عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

تطوير المجرى الملاحي للقناة.. 10 معلومات عن أهم الإنجاز الأبرز في تاريخ قناة السويس 

قناة السويس
قناة السويس

على هامش استقبال الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، اليوم الثلاثاء، وفد معهد الدراسات العليا البحرية برئاسة اللواء أسامة صالح مدير المعهد، وبرفقته مجموعة من الدارسين وأعضاء هيئة التدريس بالمعهد، وذلك بمبنى المارينا الجديدة بمحافظة الإسماعيلية، عرض ربيع مستجدات مشروع تطوير المجرى الملاحي للقناة، وهو أحد أكبر وأهم انجازات الدولة المصرية في المرحلة المقبلة.



وأكد رئيس الهيئة أن العمل يجري على قدم وساق للانتهاء من المشروع الضخم.

وإليكم أبرز المعلومات عن المشروع:

- في مايو الماضي، وافق الرئيس السيسي على المشروع لتطوير المجرى الملاحي للقناة المقدم من الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، خلال زيارة الرئيس للإسماعيلية لافتتاح عدد من المشروعات.

 

 

- مشروع تطوير المجرى الملاحي للقناة يستهدف ازدواج المنطقة من الكيلو متر ١٢٢ إلى الكيلو متر ١٣٢ ترقيم قناة بطول ١٠ كم، بالإضافة إلى توسعة وتعميق المنطقة الجنوبية لقناة السويس بداية من الكيلو متر ١٣٢  وحتى الكيلو متر ١٦٢ ترقيم قناة، بعرض  ٤٠ مترًا جهة الشرق، وعمق ٧٢ قدمًا، مؤكدًا أهميته في زيادة الأمان الملاحي بنسبة ٢٨%، وتحسين المجرى الملاحى فى الجزء الجنوبى الذي شهد حادث جنوح السفينة إيفرجيفن.

-بدأت أعمال التكريك بموقع مشروع ازدواج القناة الجارى تنفيذه في مايو الماضي أيضًا، بالتنسيق بين كافة إدارات الهيئة والعمل على التوازي في كافة متطلبات المشروع وتحديد آليات العمل وما تتطلبه من وضع حلول بديلة لكافة التحديات الخاصة بالمشروع بما يمكن معه الانتهاء من تنفيذه خلال وقت قياسي، وجرت أعمال التكريك بواسطة الكراكة "العاشر من رمضان" .

- مشروع التطوير المقترح يعد استكمالًا لجهود تطوير المجرى الملاحى التي بدأت مع افتتاح قناة السويس الجديدة، والعمل بالمشروع سيتم على عدة مراحل على أن تشمل المرحلة الأولى تنفيذ مشروع ازدواج القناة بالبحيرات المرة الصغرى.

 

 

- تكمن أهمية مشروع الازدواج الجارى تنفيذه فى رفع كفاءة القناة وتقليل زمن عبور السفن العابرة، علاوة على زيادة عامل الأمان الملاحى فى المنطقة الجنوبية عبر زيادة مناطق الازدواج فى هذه المنطقة بما يعادل نسبة 25% من مسافة الـ 40 كيلومترًا التي لا يوجد بها ازدواج فى المجرى الملاحى لقناة السويس فى منطقة الجنوب.

- رئيس هيئة قناة السويس، أكد أن الـ17 كيلو الأولى من بورسعيد وحتى الكيلو 17 من قناة السويس بها ازدواج، ومن الكيلو 17 للكيلو 50 غير مزدوج بطول 33 كيلومترًا، وهذا الجزء مستطيل وليس به انحناءات، كما يسهل عبور السفن ويحتوى على أنفاق 3 يوليو ومحطة الكهرباء ومحطة معالجة بحر البقر وصحارة ترعة السلام والقنطرة شرق وكوبري السلام والمزارع السمكية.

- قناة السويس الجديدة تبدأ من الكيلو 50 للكيلو 122 بطول 72 كيلو مترًا وبها ازدواج ومن الكيلو 122 لـ162 عبارة عن 40 كيلو ليس بها ازدواج حتى مخرج السويس، وبهم 10 كيلو بالبحيرات المرة الصغرى من الكيلو 122 للكيلو 132، ومن الكيلو 132 وحتى مخرج قناة السويس ليس بها ازدواج وتحتوى على محطة مياه ونفق الشهيد أحمد حمدى وكوبري ومعدية الشط ومحطات مياه أخرى.

 

 

-  يهدف المشروع إلى توسعة وتعميق فى الـ30 كيلو من الكيلو 132 للكيلو 162 وعمل ازدواج فى الكيلو من 122 لـ132 بالبحيرات المرة، يعنى ازدواج وعمل قناتين فى الكيلو 122 لـ132 جهة الغرب، وبالتالى تصبح لدينا قناتان بطول 10 كيلو تنضمان لقناة السويس الجديدة التي هى 72 كيلومترا. - رئيس هيئة قناة السويس، أكد أن المشروع سيعادل 25% من الـ40 كيلو من غير ازدواج، وستزيد الطاقة الاستيعابية لقناة السويس بحيث تتحمل 6 وحدات ومراكب أخرى تمر بقناة السويس بعدد 3 مراكب بكل قناة وأعمال التكريك فى هذه المنطقة 45 مليون متر مكعب.

- سجلت إحصائيات الملاحة بالقناة خلال شهر نوفمبر 2021 أرقاماً قياسية جديدة وغير مسبوقة في العائدات والحمولات الصافية الشهرية على مدار تاريخ القناة، محققة أعلى إيراد شهري في تاريخ القناة بلغ 571.3مليون دولار، وأكبر حمولة صافية شهرية بإجمالي حمولات صافية قدرها  113.5مليون طن، متجاوزة بذلك كافة الأرقام القياسية التي تم تسجيلها من قبل.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز