية للمواطنين مجانا لست قرى من ضمن مبادرة حياة كريمة.

 

وأوضح الإنفوجراف أن مديرية الزراعة بمحافظة جنوب سيناء، بالتعاون مع مجلس مدينة الطور، شنت حملة علي محلات الاتجار في مستلزمات الإنتاج، أسفرت عن وجود محلين بهما مستلزمات غير مطابقة للمواصفات، كما أعلنت بدء موسم جني محصول الفلفل بالصوبة السابق إنشاؤها بوحدة الخدمات البستانية، كما تم تنفيذ ندوة بالتعاون مع مديرية التربية والتعليم حول "التعايش السلمي مع البيئة المحيطة" تحت شعار "شجرة تساوى حياة "، وكذلك تم شغيل عنابر التسمين بطاقة إنتاجية 8 آلاف كتكوت، وذلك لتوفير اللحوم البيضاء بمدينة الطور بأسعار مناسبة، كما تم المرور علي الزراعات الشتوية بوادي فيران وذلك لإرشاد المزارعين بأهم التوصيات الفنية للزراعات المحمية.

كما تابعت مديرية الزراعة بمحافظة أسوان تطورات عمليات إنشاء المجمعات الزراعية ضمن مبادرة حياة كريمة بمحافظة أسوان بمركز كوم امبو، والتي تشمل: المجمع الزراعي بكفور كوم امبو، المجمع الزراعي بالمنشية، المجمع الزراعي بالعباسية، المجمع الزراعي بالكاجوج، والمجمع الزراعي بسلوا بحري. يذكر أن مركز المعلومات الصوتية والمرئية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، والمكتب الإعلامي للوزارة، يصدران الجمعة من كل أسبوع، إنفوجرافا وفيديو باسم "الزراعة في أسبوع" لإلقاء الضوء على ملخص ما تم من أنشطة وجهود بكافة القطاعات والهيئات التابعة للوزارة، فضلا عن إنفوجراف وفيديو كل الثلاثاء من كل أسبوع باسم "الزراعة في كل مصر"، حول أنشطة وجهود القطاع الزراعي بالمحافظات المختلفة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز