عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"تاج الدين" و"القصير" يفوزان بجائزة "ربيع ناصر" العلمية لعام 2021

أثناء تسلم عوض تاج الدين الجائزة
أثناء تسلم عوض تاج الدين الجائزة

أعلنت اللجنة العلمية لجائزة الدكتور محمد ربيع ناصر العلمية البحثية السنوية، الفائزين بالجائزة لعام 2021، في مجالاتها الثلاث: العلوم الطبية، والعلوم الهندسية التطبيقية، والعلوم الإنسانية والاجتماعية في مجال القانون الدولي، وذلك في الحفل الذي أقيم في أحد فنادق القاهرة مساء أمس، بحضور عدد من الوزراء والمثقفين والباحثين والعلماء.



 

وحضر الاحتفالية السيد القصير وزير الزراعة، ود. محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة، والفريق مهاب مميش مستشار الرئيس لمشروعات قناة السويس وإداراتها والموانئ البحرية، والمستشار أحمد سعد وكيل أول مجلس النواب، والدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي الأسبق، والدكتور سيد عبد الخالق وزير التعليم العالي الأسبق، والدكتور أحمد زكي بدر وزير التربية والتعليم الأسبق، وزير التنمية المحلية الأسبق، والدكتور ابراهيم فوزي وزير الصناعة الأسبق، وطاهر أبو زيد وزير الرياضة الأسبق، والدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية، والدكتورة منال عوض محافظ دمياط، واللواء أركان حرب عماد زكي قائد قوات الدفاع الشعبي العسكري وكوكبة من رؤساء الجامعات، والنواب، والاساتذة من مختلف الجامعات المصرية، ولفيف من أعضاء مجلسي النواب والشيوخ، ورؤساء مجالس إدارات العديد من الصحف القومية والخاصة.

 

ودشن الدكتور محمد ربيع ناصر، رئيس مجلس أمناء جامعة الدلتا للعلوم والتكنولوجيا، هذه الجائزة السنوية، لإيمانه بدور البحث العلمي، وتشجيع الباحثين لتعزيز ثقافة البحث، وخلق روح المنافسة العلمية بين الباحثين، للارتقاء بأعمالهم البحثية، وخلق روح المنافسة العلمية بينهم.

وفاز بالجوائز هذا العام الدكتور محمد لبيب في العلوم الطبية، والدكتور محمد عبد المنعم في العلوم الهندسية.

وفاز بجائزة الرواد الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية والوقائية، والدكتور محمد عبد الوهاب بجائزة الريادة والتفوق وهي جائزة خاصة تقدم لأول مرة  تقديرًا لإنجازاته كونه رائدا لزراعة الكبد وجراحة الجهاز الهضمي.

كما تم تكريم كل من السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، ود. سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي الأسبق، ود. أيمن مختار محافظ الدقهلية، ود. منال عوض محافظ دمياط، واللجنة العلمية التي شاركت في تحكيم الأبحاث. 

وأقيمت النسخة الأولى من جوائز الدكتور محمد ربيع عام 2018، حيث تم اختيار مجال الجائزة فى دورتها الأولى عام 2018 مواكبًا للحملة الرئاسية 100 مليون صحة، وكان مجال العلوم الطبية هو الاختيار الأمثل.

ووصل عدد المتقدمين فى هذا العام إلى 23 متقدما، وحكمها كوكبة من العلماء المتميزين في مجال العلوم الطبية، وتم اعتماد النتيجة وإعلان فوز رائدي زراعة الكلى والمسالك البولية ومديري مركز الكلى بالمنصورة السابقين، الدكتور أحمد عبد الرحمن شقير أستاذ جراحة المسالك البولية ومدير مركز الكلى والمسالك البولية الأسبق بجامعة المنصورة، والدكتور حسن أبو العينين أستاذ جراحة المسالك البولية ومدير مركز الكلى والمسالك البولية الأسبق بجامعة المنصورة.

وفي الدورة الثانية للجائزة عام 2019 وبعد النجاح الذي حققته الجائزة في نسختها الأولى عام 2018، وفي ظل رؤية الرئيس عبد الفتاح السيسي لاستثمار جيل جديد من شباب العلماء للارتقاء بالبحث العلمي، وحرص الدكتور محمد ربيع ناصر على تحقيق رؤية مصر 2030 لاكتشاف جيل جديد من شباب العلماء، تم طرح جائزة خاصة لشباب الباحثين في مجال العلوم التطبيقية التي تخدم خطط الدولة التنموية.

وأيضًا تم في هذا العام تدشين جائزة لجيل الرواد، تقديرًا للعطاء الذي يقدمه الرواد في خدمة وطننا الغالي مصر، فكانت مجالات الجائزة في دورتها الثانية لعام 2019 هي مجالات العلوم الطبية والعلوم الزراعية التطبيقية، وشباب الباحثين في البحوث التطبيقية.

وبلغ عدد المتقدمين للجائزة في نسختها الثانية 119 متقدما لكل مجالات الجائزة، وحرصت الأمانة العلمية للجائزة على اختيار كوكبة من العلماء المرموقين والمتميزين لتحكيم أوراق المتقدمين من الجامعات المصرية المختلفة ومراكز البحوث.

واستمرارا لمسيرة النجاح التي حققتها الجائزة ورغم التحديات الاقتصادية والاجتماعية التي تسببت بها جائحة كورونا، إلا أنه تم الإعلان عن الجائزة في دورتها الثالثة في 2020 لتشجيع الباحثين على تنفيذ أبحاث علمية متميزة لخدمة المجتمع، بأعلى معايير الجودة، بما يخدم مسيرة البحث العلمي في الوطن العربي وينعكس إيجابيًا على مسيرة التنمية، وتم الإعلان عن الجائزة في مجالات العلوم الطبية، والذكاء الاصطناعي والتحول الرقمي، والعلوم الهندسية التطبيقية، وجائزة محمد ربيع ناصر للمرأة وفقًا لما قدمته من خدمات.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز