عاجل
السبت 18 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

زراعة الإسماعيلية تحذر من شراء البذور المهربة.. وتؤكد توافر أخرى معتمدة من مشاتلها

جانب من حملات التفتيش علي صوب الانتاج
جانب من حملات التفتيش علي صوب الانتاج

يقول نبيل مليكة مدير إدارة البساتين بزراعة الإسماعيلية أن أعداد الصوب الزراعية بمحافظة الإسماعيلية يبلغ 9 آلاف صوبة على مستوى المحافظة، مقسمة الى 8700 صوبة إنتاج و300 صوبة إنتاج شتلات.



مشيراً إلى أن منها صوب مشاتل الخضر والتي يتم من خلالها إنتاج شتلات محاصيل الخضر المختلفة، وتحويل البذرة الى شتلة قابلة للزراعة مثل "الطماطم، الفلفل، الباذنجان" والقرعيات مثل البطيخ، الكنتالوب،الكوسة والخيار وكذلك الكرنب والقرنبيط.

وتنتج صوب “إنتاج محاصيل الخضر"، الفلفل الالوان والفلفل الحار والخيار، خاصة في فصل الشتاء، كما توصي وزارة الزراعة، بقيام المزارع بشراء الشتلات من الصوب المرخصة والمعتمدة من وزارة الزراعة، حيث ان شراء الشتلات من مصدر موثوق، يحمي المزارع البسيط من عمليات جشع التجار، على أن تكون عملية الشراء من خلال "فاتورة" شراء، لتكون بذلك مطابقة للصنف وقادرة على إنتاج محصول زراعي ذي جودة عالية.

وتحذر مديرية زراعة الإسماعيلية بقيادة المهندس اسماعيل العطار وكيل وزارة الزراعة بالمحافظة، من زراعة بذور مهربة، ولكن فقط استخدام البذور المعتمدة من وزارة الزراعة حتى لا يقع المزارع للمساءلة القانونية.

واكد وكيل وزارة زراعة الإسماعيلية على، مواصلة وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، حملاتها المكثفة على صوب انتاج الخضر لزيادة الإنتاج بمحافظة الإسماعيلية، قامت إدارة الخضر بالاشتراك مع إدارة البساتين بعمل حملة مكثفة على صوب انتاج الخضر بالإسماعيلية.

وذلك من خلال المرور على صوب الخضر "فلفل حار، فلفل ألوان، خيار" والتأكيد على ضرورة ترخيص تلك الصوب بمركز ابو صوير التابع لمحافظة الإسماعيلية، وذلك للحفاظ على حقوق المزارعين في الحصول على شتلات مطابقة للصنف ودعم المزارعين والكشف المبكر عن امراض النباتات.

يأتي ذلك في إطار توجيهات وزارة الزراعة بتفعيل الدور الإرشادي للوزارة، لتحقيق تنمية زراعية حقيقية ومستدامة، تستهدف تلك الحملات التفتيشية، جميع مشاتل الخضروات للتاكد من مطابقتها للمواصفات والتراخيص ومطالبة المزارعية بالحصول على فاتورة شراء من الصوب المعتمدة من قبل وزارة الزراعة لحماية والابلاغ عن اي منتج غير مطابق للمواصفات، فضلا على مجهودات مديرية زراعة الإسماعيلية لترخيص صوب انتاج الخضر، ومشاتل الخضر، بمجرد تقديم المزارع لطلب الترخيص، حيث يتم تحرير محضر المعاينة لاعتماد تلك الصوب وتسليمه الترخيص الذي يكون مدته عام واحد، تخضع خلالها لإشراف وزارة الزراعة، لزيادة الإنتاج.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز