عاجل
الأحد 5 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

انعقاد أعمال الاجتماع السابع عشر لوزراء دفاع مبادرة(5 + 5) في نواكشوط

انعقدت في العاصمة الموريتانية الليلة أعمال الاجتماع السابع عشر لوزراء دفاع مبادرة (5+5) بمشاركة وزراء دفاع كل الدول الأعضاء في المجموعة التي تضم كلا من الجزائر وفرنسا وإيطاليا وليبيا ومالطا والمغرب والبرتغال وإسبانيا وتونس، بالإضافة إلى موريتانيا - الرئيس الدوري - للمبادرة .



وجدد وزراء دفاع الدول الأعضاء في مبادرة (5+5) دفاع في البيان الختامي للقاء الذي عقد عن بعد، أن الأمن والاستقرار الجماعي في منطقة الأورو- المتوسطية غير قابل للتجزئة، مشددين على الأهمية الاستراتيجية لهذا المنتدى بصفته ساحة متميزة لتبادل الأفكار والمعارف والتجارب التي تسعى إلى إعداد مشاريع تعزز التعاون والتكامل بين البلدان الأعضاء في المبادرة.

وأكد البيان، الأهمية الاستراتيجية للتعاون الأمني في محيط المجموعة والتزامها المشترك القائم على الثقة والحوار والتفاهم المتبادل.

وأشاد بالنتائج المحققة في عام 2021 رغم التحديات التي خلّفتها جائحة كوفيد-19 والتحسينات المنجزة في مجالات المراقبة البحرية والأمن الجوي وإسهامات القوات المسلحة في الدول المعنية إدارة الكوارث الكبرى والتدريب والبحث الأكاديمي.

وأكدت الأطراف المعنية التزامها الفعال والمستمر لمواجهة التهديدات المشتركة في محيط المجموعة عن طريق توسيع نطاق التعاون في مجالات أخرى.

ورحب البيان بإنشاء "منتدى سيبراني 5+5" يهدف إلى إعطاء حلول مشتركة للتهديدات السيبرانية، مع التأكيد على أهمية التعاون في مجال محاربة التطرف والإرهاب ودعم كل دولة عضو على تحسين قدراتها في هذا المجال وبرمجة التمارين المنتظمة بهذا الخصوص

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز