عاجل
السبت 11 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وائل الفشني: الفن لا يتعارض مع الإنشاد..وفنانو المهرجانات كـ" التيك آواي"

المنشد والمطرب وائل الفشني
المنشد والمطرب وائل الفشني

كشف المنشد المصري وائل الفشني عن تفاصيل تجسيده للقارئ المصري الراحل، سيد النقشبندي، صاحب أنشودة "مولاي"، وعن رأيّه في تعارض الفن مع الإنشاد.



 

وقال "الفشني" في حوار خاصّ مع موقع "بوابة روز اليوسف" إنَّ الفنّ لا يتعارض مع الإنشاد، كاشفًا عن اللقب الأقرب لقلبه وهو "المنشد" لأنه يحب نداءه به كثيرًا.

 

ألمظ وسي عبده

 

وكان المنشد المصري شارك في مسلسل "سلطانة المعز" للفنانة المصرية غادة عبد الرازق، واصفًا مشاركته بـ"الشرف".

 

وشارك أيضًا في العرض المسرحي "ألمظ وسي عبده" وجسَّد شخصية عبده الحامولي بجانب عدد من نجوم الفن، مؤكدًا على أنَّ الوقوف على المسرح أصعب بكثير من الوقوف أمام الكاميرا.

 

وأوضح أنّه يحب التمثيل كثيرًا، ويشعر بأنَّ هناك أدوار فنية كثيرة تليق عليه ويستطيع تجسيدها، كاشفًا عن جديده بعالم التمثيل، قائلًا إنَّه تعاقد على مسلسل "حلم" مع المخرج المصري، حسني صالح، وسيشارك به كممثل وكمطرب.

 

الشيخ النقشبندي

 

وكشف عن مشاركته في عمل فني يتناول سيرة الملحن المصري الراحل بليغ حمدي، ويقوم "الفشني" بدور الشيخ سيد النقشبندي، معبّرًا عن سعادته بـ"ترشيحه لتجسيد هذه الشخصية".

 

وحول المرجع الذي عاد له لتجسيد الدور بشكل حقيقي، قال إنّ "التحضيرات كثيرة، ولم ننتهي منها والمرجع الذي عدتُ له هو النقشبندي نفسه، محاولًا الإلمام بكافة الجوانب للشخصية حتى أقدمه بأفضل صورة ممكنة".

 

وتطرق "الفشني" لأغاني المهرجانات ومقارنتها بالمديح والإنشاد الديني قائلًا بأن العمل الجيد يفرض نفسه على الساحة الفنية ولا يجب مقارنة المهرجانات بالإنشاد.

 

وأوضح أنَّ المهرجانات "تُسلَّط عليها الأضواء بشكل كبير، نظرًا لجماهيريتها الكبيرة بين فئة الشباب المصري كما أنها لا بأس بها"، على حد تعبيره.

 

التيك آواي

 

وأردف: "تعلمتُ شيئًا هامًّا من الموسيقي وهي أنّه طالما الفنان يقدم لجمهوره فن حقيقي سينجح وسيظل فنه باقي"، مؤكدًا على "ضرورة دراسة كل خطوة قبل الإقدام عليها".

 

وشبَّه فناني المهرجانات وأغانيهم بـ"التيك آواي" في إشارة إلى الوجبات السريعة، قائلًا: "على فناني المهرجانات تطوير ذاتهم حتى يعيشون فترة أطول، لأنّهم إذا استمروا على هذا النهج سينتهون بعد فترة والجماهير لن تتذكرهم، فهل مثل الـ(تيك آواي) وعمرهم قصير".

 

إلا أنّه عاد وأكّد على أنَّ "المهرجانات تسير على وتيرة جيّدة، وبها نوع من الحداثة في الموسيقي المستخدمة بها ولكنني أتمنى أن يُقدموا كلمات جيّدة".

 

ولفت إلى أنّه لا يجب مقارنة مؤدي المهرجان بالمطربين، مشددًا على وجود أصوات موهبة بينهم، إلا أنّها قِلّة قليلة مثل حمادة بندق وهو يحب صوته كثيرًا".

 

الكلمة

 

وعن جملة "الجمهور عايز كده" التي يبرر بها البعض تقديم فنّ غير هادف وصف ذلك بـ"الكلام غير الصحيح"، قائلًا: "الجمهور أصبح على قدر كبير من الفهم والتفاعل وإيجابي لا يتلقى أي شئ إلا إذا كان مناسبًا له".

 

وأوضح أنَّ الكلمة هي المتحكمة في اختياراته الفنيّة، قائلًا إنَّ "أعماله تدخل بيت كل مصري وعربي، وتحكمهم العادات والتقاليد، ولا يجب أن تدخل بيوتهم كلمات غير لائقة".

 

ويرى المنشد المصري أنّه ليس له علاقة بالمهرجانات "لأنّه مرتبط بتقديم عمل فني يحرص من خلاله على كونه ملائمًا له ويشبهه ويستطيع أن يعطي لصوته مساحة أو فرصة لتقديم صوته فالمهرجانات لا يستطيع فعل ذلك من خلالها"، على حد قوله.

 

واختتم "الفشني" تصريحاته لـ"بوابة روز اليوسف" قائلًا إنّه سيقدّم مفاجأة للجمهور بعنوان "ويكسرك"، من كلمات وائل العبيد، وتوزيع عمرو عبد الفتاح، وألحان ياسر نور.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز